الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

authentication required

لاشك أن عصرنا الحالي هو عصر العلم والتكنولوجيا بكافة صورها وأنواعها والذي شهدت فيه السنوات الأخيرة ثورة هائلة في مجال الحاسوب واستخداماته

 في الحياة بشكل عام والتعليم بشكل خاص .

ولقد أصبح التعليم الالكتروني ضرورة تدعمها التطورات الهائلة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتحتمها ما تعانيه النظم الاجتماعية من عثرات(رضا،2010،ص1).

وتعتبر المعامل الافتراضية الركيزة الأساسية في التعليم الالكتروني ،كما أنها

من أهم تطبيقاته والتي تخدم بشكل خاص مناهج العلوم بتخصصاتها المختلفة ،

وتعد مواد العلوم الطبيعية من أهم المواد التي تحتاج في شرحها وتفسيرها إلي المعمل،لكن المعامل الحقيقية يكتنفها العديد من العوائق والصعوبات التي تتمثل

في كثرة أعداد الطلاب وعدم توفر الأجهزة والمواد الكافية لممارسة التجارب المعملية بشكل مناسب (الشهري،2009،ص15).

ويمكن اعتبار المعامل الافتراضية  بديلا مناسباً للمعامل الحقيقية يمكن بواسطتها التغلب على كثير من الصعوبات التي تواجهه الطلاب والمعلمين في المعامل الحقيقية .

ولقد جاء اختياري للمعامل الافتراضية كأحد التطبيقات الهامة للخدمات الالكترونية ،لأنها مناسبة لمناهج العلوم ،بل أنها خاصة بها وهذا ما يعطي هذا الموضوع أهمية خاصة لدي معلمي العلوم .

ولقد اهتمت العديد من الدراسات والأبحاث بموضوع المعامل الافتراضية ومنها دراسة( الشهري،2009)ودراسة (رضا ،2010) ودراسة(احمد،2010)ودراسة

(بايت وآخرون، 2012 )ودراسة ( دوبليدي وآخرون2011).ولقد أجمعت معظم هذه الدراسات علي أهمية المعامل الافتراضية لمعلمي العلوم والطلاب خصوصا في هذا العصر الذي لم يعد فيه المعمل الحقيقي ملبياً لحاجات المعلمين والطلاب .

 

ولقد تناولت في هذا البحث عن المعامل الافتراضية مفهومها وتعريفها وعلاقتها بالتعلم الالكتروني والمبادئ التي يعتمد عليها التعلم الافتراضي ، كما استعرضت مكونات المعامل الافتراضية ومميزاتها ،وتم الوقوف على بعض المعوقات والصعوبات التي تواجه المعلمين والطلاب في الاستفادة من هذه التقنية المفيدة .

ولقد قمت بإعداد درس يستخدم فيه هذه التقنية وهو التغذية والسعرات الحرارية ، ولهذا الموضوع برمجية خاصة يمكن لمعلم العلوم وطلابه استخدامها.

كما قمت بإعداد عرض موجز لعدد من الدراسات العربية والأجنبية التي تناولت هذا الموضوع بشيء من الإيجاز، ثم عرضت بشكل تفصيلي احد الدراسات الحديثة والهامة وهي رسالة دكتوراه للباحث علي بن محمد الشهري وموضوعها :

"اثر استخدام المختبرات الافتراضية في إكساب مهارات التجارب المعملية في مقرر الأحياء لطلاب الصف الثالث الثانوي بمدينة جدة"

ولقد استعرضت في هذا البحث فصول هذه الدراسة الخمسة مع التركيز على كيفية استفادة الباحث من تقنية المعامل الافتراضية في بحثه .

وفي نهاية عرض هذه الرسالة تناولت مميزاتها الهامة ، كما تناولت بعض الملاحظات إلي وجدتها بعد قراءة الرسالة ، راجيا من الله تعالي أن يكون هذا الجهد المتواضع خالصاً لوجهه الكريم، وأن ينال استحسان أستاذنا الفاضل الدكتور وجيه المرسي وفقه الله،  وصدري رحب لتلقي توجيهاته السديدة والله الموفق .

 

 

 

 


 

المعامل الافتراضية virtual lab

مفهوم المعامل الافتراضية :

تحدد (الفارسية ،2009) مفهوم المعمل الافتراضي بالاتي:

هي بيئات تعليم وتعلم إلكترونية افتراضية يتم من خلالها محاكاة مختبرات العلوم الحقيقية وذلك بتطبيق التجارب العملية بشكل افتراضي وتكون متاحة للاستخدام من خلال قرض مدمج أو موقع علي شبكة الانترنت.

تعريف المعمل الافتراضي :

هناك العديد من التعريفات للمعامل الافتراضية ومنها :

ذكر (الراضي ، 1429هـ ،ص3) العديد من التعريفات للمعامل الافتراضية ومنها :

تعريف وود فيلد وآخرون woodfield,etal,2004)) بأنه "عبارة عن بيئة منفتحة يتم من خلالها محاكاة مختبر العلوم الحقيقي والقيام بربط الجانب النظري بالجانب العملي ، ويتم من خلاله تدريس مهارات التفكير ، ويكون لدي الطلاب مطلق الحرية في اتخاذ القرارات بأنفسهم دون أن يترتب على هذا القرار أي أثار سلبية" .

تعريف ميرسر وآخرون  Mercer ,et,al,1990)) بأنه عبارة عن "بيئة تفاعلية تهدف إلي إجراء وتنفيذ التجارب بشكل يحاكي التجربة الواقعية فهو بمثابة حقل للتجريب المعملي ويشتمل المعمل الافتراضي على برامج محاكاة خاضعة للمجال الذي يتم محاكاته "

كما يعرفه( زيتون ،2005)بأنه عبارة عن "بيئة تعليم وتعلم افتراضية تستهدف تنمية مهارات العمل المخبري لدي الطلاب وتقع هذه البيئة علي احد المواقع في شبكة الانترنت وينضوي هذا الموقع عادة علي صفحة رئيسية ولها عدد من الروابط أو الإيقونات المتعلقة بالأنشطة المختبرية وإنجازاتها وتقويمها "

الواقع الافتراضي والبيئة الافتراضية  :

نظرا للعلاقة الوثيقة بين المعامل الافتراضية ومفهوم الواقع الافتراضي والبيئة الافتراضية يجدر بنا التعرف على كلا المفهومين فيما يلي :

تعريف الواقع الافتراضي :هو عبارة عن بيئة محاكاة حاسوبية ، سواء كانت هذه البيئة تحاكي عالم حقيقي أو عالم خيالي .كما يقصد به بيئة ذات أبعاد ثلاثية يتم إنتاجها بواسطة الحاسب تعمل في الوقت الحقيقي وتستجيب لتصرف المستخدم وتتفاعل معه.(رضا،2010،ص68).

تعريف البيئة الافتراضية : هي بيئة يتم إنتاجها خلال الحاسب الآلي وتمكن المستخدم من التفاعل معها سواء بتفحص ما تحتويه من خلال الإمكانات المتوفرة من خلال التكنولوجيا الحديثة (صوت –صورة ثلاثية الأبعاد –رسومات )لإنتاج مواقف حياتية أو التفاعل مع البيئة من خلال التغير والتعديل . (احمد،2010،ص10).

أنواع المعامل الافتراضية :

هناك نوعان من المعامل الافتراضية وهما :(رضا، 2010،ص66)

المعمل الافتراضي الاستقصائي:ويعرف بأنه "بيئة تعلم افتراضية توفرها برمجيات الحاسب الآلي تتيح للمتعلمين الحرية في تصميم التجارب الكيميائية واختيار أدواتها وابتكار إجراءاتها حتى يتوصلوا إلي النتائج بأنفسهم ، مع إمكانية المحاولة والتكرار بدون التعرض لأدني مخاطرة ، وبأقل جهد وتكلفة ممكنة ".

