الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

authentication required

التلفزيون التعليمي:
"""""""""""""""
عصر التلفزيون :
في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1927 م ، تعد موعد ظهور التلفزيون في المخابر وتاريخ أول بث تلفزيوني على المباشر، وفي السعودية عام 1965 م ، و أنشئت وحدة التلفزيون بهيئة الإذاعة البريطانية في عام 1986 , وهي تضم عددا من مخرجي التلفزيون ذوي الخبرة , ومعدي المادة العلمية , وخبراء الأجهزة والمعدات .
وبدأ استخدام التلفزيون في المجال التعليمي في خمسينات القرن العشرين وتعتبر الولايات المتحدة الامريكية من الدول الاولى التي استخدمت التلفزيون كوسيلة تعليمية .
مفهوم التلفزيون التعليمي:
المقصود ببرامج التلفزيون التعليمي هي تلك البرامج التي تهدف إلى تحقيق أهداف تعليمية محددة، وترتبط ارتباطاً مباشراً بمقررات دراسية أو برامج تدريبية معينة لدى فئة محددة من المتعلمين أو الدارسين سواء كانت عبر الأثير أو عن طريق قنوات دوائر مغلقة أو مسجلة على شرائط فيديو.

أنماط استخدام التلفزيون التعليمي:
1- تعليم تلفزيوني كامل: 
الجامعات المفتوحة وهي أنماط التعليم عن بعد. 
2- تعليم تعاوني: 
يتم التعاون بين معلم الفصل ومعلم التلفزيون في العملية التعليمية، حيث يقوم معلم الفصل بإعداد طلابه لاستقبال البرنامج التلفزيوني، والقيام بالأنشطة والتطبيقات اللازمة وعمليات التقويم والإجابة عن الاستفسارات، بينما يقوم معلم الشاشة بتقديم محتوى الدرس والمادة العلمية.
3- برامج إثرائية: 
تقوم بإثراء الدرس من خلال تقديم معلومات ومعارف إضافية أو أحداث جارية حية، أو مواقف حياتية، أو زيارة لمصانع، أو إجراءات تجارب وأنشطة يصعب القيام بها في الفصل، وربط المادة التعليمية بالحياة وبالواقع.
4- برامج تعليم الكبار و محو الأمية. 
5- برامج التدريب: 
تربط النظرية بالتطبيق من خلال تقديم نماذج عملية يتدرب عليها المتعلم، مثل تدريب المعلمين.
6- البرامج العلاجية: 
تصمم لعلاج مشكلات تعليمية أو نواحي قصور معينة.

أنظمة البث التلفزيوني:
البث من خلال المحطات التجارية وغير التجارية (المحطات العامة) (Public Stations):
Sesame Street، National Geography.
تبث هذه البرامج التعليمية في الفترات الصباحية، وتنقل هذه البرامج بواسطة الموجات اللاسلكية إلى أجهزة الاستقبال بالمدارس أو المنازل بنظام البث المفتوح.
نظام الدائرة التلفزيونية المغلقة (Closed- Circuit TV):
يتم الاتصال فيها من خلال اتصال سلكي بين كاميرات التصوير التلفزيونية وأجهزة الاستقبال (التلفزيون) لأنه يوجه لخدمة مجتمع معين. 
نظام البث من خلال الأقمار الصناعية (Satalite Transmission):
بالنسبة للدول العربية فإن القمر الصناعي العربي "عربسات" (Arabsat-1) أطلق عام 1985. وحتى الآن لم يستثمر في مجال التعليم من خلال تخصيص قناة أو أكثر لبث برامج تعليمية موجهة إلى الطلاب والمتعلمين في الأقطار العربية. وقد يرجع ذلك إلى اختلاف المناهج الدراسية لمراحل التعليم المختلفة في المنطقة العربية، والقصور في إنتاج برامج تلفزيونية تعليمية مشتركة لبعض أو جميع الأنظمة التعليمية العربية. 
مميزات استخدام التلفزيون التعليمي:
1- إمكانية إنتاج برامج تتمتع بجودة أعلى مما يستطيع معلم الفصل العادي تقديمه بسبب توفر الوقت والإمكانات المادية (الوسائل المتعددة) والبشرية (الكوادر الفنية والخبراء والمتخصصين). 
2- تتنوع البرامج التلفزيونية ليس فقط في موضوعاتها بل وكذلك في تنوع فئاتها المستهدفة. 
3- ربط عناصر المحتوى الدراسي المقدمة تلفزيونياً بالأحداث الجارية والحية محلياً وقومياً وعالمياً. 
4- دعم هذه الموضوعات بمعلومات ثقافية مختلفة ومهارات و خبرات تساعد في نمو مختلف جوانب الشخصية.
5- ربط الجوانب النظرية في البرامج بالجوانب التطبيقية والعملية والعروض التوضيحية والزيارات الميدانية بما يزيد من فاعلية البرامج المقدمة. 
6- تنمية قدرات ومهارات الطلاب والمتعلمين للتعليم الذاتي والتعليم مدى الحياة. 
7- امتداد الخدمة التلفزيونية إلى المعلمين وأعضاء هيئات التدريس إضافة إلى الطلاب والمتعلمين بما يؤدي إلى تنميتهم مهنياً وتدريبهم. 
8- سهولة التعامل مع أجهزة التلفزيون والفيديو. 
9- المساعدة في التغلب على النقص في أعداد المعلمين وأعضاء هيئات التدريس. 
بعض جوانب القصور في استخدام التلفزيون التعليمي:
1- اعتباره نظام اتصال في اتجاه واحد (One way Communication). 
صغر مساحة الشاشة. 
2- عدم توافق البث التلفزيوني المباشر مع ظروف المتعلمين والطلاب الأمر الذي يمكن معالجته من خلال استخدام التسجيلات المرئية بواسطة أجهزة الفيديو. 
استخدام الفضائيات في التعليم:
1- تتكون قنوات النيل الفضائية التعليمية من عشرة قنوات منها سبع قنوات للتعليم قبل الجامعي وقناة واحدة لكل من التعليم العالي، والتعليم الطبي، والبحث العلمي.
2- التعليم قبل الجامعي: قناة التعليم الابتدائي ـ قناة التعليم الإعدادي ـ قناة التعليم الثانوي ـ قناة التعليم الفني (صناعي وزارعي وتجاري) ـ قناة اللغات ـ قناة محو الأمية ـ قناة المعارف.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3072 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2015 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,553