الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

      يعتبر التدريب أثناء الخدمة ضرورياً ؛ لتقبل الأفكار الجديدة، وذلك لأن أي فكرة جديدة في التربية الحديثة تموت مهما كانت قوية إذا لم يتم التدريب عليها لتقبلها والاستجابة لها.

       ولعل انفتاح العملية التعليمية على المجتمع المحيط، أدى إلى تأثرها بالمستحدثات التكنولوجية المعاصرة ، ونتيجة لظهور تلك المستحدثات في العملية التعليمية قامت كلية التربية في " جامعة تكساس في أُوستن " بالتعاون مع مدرسة Austin Independent School District بتأسيس قوة مهمة لدراسة الاحتياج لعنصر التكنولوجيا أثناء الخدمة، وقبلها في برامج إعداد المعلم وتدريبه، وهذه القوة المهمة تعرف" بلجنة الكفاية التكنولوجية للمعلم"، جمعت هذه اللجنة بين الخبرة من الجامعة، ومدارس الأحياء المتنوعة، ومركز الخدمة الإقليمي التعليمي في تطوير مجموعة مقاييس الكفايات التكنولوجية  للمعلمين الحاليين والمستقبليين . هذه المقاييس مصممة لدعم وتطوير الخطط التكنولوجية طويلة المدى، وهذه المقاييس تعتبر الآن حجر الأساس في برامج إعداد المعلم بكلية التربية، وأيضاً في خطة التنمية المهنية لهيئة التدريس والإدارة .(Moore and Others, 1999)

 

       وأكد (Moore and Others, 1999) أن المعلمين لديهم فرص متعددة للحصول على الكفاية التكنولوجية ؛ فيمكنهم حضور دورات تدريبية في برامج التطوير المهني، أو العمل مع معلم خاص أو تصميم خطة دراسية شخصية أو أن يسعى إلى خليط من هذه الاتجاهات ويمكنهم أيضاً زيارة قاعات دروس نموذجية حيث يكون المعلمون قد استخدموا التكنولوجيا مع المزيد من الأشكال المتنوعة للتدريب .

 

        وأعدت الجمعية القومية للتكنولوجيا في التعليم (International Society for Technology in Education,1999) أحدث قائمة للكفايات التكنولوجية، وهذه القائمة متاحة، بل أصبحت جزءاً من المركز القومي لتأسيس تعليم المعلم وهذه القائمة تم تلخيصها في النقاط التالية، بعد الانتهاء من التدريب يجب على المعلم أن :

-       يثبت القدرة على تشغيل الحاسب الآلي .

-       يقدم الأسس التعليمية الحالية، والبحوث، والتدريب المناسب ؛ لكي  يستخدم الحاسب الآلي والآليات المرتبطة به .

-       يستكشف، ويقيم، ويستخدم التكنولوجيا القائمة على المواد بما فيها من برامج تعليمية، ووثائق مرتبطة .

-   يثبت معرفته بكيفية استخدام الحاسب الآلي في حل المشكلات، وجمع وربط المعلومات والاتصال والعروض التقديمية وصنع القرار.

-       يقيم ويطور أنشطة تعلم الطلاب التي تكامل الحاسب مع التكنولوجيا .

-       يقيم، ويختار، و يكامل الحاسب الآلي مع التعلم القائم على التكنولوجيا في منهج المدارس .

-       يثبت القدرة على استخدام الوسائط المتعددة، والاتصال عن بعد لتدعيم عملية التعليم .

-   يثبت القدرة على استخدام الأدوات الإنتاجية استخداماً مهنيا وشخصياً وتشمل معالجة الكلمات، وقاعدة البيانات، والجداول الحسابية ، واستخدام الرسوم المتحركة .

-   يثبت إلمامه بالقضايا الأخلاقية والقانونية والإنسانية للحاسب الآلي والتكنولوجيا لان هذه القضايا مرتبطة بالمجتمع والتصرفات الإنسانية اللائقة .

-       يتعرف على المصادر التي تمكنه من البقاء مجارياً للحديث في تطبيقات الحاسب،

    والتكنولوجيا في التعليم .

-       يستخدم الوسائل التكنولوجية ؛ ليكتسب المعلومات التي توسع إنتاجياته الشخصية، والمهنية .

المصدر: نادية محمد
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 142 مشاهدة
نشرت فى 8 يونيو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,459