المعمل الافتراضي التوضيحي :يعرف بأنه "بيئة تعلم افتراضية توفرها برمجيات الحاسب الآلي يزود فيها المتعلمين بنماذج وأمثلة للتجارب الكيمائية التي يمكن لهم محاكاتها بأتباع الخطوات الموضحة وباستخدام الأدوات المحددة حتى يتم التوصل إلى النتائج مع أمكانية تكرار ذلك بدون التعرض لأدني مخاطرة ،وبأقل جهد وتكلفة ممكنة ".

مكونات المعامل الافتراضية :

يمكن تحديد المكونات الرئيسية للمعامل الافتراضية في الأتي (البياتي ،2006):

1-الأجهزة والمعدات المختبرية :

وتتمثل تلك المستلزمات في ربط الأجهزة المتخصصة التي تقوم باستلام البيانات والأوامر وتغيير  قيم المدخلات حسب متطلبات التجربة ، كما تقوم هذه الأجهزة  بمهمة إرسال البيانات والملاحظات الخاصة بالتجربة .

 

 

 

2-أجهزة الحاسبات الآلية :

وتتمثل في أجهزة حاسوب شخصية متصل بالشبكة المحلية متصل بالشبكة العالمية لكي يستطيع الطالب من خلالها العمل مباشرة في المعمل أو لكي يتمكن من العمل عن بعد .

3-شبكة الاتصالات والأجهزة الخاصة بها :

وتعتبر مثل هذه الأجهزة ضرورية عندما يمارس الطلاب التجارب عن بعد

4-البرامج الخاصة بالمعمل الافتراضي :

وتتمثل في برامج المحاكاة والمصممة من قبل متخصصين في هذا المجال مثل برامج شركة مجد للمعامل الافتراضية في الفيزياء والكيمياء المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية .

5-برامج المشاركة والإدارة

وهي التي تتعلق بكيفية إدارة المختبر والعاملين على أداء التجارب من قبل الطلاب والباحثين بحيث تقوم هذه البرامج بتسجيل الطلاب في البرنامج المعملي وتحدد أنواع وحقوق الوصول الواجب توفرها  لكل مستخدم وتساهم مثل هذه البرامج في ممارسة الطلاب للتجارب التي تناسب مستوياتهم .

بعض الأجهزة الإضافية للمعامل الافتراضية :

بالإضافة للمكونات السابقة للمعامل الافتراضية إلا أن هناك بعض الأجهزة الإضافية التي تساعد الطالب أن يعيش الواقع الافتراضي ومن أمثلة هذه الأجهزة ما يلي(رضا،2010،ص74) نقلاً عن (الشرهان،2001):

1-أجهزة تلبس على الرأس:مثل القناع أو الخوذة التي توضع على الرأس وتكون مزودة بشاشة أو شاشتين لعرض مناظر أحادية أو سماع الأصوات المؤثرة عن طريق رؤية الأجسام بأبعادها الثلاثية .

2- قفازات اللمس :وهي القفازات التي تغطي اليدين وتولد تفاعلاً بين المستخدم والبيئة الافتراضية للإحساس باللمس والشعور بدرجة الحرارة مثلاً.

3-البدلات الكاملة :وهي التي تغطي جسم الإنسان ويقوم الفرد باستخدامها من اجل الشعور بالحركة وتحسس الأجسام السائلة والخشنة .

4-الأجهزة المساعدة ونظام الحاسب الآلي :وهي الأجهزة المرتبطة بالحاسبات مثل عصا التحكم والفارة ولوحة المفاتيح .

مميزات وفوائد المعامل الافتراضية :

للمعامل الافتراضية العديد من المميزات ومنها (الفارسية ،2009):

<!--يمكن استخدامها في أي مكان أو أي زمان بأقل تكلفة وادني جهد.

<!--تنمي مهارات التعلم الذاتي لدي الطالب .

<!--ترفع كفاءة المعلم المهنية من خلال استخدامه لهذه الوسيلة الفعالة في إجراء التجارب

<!--تحتوي برامج المعامل الافتراضية على كل الأدوات والأجهزة الموجودة في المعامل الحقيقية

وتضيف ( رضا،2010) عدداً من المميزات ومنها الأتي :

<!--يراعي الفروق الفردية بين الطلاب ويؤدي إلي التأمل والملاحظة والتفكير.

<!--يستطيع الطالب إن يتلمس الأبعاد المختلفة ومنه الأبعاد الثلاثية (3D).

<!--تخلق جواً من المتعة والإثارة والتشويق ، ويعتبر عنصرا جاذبا في مدرسة المستقبل .

<!--يحاكي الأنظمة التي يصعب التواجد بقربها أو بداخلها مثل الانفجاريات والتفاعلات النووية .

<!--يوفر نفقات إنشاء المعامل الحقيقية .

<!--يساعد من الاقتراب الشديد من العوالم الصغيرة في مستوي الجسيمات أو الكبيرة مثل الأجرام السماوية .

<!--يعطي فرصة للطلاب في المحاولة والتكرار في التجارب

كما يضيف (الراضي ،1429هـ) عددا من المميزات ومنها الأتي :

<!--تقليل وقت التعلم الذي يقضيه الطالب في المعمل التقليدي .

<!--إمكانية وسهولة متابعة انجاز الطالب وتوجيهه.

<!--احتواء برامج المعامل الافتراضية على أدوات تساعد على دعم التجربة مثل الرسوم البيانية والرسوم المتحركة .

<!--تقضي على مشكلة نقص الأجهزة والمعدات وخصوصا الثمينة منها .

<!--تعطي الفرصة للطلاب لتقييم أنفسهم ذاتياً.

<!--إجراء التجارب التي يصعب إجراؤها  في المختبرات التقليدية نظرا لخطورتها أو تكلفتها المادية المرتفعة .

 

دور المعلم و الطالب في المعمل الافتراضي :

يتغير دور كل من المعلم والطالب في البيئة والتعليم الافتراضي ويمكن توضيح هذه الأدوار فيما يلي(رضا,2010):

أولا:دور المعلم:

<!--يتحول المعلم من الحكيم والمحاضر الذي يزود الطلاب بالإجابات إلي الخبير بإثارة النقاش ليرشد ويمد بالمصادر التعليمية .

<!--يصبح المعلمين مصممين للخبرات التعليمية مع إمداد الطلاب بالدفعة الأولي للعمل وزيادة تشجيعهم على التوجيه الذاتي ، والنظر إلي الموضوعات برؤى متعددة ، وزيادة التنافس بين المعلمين .

<!--يعد المعلم مركز القوة لبنية التغيرات فهو يتحول من العضو المنزوي في مراقبته الكلية لبيئة التعلم إلي عضو في فريق التعلم مشاركاً في البيئة التعليمية كرفيق للطلاب المتعلمين.

ثانياً:دور الطالب:

<!--يتحول الطلاب من أوعية لحفظ المعلومات عن ظهر قلب والتعامل مع ادني مستوي للمعرفة إلى واضع الحلول للمشكلات المعقدة التي تبني المعارف.

<!--ينقح الطلاب أسئلتهم ويبحثوا عن إجابات بأنفسهم ، مع رؤية الموضوعات بمنظورات متعدد وفقا لعملهم في مجموعات .

المبادئ التي يرتكز عليها التعلم الافتراضي :

هناك عددا من المبادئ يرتكز عليها التعلم الافتراضي أشار لها (الشهري ،1430،ص55) نقلاً عن (عوض ،2003) في الأتي :

<!--مبدأ تفريد التعليم :بما يجعل العملية التعليمية تراعي قدرات الفرد واستعداداته وميوله واتجاهاته وسرعته  في التعلم .

<!--مبدأ ضبط المتعلم لعملية التعلم :حيث يقبل المتعلم علي التعلم بدافع ورغبة ذاتية.

<!--مبدأ التعليم المستمر: فالتعليم الافتراضي عملية مستمرة مدي حياة المتعلم ، يلبي رغبته في تنمية نفسه مهنيا أو علميا أو ثقافيا .

