الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

authentication required

مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية وقضية المفاهيم :

هناك عدة مصطلحات ذات العلاقة بهذا الموضوع ، تعريف المفهوم نفسه وأنواع التعريفات والفرق بين المصطلح والتعريف والفهوم ، وهناك اكساب المفهوم، تنمية المفهوم ، استيعاب المفهوم ، وتصحيح المفهوم ( تصويب المفهوم).

يقصد بالمصطلح : رمز له دلالة خاصة ، وصياغة نظرية تثار فى الذهن بذكره ، فإذا قلنا :" مبتدأ " تصوره العقل على أنه ذلك الاسم المرفوع المجرد من العوامل اللفظية ؛ للأخبار عنه ، فتتكون جملة تامة مفيدة ، ولا وسيلة لاستيعاب موضوعات علم النحو إلا بفهم مصطلحاته ، وإدراك مفاهيمه ، وحفظ حدودها ، مع التدريب والممارسة الصحيحة .

وهناك علاقة وثيقة بين المفهوم والمصطلح ؛ حيث تتكون المفاهيم من المصطلحات ، ودلالتها اللفظية المجردة . وتبدو هذه العلاقة فى وصف المفهوم بأنه : اسم أو مصطلح ذو دلالة لفظية . كما تعنى كلمة ( Concept ) التصور أو المعنى الذى يقصد به : كل فكرة عامة قابلة للتعميم مثل فكرة الزمان ، وفكرة المكان ، تتحقق هذه الفكرة بحصول صورة الشىء أو الرمز فى العقل ، وعلى أساسه يقوم التعريف والتصنيف . فالمصطلح إذا رمز للمفهوم ، وقد يكون هذا الرمز كلمة فيسمى المصطلح بسيطا مثل مصطلح ( الفعل ) وقد يكون مكونا من كلمتين أو أكثر فيسمى حينئذ مصطلحا مركبا مثل " الفعل المضارع ، بمعنى أنه وراء كل مصطلح مفهوم ، وكل مفهوم يحتاج إلى مصطلح يدل عليه .

 

 

 

 

ويعرف المفهوم بأنه: مجموعة من الأشياء أو الأحداث الخاصة التى تجمعها خصائص أو صفات مشتركة وهو أيضا ( مجموعة الحقائق التى لها صفات أو خواص مشتركة تعطى مفهوم ) ، ويمكن أن يشار إليه برمز أو اسم معين ، يحمل المضمون ، والمفهوم يتطور وينمو بتطور معارفنا .

فالمفهوم هو الحقيقة القائمة في ذات الشىء الموجود إما وجودا محسوسا : الكرسي، الشجرة ، القلم ، النهر..........، وإما وجودا معنويا : الصبر، النتح، الهجر ............. .

و يتصف المفهوم بالعمومية والرمزية والتمييز ومن أمثلته : الطهارة – الحج – الاسم – الفعل – المجتمع – المناخ – الصوت – الهضم .

ويقصد بصفات المفهوم: المظاهر الأساسية فى الخصائص المميزة ذات العلاقة بالمفهوم ، التى على أساسها يمكن تميز أمثلة المفهوم ووضعها فى الصف ، وتختلف المفاهيم عادة من حيث عدد الصفات المميزة التى تشتمل عليها .

 

وتعد المفاهيم بمثابة القاعدة الأساسية للتعليم الأكثر نجاحا ، فهى تسهم فى تنظيم الخبرة العقلية وترابطها كما تعمل على تيسير اختيار محتوى المنهج ، وجعل انتقال أثر التعلم أكثر فائدة فى الحياة العامة .

وأما عن أنواع التعريفات فإننا حين نريد تعريف مفهوما ما فإن هناك أكثر من نوع من التعريفات : فهناك التعريف بالحد وهو تعريف الشىء بأركانه التي يتكون منها وبشكل يميزه عن غيره من المفاهيم التي ربما تشترك مع نفس المفهوم فى بعض الأركان أو الصفات ولكنها تختلف  معه في بعضها الأخر فمثلا الخراف تشترك مع الماعز فى بعض الصفات منها الحيوانية والضأن وأنها ذوات أربع ولكنها تختلف في بعض الصفات بلا شك . وكذلك بعض المفاهيم النحوية مثلا الفاعل والمفعول به فهناك صفات مشتركة بينهما ومنها الاسمية ولكنهما يختلفان في بعض الصفات ومنها التزام الفاعل بالرفع والمفعول به بالنصب وهكذا. ومن أمثلة هذه التعريفات تعريفهم للصلاة بأنها : أقوال مخصوصة وأفعال مخصوصة تبدأ بالتكبير وتنتهى بالتسليم.