<!--مبدأ التعلم الذاتي :القائم على مبدأ أن الفرد المتعلم هو محور العملية التعليمية ، وكلما كان التعلم ذاتيا كلما زاد التحصيل .

<!--مبدأ ديمقراطية التعلم :حيث يجب أن يحقق التعلم الافتراضي أحقية كل فرد من أفراد المجتمع في التعليم بعيداً عن أي اعتبارات سواء اللون أو الجنس أو الدين أو الوطن .

نماذج من التجارب العالمية في استخدام المعامل الافتراضية :

لاشك أن الدول المتقدمة سبقت الدول العربية كثيراً في تصميم المعامل الافتراضية واستخدامها ففي الولايات المتحدة قد يضم المعمل الافتراضي (    150)  الف طالب يجلسون أمام شاشات الكمبيوتر لإجراء التجارب (رضا،2010).

ولقد جمع (الراضي ،1429هـ)مجموعة من تجارب الدول المتقدمة في استخدام وتفعيل المعامل الافتراضية يمكن ذكرها فيما يلي :

1-جامعة بتسبيرغ  في أمريكا :

تم إنشاء معمل افتراضي لتعليم الكيمياء بواسطة أستاذ المادة ديفيد يارون وآخرون( David Yaron,2005)وكان الغرض من المشروع هو تحسين التعليم في الدورات التمهيدية للكيمياء من خلال شبكة الانترنت وتم تصميم موقع لهذا الغرض.

2-جامعة تكساس في أمريكا :

تم إنشاء مشروع معمل الأحياء الدقيقة الافتراضي ، حيث أسست الجامعة معملاً حيويا على الانترنت بواسطة فيكي فريماVicki .Frema والذي تميز بقدرته على استثمار الوقت في  تنمية المزارع البكتيرية الذي تأخذه في المعمل الحقيقي بالإضافة إلي تخفيض التكاليف .

3-جامعة تشارلز ستيورات باستراليا:

تم إنشاء معمل للكيمياء يتم فيه التدريس عن بعد ، حيث يقوم الطلاب بإجراء التجارب من خلال المعمل الافتراضي ويتميز شكل هذا المعمل بالأبعاد الثلاثية والمواقع الفعلية لجميع الأجهزة والأدوات المستخدمة كما في الشكل التي :

 

 

 

<!--<!--<!--

4- جامعة هانوفر في ألمانيا :

حيث قام مجموعة من الباحثين بتطوير بيئة التصور والمحاكاة في العلوم الطبيعية والهندسية حيث قاموا بصياغة برامج المعامل الافتراضية وجعلها متوافقة مع المناهج ، بالإضافة إلي تطوير معمل افتراضي في مجال الأرصاد الجوية .

5- جامعة جون هوبكنز في أمريكا :

قام فريق العمل في الجامعة بإنشاء هذا المعمل الافتراضي ويتم فيه عرض التجارب ليستفيد منها الطلاب وتشمل مجموعة كبيرة من التجارب الخاصة بالدوائر المنطقية –الحفر لاستخراج البترول –انتقال الحرارة في الأنابيب –تصميم الجسور-انتقال الصوت –توصيل الحرارة .

6-في الولايات المتحدة الأمريكية :

يشير ديلون Dilon,2007))أن هناك 25 ولاية في أمريكا قد طبقت نظام يعتمد على الانترنت كوسيلة تعليمية ، كما أكد مجلس الشمال الأمريكي أن 60 ألف طالب من المدارس العامة قد قاموا بالتسجيل في دورات العلوم الالكترونية المتمثلة في المعامل الافتراضية .

7-المعمل الافتراضي المنتج من قبل شركة كروكودايل كليبز Croco dile Clips:

وهي شركة بريطانية رائدة في مجال البرمجيات تأسست عام 1994 وبرامج هذه الشركة مستخدمة في أكثر من 70% من المدارس البريطانية ، ولقد أنتجت الشركة معامل افتراضية خاصة بالكيمياء والفيزياء والرياضيات .

ومن الجدير بالذكر أن برمجيات هذه الشركة معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية عن طريق الموزع المعتمد لها وهي شركة مجد، ولقد لاقت هذه البرمجيات استحساناً كبيراً لدي عدد كبير من معلمي العلوم.

 

علاقة المعامل الافتراضية بالتعلم الالكتروني :

لاشك أن المعامل الافتراضية تعتبر أحد التطبيقات الهامة للتعلم الالكتروني الذي تسعي كثير من الدول المتقدمة للاستفادة من الخدمات التي يقدمها للمتعلمين .وتعتبر المعامل الافتراضية وثيقة الصلة بمواد العلوم فهي البديل المناسب للمعامل الحقيقية التي لم تعد في العصر الحاضر ملبية لكثير من احتياجات المتعلمين .

ويجمل (الراضي ، 1429هـ ) علاقة المعامل الافتراضية بالتعلم الالكتروني في الأتي :

<!--تعتبر المعامل الافتراضية احد بيئات التعلم الالكتروني التي يتم من خلالها محاكاة المختبر الحقيقي المعتاد في وظائفه وأحداثه والتي يقوم الطالب من خلالها بممارسة الأنشطة المعملية  التي تحدث عادة في المعمل التقليدي .

<!--المعامل الافتراضية هي عبارة معامل الكترونية يتم من خلالها استخدام المحاكاة الحاسوبية لتنفيذ التجارب .

<!--تعتبر مواد العلوم من أكثر المواد الدراسية ارتباطا بالتقنية سواء كان ارتباطاً معرفياً أو من حيث دمج التقنية في نمو الطالب العلمي .

 

 

 

معوقات استخدام المعامل الافتراضية :

يعتبر استخدام المعامل الافتراضية من قبل معلمي العلوم تقدما هائلا في ربط التعليم بالتقنية ووسيلة عصرية تلبي احتياجات الطلاب في هذا العصر ، لكن علي الرغم من ذلك يواجهه معلمي العلوم والطلاب عند استخدام المعامل الافتراضية العديد من العقبات ومنها(رضا ،2010):

<!--أنها تتطلب أجهزة حاسب آلي ومعدات ذات مواصفات خاصة لتمثيل الظواهر بشكل واضح .

<!--تصميمها وإنتاجها يحتاج إلي فريق عمل متخصص من خبراء الحاسب الآلي والمناهج وعلم النفس ومن متخصصين في العلوم المختلفة

<!--أن المختبرات الافتراضية التي تعتمد اللغة العربية نادرة وقليلة جدا .

<!--نقص التفاعل الحقيقي مع الأجهزة والأدوات والمواد والمعلم والزملاء.

<!--نقص مهارات بعض الطلاب في استخدام الحاسب الآلي .

<!--التكلفة الباهظة لتصميم بيئات التعلم الافتراضية .

ويضيف الراضي (1429هـ) عددا من المعوقات ومنها :

<!--الحاسب الآلي لا يضاهي المعمل الحقيقي في تعلم المهارات المعملية .

<!--مهارات الاتصال والعمل الجماعي من خلال المحاكاة لن تنافس المهارات الاجتماعية المكتسبة من التجربة الحقيقية .

<!--من المحتمل انحصار عمل الطلاب في التجارب المبرمجة في برنامج المعمل الافتراضي فقط.

ويري (الشهري، 2009، ص76)أن تطبيق هذه التقنية بالشكل الجيد والمفيد يحتاج بالإضافة إلي المكونات المادية إلي تهيئة الطلاب المستفيدين من التقنية وذلك بالتركيز على التدريس بواسطة الحاسب الآلي بشكل تطبيقي عملي بعيداً عن الجوانب النظرية حيث نجد أن طلابنا لازالوا يدرسون الحاسب الآلي دراسة نظرية .

 

 

 

 

 تحضير درس يتم تطبيقه في المعمل الافتراضي

عنوان الدرس :التغذية والسعرات الحرارية

الأهداف السلوكية :يتوقع من الطلاب بعد نهاية الدرس أن :

- يحدد أنواع الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية

- يتعرف على الأغذية الصحية للإنسان .

- يقترح مواصفات الغذاء المناسب للإنسان

- يتعرف علي أهمية ممارسة الأنشطة الرياضية لصحة الإنسان .

الوسائل التعليمية :

برمجية خاصة عن التغذية وقياس السعرات الحرارية

العرض :يتم عرض الدرس عن طريق برمجية خاصة تمثل المعمل الافتراضي وتحتوي البرمجية علي أنواع متعددة من الأغذية يستطيع الطالب تحديده من خلال البرمجية ،كما يستطيع كل طالب إدخال المعلومات الخاصة به من حيث العمر والطول والوزن.ومن ثم يتعرف الطلاب على نتائج إدخال بياناتهم وعند تناول أي نوع من الأطعمة وكذلك السعرات الحرارية التي تحتويها تلك الأطعمة.

ويتم ذلك بمراقبة مباشرة من المعلم ومتابعة للنتائج التي يتوصل إليها الطلاب .

<!--[if gte vml 1]><o:wrapblock><v:shape id="صورة_x0020_0" o:spid="_x0000_s1028" type="#_x0000_t75" alt="lllllllllll.png" style='position:absolute; left:0;text-align:left;margin-left:-12.5pt;margin-top:44.9pt;width:448.3pt; height:246.7pt;z-index:1;visibility:visible;mso-wrap-distance-left:9pt; mso-wrap-distance-top:0;mso-wrap-distance-right:9pt; mso-wrap-distance-bottom:0;mso-position-horizontal:absolute; mso-position-horizontal-relative:text;mso-position-vertical:absolute; mso-position-vertical-relative:text' o:gfxdata="UEsDBBQABgAIAAAAIQA0Ev94FAEAAFACAAATAAAAW0NvbnRlbnRfVHlwZXNdLnhtbKSSy07DMBBF 90j8g+UtSpyyQAg16YLHEliUDxjsSWLhl2y3tH/PJE0kqEo33Vj2zNy5x2MvVztr2BZj0t7VfFFW nKGTXmnX1fxj/VLcc5YyOAXGO6z5HhNfNddXy/U+YGKkdqnmfc7hQYgke7SQSh/QUab10UKmY+xE APkFHYrbqroT0ruMLhd56MGb5RO2sDGZPe8ofCAJruPs8VA3WNVc20E/xMVJRUSTjiQQgtESMt1N bJ064iomppKUY03qdUg3BP6Pw5D5y/TbYNK90TCjVsjeIeZXsEQupNHh00NUQkX4ptGmebMozzc9 Qe3bVktUXm4szbCcOs7Y5+0zvQ+Kcb3ceWwz+4rxPzQ/AAAA//8DAFBLAwQUAAYACAAAACEArTA/ 8cEAAAAyAQAACwAAAF9yZWxzLy5yZWxzhI/NCsIwEITvgu8Q9m7TehCRpr2I4FX0AdZk2wbbJGTj 39ubi6AgeJtl2G9m6vYxjeJGka13CqqiBEFOe2Ndr+B03C3WIDihMzh6RwqexNA281l9oBFTfuLB BhaZ4ljBkFLYSMl6oAm58IFcdjofJ0z5jL0MqC/Yk1yW5UrGTwY0X0yxNwri3lQgjs+Qk/+zfddZ TVuvrxO59CNCmoj3vCwjMfaUFOjRhrPHaN4Wv0VV5OYgm1p+LW1eAAAA//8DAFBLAwQUAAYACAAA ACEAETmKh38CAAChBgAAHwAAAGNsaXBib2FyZC9kcmF3aW5ncy9kcmF3aW5nMS54bWysVF1OGzEQ fq/UO1h+LxsoP2HFBlWhoEqoRUAPMPF6dy1sr2s7S7hBr9LHPvQu9DYde51kE4GQoCslmrFnvvnm zyenCyVJx60TrS7o7s6IEq5ZWwpdF/T77fmHMSXOgy5BtpoX9IE7ejp5/+4E8tqCaQQjiKBdDgVt vDd5ljnWcAVupzVc413VWgUeVVtnpYV7RFYy2xuNDjMFQtPJGuoMPJC5Fa+Aki274+UUdAcOISXL hyeJo2RvR4ZcdxfW3JgrG5izr92VJaIsKFZOg8IS0SxdJDNUsy2veg2wqKwK9m1VkUVEeQj/EYMv PGF4eHCw+3F0hAEY3u0d7x8dotJHab494ceazy94IqE+MAoDMqml5xYTCaRCqrHJ8WQ74/1lxo9/ /v58/P34iyDFkjtmCyrX347R9aAm23jDmJfYRUd0O21A1/yTM5x5nMrgjUSx1tt0UmGfwQwpJPg3 jJYRzM8tx6lCKcdfmiaUXjFOm2i6uxIs1BWPn5qldRXlsoxLy+AX6hL0DZiZFOZcSBmyD3Kii015 eUFxCgXjZy2bK659v6WWS/D4PLhGGEeJzbmacRx4+6WMnYHcecs9a0LACgNfY9f6jq0uIss1scDZ pQ16ywKsxhhyY52/4K0iQUByyAE7Bjl0ly6xWZqEY6nJfUHH4+NRWCswBXU/UFAGE/P4qt3dNult cq0U5bKeztazqbSkA4lbGr80nBtmIdIZuKa3i1f9BijhuSVSKIw99JY6kOJVhbSRb1CE1tzeNOU9 mcm5vQYkdnSIz2bM6nkeK7e4MgPE2IK+6FHEHkSTwYIM9UDhv7QmvjDrBcUYW4/zMGpY06E++QcA AP//AwBQSwMEFAAGAAgAAAAhAFNSiWHSAAAAqwEAACoAAABjbGlwYm9hcmQvZHJhd2luZ3MvX3Jl bHMvZHJhd2luZzEueG1sLnJlbHOskMFKBDEMhu+C71Byt5nZg4hsZy8i7FXWBwhtplOcpqWt4r69 1b04sODFSyAJ+fLx7w+fcVUfXGpIYmDUAygWm1wQb+D19Hz3AKo2EkdrEjZw5gqH6fZm/8IrtX5U l5Cr6hSpBpbW8iNitQtHqjpllr6ZU4nUels8ZrJv5Bl3w3CP5TcDpg1THZ2BcnQ7UKdz7p//Zqd5 Dpafkn2PLO3KC2zdizuQiudmQOvL5FJH3V0Br2uM/6kRYo9goxHZBcKf+aiz+G8N3EQ8fQEAAP// AwBQSwMEFAAGAAgAAAAhAOFRNx/PBgAA5hsAABoAAABjbGlwYm9hcmQvdGhlbWUvdGhlbWUxLnht bOxZzW/cRBS/I/E/jHxvs9/NRt1U2c1uA23aKNkW9Thrz9rTjD3WzGzSvaH2iISEKIgDlbhxQECl VuJS/ppAERSp/wJvZmyvJ+uQtI2gguaQtZ9/877fm6/LV+7FDB0QISlPel79Ys1DJPF5QJOw590a jy6sekgqnASY8YT0vDmR3pX199+7jNd8RtMJxyIYRyQmCBglcg33vEipdG1lRfpAxvIiT0kC36Zc