وهناك التعريف بالرسم ، وهو تعريف يعتمد على ذكر ثرة الشىء أو نتيجته كتعريفهم للصلاة : من أداها أفلح ونجا.

كما أن هناك تعريفات تعتمد على مبدأ المطابقة أو مبدأ التضمن أو مبدأ اللازوم، كتعريفهم للاسلام والايمان الايمان الباطن والإسلام الظاهر أو أن الاسلام يتضمن الايمان وأن الإيمان يستلزم الإسلام وغير ذلك.

كما أننا ونحن نعرف أى مفهوم لابد أن نهتم بمعرفة هل هو اسم مفرد أو مركب حيث يعرف الاسم المفرد بالعلمية فقط والاسم المفرد هو : مالا يدل جزئه على جزء معناها : صرح، بشر، مغارة.....، أما المركب فيعرف بالعلمية وبالإضافة : كتاب الجغرافيا، دين الإسلام ، ...............

قواعد المفهوم : وتشير إلى الطرق المختلفة التى تنتظم بواسطتها صفاته المميزة لمفهوم ما وفق قاعدة معينة ، فى حين تنتظم الصفات المميزة لمفهوم آخر وفى قاعدة أخرى حسب طبيعة المفهوم . وفيما يلى عرض توضيحى لقواعد المفهوم : -

قاعدة الإثبات :Affirmation Rule : تشير هذه القاعدة إلى إثبات أو تطبيق صفة مميزة معينة على شىء أو مثير ما ليكون مثالا على المفهوم.

القاعدة الاقترانية Conjunction Rule  : وتشير هذه القاعدة إلى صفتين مميزتين أو أكثر ينبغى توافرهما معا على نحو متزامن فى المثير للدلالة على المفهوم .

جـ -قاعدة الشرط المفرد Conditional Rule  :وتشير هذه القاعدة إلى وجوب وجود صفة مميزة معينة إذا وجدت صفة مميزة أخرى لتحديد مثال المفهوم .

د-قاعدة الشرط المزدوج أو التكافؤ Biconditional Rule  :تنص هذه القاعدة على توفر شرط بين صفتين مميزتين بحيث إذا توفرت أى منهما توافرت الأخرى لزوما لتحديد أمثلة المفهوم .

أنواع المفاهيم :

تصنف المفاهيم إلى خمسة أنواع وذلك على النحو التالى : المفاهيم المجمعة (الرابطة) Conjunctive Concepts :وهى المفاهيم التى تتضمن مجموعة من العناصر المشتركة بين مجموعات من المواقف أو الأشياء، ويجمع المفهوم بين حقيقتين وفى هذه الحالة يكون على الفرد أن يصل بين الأجزاء التى يتكون منها المفهوم .

المفاهيم الفاصلة (المفرقة ) Desconjunctive Concepts :وهى عبارة عن مجموعة من المواقف أو الأشياء أو الأحداث تختلف فى خواصها وطبيعتها، ويتضمن هذا النوع من المفاهيم مجموعة من الخصائص المتغيرة من موقف لآخر ولا نحتاج فيه كل الخصائص الخاصة بالمفهوم وإنما تكون موجودة بدرجات مختلفة .

المفاهيم العلاقية Relational Concepts : وهى المفاهيم التى تتضمن وجود علاقات بين المواقف والأشياء والأحداث، ويذهب هذا النوع من المفاهيم إلى أبعد من مجرد تقسيم الأشياء أو الأحداث أو الظواهر وتصنيفها والتعرف على العناصر المشتركة فيما بينها ، وإنما يقرر بعض أنواع العلاقات بين مفهومين أو أكثر .

مفاهيم محسوسة Empirical Concepts : وهذه المفاهيم يمكن ملاحظتها عن طريق الحواس وهى أسهل المفاهيم اكتساباً.

 

 مفاهيم مجردة أو نظرية Theoretical Concepts : لا يمكن ملاحظتها ، ويتم تعلمها باستخدام التركيبات اللغوية المختلفة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 155 مشاهدة
نشرت فى 5 أغسطس 2018 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,475