xFjBqwhXAoEPQUDMVhq1WmclxjTx1oGj0oyGDP4lSmqCz8SeZkNQgmOQfnM6pT4x2GC/rhFyLgdM oAPMeh7wDPjhmNxTHmJYKvjQ82rmz1tZv7yC17JBTJ0wtjRuZP6ycdmAYL9hZIpwUgitj1rdS5sF fwNgahk3HA4Hw3rBzwCw74OlVpcyz9Zotd7PeZZA9nGZ96DWrrVcfIl/c0nnbr/fb3czXSxTA7KP rSX8aq3T2mg4eAOy+PYSvtXfGAw6Dt6ALL6zhB9d6nZaLt6AIkaT/SW0DuholHEvIFPOtirhqwBf rWXwBQqyocguLWLKE3VSrsX4LhcjAGggw4omSM1TMsU+5OQAxxNBsRaA1wgufbEkXy6RtCwkfUFT 1fM+THHilSAvn33/8tkTdHT/6dH9n44ePDi6/6Nl5IzawklYHvXi28/+fPQx+uPJNy8eflGNl2X8 rz988svPn1cDoXwW5j3/8vFvTx8//+rT3797WAHfEHhSho9pTCS6QQ7RLo/BMOMVV3MyEa82Yhxh Wh6xkYQSJ1hLqeA/VJGDvjHHLIuOo0efuB68LaB9VAGvzu46Cu9FYqZoheRrUewAtzlnfS4qvXBN yyq5eTxLwmrhYlbG7WJ8UCV7gBMnvsNZCn0zT0vH8EFEHDV3GE4UDklCFNLf+D4hFdbdodTx6zb1 BZd8qtAdivqYVrpkTCdONi0GbdEY4jKvshni7fhm+zbqc1Zl9SY5cJFQFZhVKD8mzHHjVTxTOK5i OcYxKzv8OlZRlZJ7c+GXcUOpINIhYRwNAyJl1ZibAuwtBf0aho5VGfZtNo9dpFB0v4rndcx5GbnJ 9wcRjtMq7B5NojL2A7kPKYrRDldV8G3uVoh+hzjg5MRw36bECffp3eAWDR2VFgmiv8yEjiW0aqcD xzT5u3bMKPRjmwPn146hAT7/+lFFZr2tjXgD5qSqStg61n5Pwh1vugMuAvr299xNPEt2CKT58sTz ruW+a7nef77lnlTPZ220i94KbVevG+yi2CyR4xNXyFPK2J6aM3JdmkWyhHkiGAFRjzM7QVLsmNII HrO+7uBCgc0YJLj6iKpoL8IpLLDrnmYSyox1KFHKJWzsDLmSt8bDIl3ZbWFbbxhsP5BYbfPAkpua nO8LCjZmtgnN5jMX1NQMziqseSljCma/jrC6VurM0upGNdPqHGmFyRDDZdOAWHgTFiAIli3g5Q7s xbVo2JhgRgLtdzv35mExUTjPEMkIBySLkbZ7OUZ1E6Q8V8xJAORORYz0Ju8Ur5WkdTXbN5B2liCV xbVOEJdH702ilGfwIkq6bo+VI0vKxckSdNjzuu1G20M+TnveFPa08BinEHWp13yYhXAa5Cth0/7U YjZVvohmNzfMLYI6HFNYvy8Z7PSBVEi1iWVkU8N8ylKAJVqS1b/RBreelwE2019Di+YqJMO/pgX4 0Q0tmU6Jr8rBLlG07+xr1kr5TBGxFwWHaMJmYhdD+HWqgj0BlXA0YTqCfoFzNO1t88ltzlnRlU+v DM7SMUsjnLVbXaJ5JVu4qeNCB/NWUg9sq9TdGPfqppiSPydTymn8PzNFzydwUtAMdAR8OJQVGOl6 7XlcqIhDF0oj6o8ELBxM74BsgbNY+AxJBSfI5leQA/1ra87yMGUNGz61S0MkKMxHKhKE7EBbMtl3 CrN6NndZlixjZDKqpK5MrdoTckDYWPfAjp7bPRRBqptukrUBgzuef+57VkGTUC9yyvXm9JBi7rU1 8E+vfGwxg1FuHzYLmtz/hYoVs6odb4bnc2/ZEP1hscxq5VUBwkpTQTcr+9dU4RWnWtuxlixutHPl IIrLFgOxWBClcN6D9D+Y/6jwmb1t0BPqmO9Cb0Vw0aCZQdpAVl+wCw+kG6QlTmDhZIk2mTQr69ps 6aS9lk/W57zSLeQec7bW7CzxfkVnF4szV5xTi+fp7MzDjq8t7URXQ2SPlyiQpvlGxgSm6tZpG6do EtZ7Htz8QKDvwRPcHXlAa2haQ9PgCS6EYLFkb3F6XvaQU+C7pRSYZk5p5phWTmnllHZOgcVZdl+S UzrQqfQVB1yx6R8P5bcZsILLbj/ypupcza3/BQAA//8DAFBLAwQKAAAAAAAAACEA7ZzVN7jQAgC4 0AIAGgAAAGNsaXBib2FyZC9tZWRpYS9pbWFnZTEucG5niVBORw0KGgoAAAANSUhEUgAABVMAAAKo CAIAAAD1TfjmAAAABGdBTUEAALGPC/xhBQAAAAlwSFlzAAAOwgAADsIBFShKgAAA/7JJREFUeF7s nQVYVEsbx4+tV712dye2gt2B0iXd3d3d3d0dS3d3N4KCgF1Xr3rtWwbfi+fevXyoiLDsLsvsMw/P 4eycif/Oec/85p2ZM67mZQ2GPkgBpABSgOwK3Ki5AeHnJTt/XrKL7JmjDJEC31dAkmUNNNLvxxt2 jJev3995Pe+3dzPXLpg4YcIEDBuHJ9nT82/SEzHszWvs1lXslwfYp0/YgkXYlv3Y9BnYx8HmPa7n j+WzH437J+HBXjX8eAzr1wem3R5+OigFpABSgIIKDGwMbcOqJ02eMPOnyRMnTho3btyf799//PDp /fsPn3qwSZMmfvj06e+PHz99/PT+Uw+cGT9u3JQJE8C2fez5NGHC+A8fe/5+/+GnqZPn/Dx94kSw fhhEmzJxIlyNjRs3ccJ4SOFjT8+7P/+aOmXylMmTPn748PNPU8f3YG//fg/mctrkCX/99WH8eGw8 JDVu/IRx46ZOHD9pwvjx4yDKuI9gLbEe+Au5QME+fex5/+FDT0/PX+8/Qurw5d8fP2AQs/drrOfT p3Hjxo/DxsPJDz2QJJjXiaqXVn1LdmTcKNggUdZDUwBuZAzIHwWkAFIAKUB+BSJzIk1NTZ39kgEM UEAKUKEC8GT9PDw1UqGi80ZWy23vwsfmWR9N03tM0noia3oIDf+Gxh5C8XNCeDVBxZpAR0+YPJWA Yf+FSZMJTEKE+o//xSde+LWDhIY31d0jVZEBJAINqfCXRUVCCiAFfkiBgY2hhEO8rGuSnHuytFuS pEuyuFOCmFMit1kkn3WsgG08h0UMtw2B1zaO1yaO3y5eyDFRxDlZwCGR1SKG2SKGw5rAbklgtYwT d0+X8EgXdU0Tc88Ucc+S8smVDyyUDSiS8M2T8ssX9coT98mXDSiEv/JBxUohxephpRphpaqhRTpR FQZx1QZxVXoxVZpRFfpxVUaJNUaJdaZJjWbJDSYJdUaEaqM4CFUmhBqz+Dr9mCqVsFKZoFLxgBJx /2KpgBIRr3wBjzxhrwJejyI+j4LL7gXcLtmczlnsLvnIuP1QO0GRqVyB3vEC8nf3UY5IAaQAUgAU QORP5U8IVLyRI/+Kzk5C7W3X/DcWGe+B+YkhpPJf7C9+RhDTIazdSvhpxv8Bf1/4Nw0cJPZDtNSW d9U3bo7cKMa3Ukbk/0P3ka5dPI+4wclLwkyXFRX0/XyTun7ocohs4poJF0JwjWr60Wv7xSdhUv1S ltZ0O3rusrJRkKl7Nl5aYlAxDta0ivZPvjHMwqPLSavAwMZQyDZW2DZW0ilRzCFe3ClRwjlB2iVJ xJYgbEsQso/ntyXwWMUB/7OYRHKYxVy2ibtsG8dvnyDomCzinCrumi7hliHqkibkkirsms7vnMbr lC7gkinqkS3oknHZOV3ANVPIPZPfJUPYLUvCM0vUM1vCJ0/Gr0AuoBCCWlipWnipRkSZdlSFbkyl Tky1Xmy1HqFGl1BtEF9jmFCnT6jRj6uGvzoxVepRFfJBJZJ+hRL+xZIBxdKBJZIBJcLeBQIeQP4F Al4FQt5FvJ6FAp6Fl90KeVwKeV3yEPmTtiGh1CirACJ/NN8BKYAUoJgCiPwp+wBAuX9XgZEjf9fc Z2YZn/oyP34cUP6Z/Jt7CKs3fxP4ifCfeWvw5J/S9LymuxuR/3d/dEpF0HdMXrJifb8JnLPmLJDV 8fqhIgFR44no2BB+6MIvI5MwqX6J79h3CkqoaBgAYxxfnbM6YcLEc2xSXoRrw6wCupxUCgxsDHkt ovitY7ktIsDPz28dc9kqStiOcNk8Cnz+fL3YH8NpHsVjGQP8z2cXz++YKOySIuSUJOKUJO6aJumR IeGeIeqWDtgv5JrB65zBZJfG3Qv8GYLu2cD5Ip7ZbE5ZAm7ZMr75Ur650n75ysHFQPuaEeWqwSUw L0AxpBRc/eoRJbrR5b2O/fga04Ray5QG65R6i5QGs5RGo6R6/fhazZhK1YgK+ZAylfAylbAymDWg ElIC0wdgIEDEK0/Sp1Dat1DGp0jUq0AEgneRkGexiCcifzQlk6YUQORPMeZBLl+kAFIAkT+p+mQo nRFSYOTI3zP/yZfYD2e8Sv4l/3Xb/yN/8PyL6hLMAwlu8b1/OaQJ06YTxo8nlL0cPPmntzytHrFl C8gtNswWqG4ROXHSZJyBx4+fMHXadPhLRGIZLY/Bp09CXCdhUn3LH5B6EyoLFQSw/xb543XfuO0A RB583VHMkVNgYGMo4xAr5UgQtYuVc00Qt48TtI0TtkuQdE6Uck0WhSkALskQ5DzSVHwylL3TJd2S ZTxS1f0yFb1Spd1TZD3TpT2A/9OV/XN0gnNlvDKFnGHaf6ZaYJ5KQJ56cKFeRKliYJ6Mb65uVJl2 WL6cb452RJlTSq11YqV5XLl5Yo1NUu+xY3q9R0adeWy5UXSFR0Z9WHGrZ3aDS2ajV26LW2aDT15z REmre0a9SXS5Z3pDVElbQF6DY3qNa0a9a0aDZWK1T24TofxaQEattGeuZmhJRGGLVXyJCaEUGbeR a1QoZfIrgMgfkT9SAClAMQUQ+ZPf6KMcf0iBkSN/QvUds4z/JvkTRwHci/4l/9OcveQ/cRLBPprQ 9IkAa/6Jq/ebegjpNwhHGAn1HwZP/lmtv5Lf4Y/vj/hDmo/ByADAM2fNw1n3EreCd3w7iOAe3XLs PB9+Ejz/g5/9TkJct/QugCEJCB6xbST8XWB2A1Rq+apNkCaR/GH+P+gAwcqnSETJligIu6AGCbNG SQ1ZgYGNYWJWkVt4QkpJRUVNQ0RojJK5n7ZrbGZRVWB8ZkhGUXZ5fWx2YXJJTVNHV1lphbdveFhE UvuVq2XV9Qm5heXNV0vrmrIraztu32u9et3NP0bbxMc9LLOh9XppfVNjR+cvv74oa6xvaGv57cWr hoqSaB/f5NDo10+f3rn/oLyh6tnL3x4/eV7TVP/k2fNHD36Ni05M8A66UVn2/MnT9u7uh0+evn3z +6179+7cv/PHu3dVVS1hLr51UeEv79y8CeFu1+vXrx4//rX7Tvfb12/evnhdG+PvpWaQnZDy7vW7 0urSX365jch/yG0GXUiFCiDypxjzIH8vUgApgMifCp8KqEh9FRg58s9pvWWR8deXbn+n/M+ED5yv YPmZ/CcSvLK/gvcQoer1f+eT2wn5Twi1fxFKnn1rLCCtgQKL/BH5D+aGgoX9OOGfYBTsF3/tpt1w fsWaLbDkHv8KVv7DFAAA5sOnuWBoQFzVsR+Wf5X8fRKuw1UQH77lkzKxC6zom5GefSJ8CyvtIRq3 mD5Ek9fzgQiGTqlwHoJLRGPf+HCekVMWkgIsN/PI7Vdm5/B6QHc8rwsc0rCYv18EKABUCiL0JX/I vW80WP9PHPXoe36A6mtZx+Kl7bs5AoyY4CdhA4XB/BYozrcUGNgYNtTXRkcG3rzZfrerK1KYMYvt YIapbnv71fj48CtXGu7du1Vcml/fUP7rkwfV8ZGp3IcbpS/cyk6oKCvJyk56+PBu85X6qprCZ08e 3u24VqEqWHl2fa292e2OjsyslDt3Ov/+/c+cvLSujtq/3/1RmRTbxLWzmXPXo5qi7q7rGZlxv795 /uSXJ5nZyS9+e/7k5u0SY8XrrJtvmUndv36tvKLg+vWWt69etbU1X71a//ubV1fTCM1S57sE9z4r TLrS0tDSXPnq+bN79+5XVuU/fXz37W+vSjSEr3DvveqoBcdRcaEP7rYj8kc3BS0pgMgfkT9SAClA MQUQ+dPS44Qm6zJy5F/W0e2Y/+5L8rfL6YnHffshJYRx43qDWfA/MA+e/7xHhMg6Qu3fhMhawhmu 3u0AeucCfCQsWkbIuUsQ1yH4F/WewScIwNQAiPDvTIGcFkT+VLpccxMdA0655l55/e4j8LrjUwDw AAS+aOlqPDLxA+5x4GRinC/JX9U0FGYN9L0EZtr39aUfOMoM3874ec4u+rN4tJVrt0GCXx1EIJ4k JggL8om5wwSBKVN/6lfCdZv39l2xv/cQI0TABxeIPv9+5A9fwVR/PB2YIzCY6sOeiHh8mD5ALA/k gp+E4RWatFFkqxRoOAADl5WXWduaNLVUtTY2eF+kL2HeWaQvV9vQ6OHtWF5Z2t7VmZCWkJqV2HWj IzfUN47jcIUCd0NSXEJqcnBUSGvHtZLKsrikqJbWxmttben6SmksB0udbCrKK7xCQqrqa27c+zUy MSGvrOjGvQeZicnxIhxRYrw1lTV5lbU+URHXbnY3tHf7RkdVt7bVX2mPtLdLFrtcZGdeWl0Xlpyc VVZ29ebttOLyhLy8xs6baYlp4eoqiWryZdl5hPySiIzMmqudxc3tvokpBfWNTd333WxdfISF4nwD Kttu2IbHphQXI/InWxtDGZFBgV5riByPSAGkAFKAIgog8ieDlUdZDEeBgTu7w5w8H1R870vyt8zq ice5vegxYdbcXrf/hcuEoFKCmgPh0AXC4hWEoxcJ1X8QHBMIonqE/IcEQXVCaAVh+kyCkQ+BX6V3 IsBlRYKcGaHmd4KIJoFFhFD2AlKDNIuu3R1mgYd2OWg4nJ9gLFyLr/CHPe2+W1mGE2w4x9IfZwV3 Ot3eE/i/+w5f/Bb5w6AApIxHg/gA+T/NmIX/e1nSCL8KJ3/8A9w+efJUnJO/JH8YL8CjrVpPd5ZV YsPWffi//DJmEB/W5ONDDEtXbhRTtgcCJ6YMcwSIJZz200yIg88jGID8D53iwBMnbnMwcPWt/Urw +H3VAKHgDIx0wEyE78qLIgygAMg4gAVwi0zl1baxDiI4BCcIXJbS5xM3t/CwD08TN3XW8Y6xj85S dQmVdQg1CU5XtvYTFlDUUDY28IiWcozgtfA3CEnX8okXtQowDEoyj8jiUXVkEzIWN/IXcYhkMgsT dk2Q9cvitokWcEnWDM+Xd0/h0/LmN400iCgU98rkcExWDy9QDS3kd01RCS/WjiwRso4XMgiXdU5S Ds4X9c6SCy7Uii4R8c0W8slWiy6T8s7ht0wQcUiVCSji887l9siWDysRCSxkcs1UiSw3T66TcU7l tUzkcc6SCSvl9cmVDi1C5I/uC1pSoNdEUqTHjzJFCiAFkAKI/GnpcUKTdRm4szs0EiZeldPcaZbV f3t/WPwfh3vpK94Qtuz5yvb+p1gJdR8IOh4E1ziCYxwhspLAp0yYs5DALkEof9a7RiDvBuH8ZYJP JiEol2AdTij+FVJLbOnJv3J9mAUe2uWgIU22DRJWCudV2NXvu2kCTgMP93XXw1VwLSwH+Bb5b915 GE+fOOveKawW53MYcYDdBPqSP4A6DvD4GwH7kT+cx6EdsiNuvId75ufMXwzxYd0BnhfMAiBGAFc8 DAEQZyXAvAaIsGDxSrzAA5A/rH3AU5NQc8Yjf7f6+EgEjHTgE/5hqj+MYsAZEOG72qIIAyswsDEU dUo6pO53yTT6vGnMPiX/Ywp+R9SDTxhEHtIJOWwQecYs7qBB9G7dqP360fR6kYc0w4/pRh02jNul F7NFJ2afUfwhw5hzGh7s6vbn1N0YVIP2aETu14/fb5y4yzhln2nqQYvU/WYpu03TztlnnLVNP2ya dNg09YJDzim7rH2WGacdcphc80/aZ59xyrnoknfCOuuoZSajQy67e8EZp9yTTnlnXPKPOuQcd8w7 71Zw0jH3sE3WQZvMQ/Y5DA65EM64FZ5wKTjs2BuNzbv4rFPuceusM475zJ4FF1xz2TzyEfmjW4OW FEDkT7F5zoj6kAJIAUT+tPQ4ocm6jCj5V3d322c+/dLtH1n7mfwB7wHgwec/YSKBRYxwlocwbUbv vwyne33+IuqE9C6CZQhh9xGCgBph10GCbx7BJpIA4wInWQmx9YSoWsKBk4TDF/D9/5Nbe/KbW4eG 7sO8CpH/d28NnG/B2f7dmMQIwNhA8rAdIE62QPJfJX8AYPwdAYDEfRPnFNHBM8VfGUj0zMO6gL7R +pE/LKTHr4Il+pAyHvBF+/CBnfmAtIlT/WGMAJIVkDUHV3zfNIHeITKMX3yX/IkbHBLJ/7vVh/0F 8MLgE/7hrYH4v1+mMHipUUxcgYGN4XG98H1q/jtVgtcohy6VD1gn579eMWCLWvB29eD1aiHbNcM3 qIWuUQ1bpx6xTi1yq3r4do3ILZpR27Si6bRjDmiHcqtZqQnxSp2iZz968CwL/z5x022q/pt1Yjcb JGw1SNpsmLTZIGmrUSq9Wcpe0zQ6o5QdJql7TNP3mafttUg7Yp1x0DqT3irzmG32CfvsQ1aZh6wz P+N99kGbrEN2WXB8yDb7sEPuYfsshs/nD8FXdtn09jmHHLKPOuYedMjdZ5vDYJ9z1C5rl2XGfsus /TY59LbZxx1yTjiit/pR6SIpdGMOTQFE/oj8kQJIAYopgMh/aIYbXUU2BUaU/IGow8oe9CN/k/Se oIp/F+drOP/j8w8u6l20X/2OYB1FuKxAqHxNYBMnVDwlSOoQcm8ThNUJJ9kJCS0EThkClwQhpp5g G0Mwg1cAphIULAhlr3p9/s0fy9oH2qpqmHiP3GLDaZNEWv5yA3/wvfd9rR2slgcXOjjMcaAlfmbP XfRV8ieyOpG08WjE1e/4hH8i+eOu/q8mBSdhmKBfvn3/xecUAHL3fR8hHgE2MrDxL8WTxaffE5fi D+DzJ87tx3cEgPDd6sNIBD4UAhsWQHx8vQBMbei7599wfqmxfO3AxnCtnP9GBf9V8n5L5YMWyQas kAuEv8vlg1YqBi9XCt2sHr5eNWyVctgGNRgCiNiiFr5FI3K9etQO7ejjWv4SCtqaXBflju/g27eB dfemS7u3nGfYf5pd5LCc3R7t8O36CRv0EzfoJ+8wTt6gl7DFMIXOKHWXScoes7Tdpum7zDL2W2Ts Ns+Ag10WmXsA2i0y91pCyNprlbXfCv5m74aT1tlH7HOPAO3bZu21ztpnnc1gm3PQPne/Xc4B2+xd 1ll7bbKPOOQcts3eaZkFieyzyd7fO2qQvc8mBxm3sdzsaa/uiPwpxjzI34sUQAog8qe9hwqN1Wik yT+t6Y5Z+od+8O9V/C/5g98enPwQRLX/e6tfzV+Elk+Ezbt7V/7zyMfp+xB8sgmEFkL+I0J0DcEj g2AV2bu2P6WD4JBAKOmd6t9L/k1/jxzbD5wyaEhjrYLk1SHuq6diHNwvcfC6w7gAkDm+Gz9xL8Cd B04LK1jDFHp83v63yB/88Dh749P4iQFWzuPnwQPfl/z7EXI/nz9xvAB27AOo7heMnNPw9KGozLzK sBFA3yEA2JgQ/xbWBUC+xJcLDED+sFkAXkioBX7tYKp/5AwPXAIT/mFnRHwpBLwEgeQ/2RhMcGBj uELGZ5Ws3wIZn8Wy/gtl/ZfKBSyTC1wpH7RUIXiJYshq5RCYC7BWOWyfRshB7dCt6mF02hHbtKKO aAeLyahrs59ROLFLYO86xi3LD61fsXvd6j0bN+zbuvXksROnhdUPaAZuMUgEt/8Bs+SNhknbDBM3 6qfSGffC/06T1B0wBcA0fbtJ7xDAbvPMvQD/Flk7/xkF6D3eb5VNb5MNtN8bbGAIIIvBOvOAdfZR u17O32Wds9sme6dV9g6rXv6nt82ht/kc0zqTwTZrj1XvHAFE/mOwtdNwlRH5I/JHCiAFKKYAIn8a frrQRtVGmvwLrt60zvq7H/n/82I/IHbYpe/nOZ9n+J8h1H/8v9f11f8FW/oXNlXVN/pnND0oaaxK bHiDjw4kN74qaapOqP0ttuET8ZKYykeI/Km2TUqqu+CIC7QM79UjlhPmyeOb/+GoDGiNH8PefsQ4 +HZ9gOLEM31xHeYL4D5w4O2+cwdwPIYP/q47os9/YPInvmkPfyEfHuCtfn3f+QcbB8D4BWwlAF8B e8OO/cSXEcAKBYeQasi079qEb5E/JIKXEH/LAIRBVl/HBu6Y3g+xUppW0VT704+igg1sDJfL+C2U 8p0n7TtXOmCujP88Gf9FcgGrFAPWKAUuVQhaphC8XDF0k1rYTrXg9UrB4PzfqRXObhyqqGurJ8Qj f3w39841Zzcu27dm+da1K9etWrVi2Yrly1asWblyz/ZtxzlEtyl7r9aLX6OftMogebM+TPtP2WWc TGecssMU+D91u0naDtP0HaYZ20zT6UzTgP93maWD2/8ALPi3yTpsDRMBMrdbZNFZZgP5H7bNvOCY dRB8+1bg7c/ab5t9wDYXjgH+YUXAEfDz2/ReCMsEjtv2rhE4hMi/z4jhKGquqKjfUgCRP8WYB/l7 kQJIAUT+6OFE5QqMNPmXd1y3z/urH/nb5vzr84d38h1l6iX/9dvw5fp4SGj4PaHhHWwEeLtB4m3L 7kdNfB+u7rzdIBPX8HduTdWtWuFfyre9u3Lg5ZWTrc3ehM/8n1T/CyJ/am5sazbuxHkVNs+DmfBq ZuGwWz68rg8/ic/Vh0X4ff+FMzDBHj/zrXX+EOc0kwiRhAHRgf8hZfwMONVxTQZJ/hBz8bK1cCH4 0k1cM+Ff4Hx86QEMQMCoAZS8XwkhDv4CAvD/QwR8rgFM+Cf+FkTyP8MsBqvxIYirOsI8f+L7CIhb Dwyy+pBy39UQ+NaDKAxfgYGN4RJpnyVSPvOlvWdL+c2DUQCZgMWyAfNl/ZbI+S+RB/gPWaoYskkV HP7B+1X9Dio6sSpZyivrmSlIWV8+L3lw29lNq/auWblp3XpA/vkLF8yeN2/2nLlz585ZsnDOrk3r D7MKbZKyX6cSuEorbq1+6lq95J1GyfQmScfMko6ZEOhN4veYpW4zTqUzSTtgkc7okMXjnM5qn3re IUPaO5vXOX2fRfoOiyxw5jM7Z0l4ZKn7ZLI7Z+62ztpukb7VIgMm9n+e/J99wSkHdv7bZpG5yTxj t2U6nVnaLqusLWZpyOc//MaDUqAeBRD5I/JHCiAFKKYAIn/qeRigknxVgZEmf+hTeuT/0o/8zTP/ 3d4fOF/z81L/JasI2fdx7E9rfPSy9dLHq1tuNam8aDjQc23r6/rNH9q2frq65Y8ru+Dvx7atPVfh 360vazZcqbfPqO+Kb/iQ3vQQkT81N3JwkhN94zg8Ez/LV23Cd+CHXQBm/DwHPw9OfuLr7uHfvrsD 9puiD0v3l6xY3y9NnNVhm/0fJX8YksCTApKHQQp8QgF88P0CYFgBCoafmbtg6Y59p/C5/fABsIcI MPEejmGdwpfk/2UJ4QyHsBYx5iCrD/HZBNSJqcEmiNT8u4+isoGkA9iQn8W85kv5zpXymSflO1/a d46U31xpv5+l/RbIBaxUCFypELBGIWCPsje3hp2ysrq6CK8BL6MZ9xkbntOmrIfFGLYe2bJ+886D 646yrtt3eOGqVTMXLvh57txZc2bNm/fzykULdm/ZfPzwcRYu4WOi+rsU3On1o9ng1X1WkaKWYeKm AWIWIYzGEadMYzltE+U800xCMnX9U+XcksTdU3UCs+W80k9Yp520yRRyS9f0StL3TDT0Slb3SWd0 zKSzyNgM2wTCxH6rjN69AG2zdlhkrDHJWG+WttEsY41x+kqTjBVG6Yj8R1ErRUX9rgK9thE5HpEC SAGkAEUUQOT/XRuNIlBWgYE7uyRh6cjym/Amv37wH1P3r9vfO7uX/GfNJSRfxd/2195sC2DfG65t fVO3GQ5w1O+l/batH1q34Md/tWz5s2XLp7Ztb6/QJzW8Sq2/R5LSDiER0JCyP+JoyR0mw8PL8PCl 6fgHjs+ySsB5YhVgcj4QNf4tLAQArIXN8/F/9R2T8Wj9yB/OwMABgDdxH0GIvG3Psb5b7g/e5w+p Afz3HUqAiQkwiYBYQtiED2YZED32eC1g2T8eAV+6TxxxgDNEnz+x1nAtTGGAeQGGTqn9frvBVB8u sQ+uIqZG3CNgtDQDqi3nwMZwjrjHz+JeP4l7z5T0Bv6fI+UzS8p3lrTfIrnAtfJ+m+S9jirYicmp m8gIOEowG7Id1WU+qM90UOcCvcQhutNb123de3Q1hwZQ/SkpY7qjZxetWTN78eLZCxbMnT9n8YK5 G5YvP7Z5udjhraJHd7FfuMQtpqxl6alrGyRn7Clv7K1tE6Rs6qto5mPoFGLlHWvsnSjhkizllqbh k67smyXtmcFilyrmlqHrm2Hkm2rglWTonWwRmK7kncHsnElvnbEVlgyYp281z9hgmr7GJG2Ncdpa o9SNJumbTDNWGaVtMEpF5E+1bRIVbAgKIPKnmLeTIqCFMkUKUJUCiPyHYLXRJeRUgAzkn1bTbJ7V n/yj8Bf7QYhv7X2r38RJcUElDc1hr1oZ3zbv+6t5y5v6zb83bvm7Zcu7xi0A+e9be1H/49WtcP7P JgB+GALoDX82b75VJ1bSVJrdcnsI0E6SSxD5/2iLBTBWt4iE9fN9V+b3TQS+Agb+1rffyg7iw0J9 2O2fJBvdO4fXQyH7MnzffPG8IIKld0Hf83AGwo8K0i/+d6sPixrwzQVh34Rh5oUuJyowsDGcJeYx S9xjurjXHAmPBVLe83pn/sOcf79VioEbZdwviutLS0kaCbMY81+wFWI0uHRY5fRe2eM7uPdu2gvL +nce2siru1nZ/5hWELNByElR3R30x5auWTdnyZI5CxYsWDhv3fJF+9Yt49y/QfjItsv7N7Ls2iTE ySOvYS5p4Clu7Ctt4qdg6i9h4CFv6qNhE6LtGqfomqjgma7slaHjl6HoncbvmKjplWLkn27qn24R lGkVkm0Tmg0HRkFZct6Zp+wyDlmlbzFJW2ucutIodZ1R8lrDlJ2mqZtN09YYpWwyTkHkj+4CWlIA kT8if6QAUoBiCiDyp6XHCU3WhQzkX9XVZZX5f9v7wxSA8Goi+V/rJX8MK7FVgJn8bxs2/9ncS/hw AHiPQz4w/9vGLW/rNz+v2gST/CEQZwH83rTlY+vWT9e2t7UFkATjh5AIIn+avDWosFKwHABGHGDS wd5DjLjPn0/KhArLOUqLNLAxnCbmCdj/k5jXXHGPFbI+y+W8tyv7b1Py3aPqf0rJVVtG0VCMU4vn vCHvBVOu08on94sdpmPdvW77yiUL1u9YyKpOpxZIrxN6UDvkuFbAWTX3M4KqOw6dXrV+/fwli+cu WrB4wZw1S+Yd2rSCk34rD/0Wzj3w8r8NjKcZhXXc+YwCufX9JYz8BfW9xA29layCNNwIym6Jyu4p 6t7pNqFZdqHp+j5J2p6Jet7Jhn5pVmH5VuEFBn4ZOj6pxn5pMAtAwh2WA6RuNEpeaZC00gCwP2m9 YcImw6RNRkmbDJK2GiYi8h+lLRYV+6sKIPKnGPNQlesVFQYpQBEFEPmj

المصدر: دكتور: وجيه المرسي عبد الله الجهني
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4387 مشاهدة
نشرت فى 22 نوفمبر 2012 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,621,096