الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

authentication required

       يعلق عدد كبير من المشتغلين في ميدان التعليم آمالاً واسعة على الدور الذي يمكن أن تلعبه تكنولوجيا التعليم، بمفهومها الحديث من أجهزة وأدوات ومواد ومواقف تعليمية واستراتيجيات، وتقيم مستمر، وتغذية راجعة دائمة، ودور جديد للمعلم، ومشاركة فعالة للتلاميذ، تدخل في جميع المجالات التربوية، مما يساهم في تطوير التربية عامة وزيادة فاعليتها، وإن نجاح التقنيات التعليمية مرهون بمدى قناعة مستخدميها بها وبمدى تقبلهم لها .(نرجس عبد القادر حمدي ، 2001،  45)

 

       ولهذا يجب الاهتمام بتدريب المعلم، وإعداده ليس فقط من الناحية العملية في مجال تخصصه وأسلوب التدريس وطريقة إعداده للمادة العلمية فحسب، وإنما أيضاً في استيعاب تقنيات العصر،   ومعرفة عدة برامج والتمكن من استخدامها استخداماً مهنياً بمهارة عالية حيث أنه في بعض الأحيان يلجأ المعلم إلى شخص آخر؛  ليعد له المادة العلمية على الحاسب الآلي ثم يدرب هذا الشخص المعلم فقط على كيفية استرجاع الملف الذي يحتوى على المادة العلمية، وكيفية تشغيل الجهاز، ومهما كانت مهارة الشخص الوسيط الذي يتعامل مع البرامج الإلكترونية على الحاسب فانه لن يستطيع أن يؤكد طريقة العرض على أهمية رءوس الموضوعات، وتدرجها، وطريقة عرضها، وشرحها مثل المعلم المتخصص الدارس بوعي عمق المادة العلمية لهذا التخصص . كما أنه هو الأقدر على تدعيم المادة العلمية المعروضة للطالب بصور ورسومات توضيحية وأفلام فيديو قصيرة،  وتسجيلات صوتية واقعية تعرض في سيناريو مصمم بعناية ؛ كي يقرب إلى خيال الطالب الفهم الصحيح للمادة العلمية .

 

       ولذا كان لزاماً على المعلم المتطور أن يسجل في الدورات المتخصصة التي تمكنه من اكتساب هذه المهارة بغية الوصول إلى أفضل وسيلة ؛ لعرض واستخدام إمكانيات التقنيات الحديثة الهائلة والاستفادة منها في عرض وشرح المادة العلمية التي يقوم بتدريسها .(محمد نبيل العطروزى ، 2001،  8 )

       ولعل التدريب المتخصص أثناء الخدمة يرفع من كفاءة المعلم في استخدام تلك التقنيات واستثمارها داخل الفصل . ويشير( عبد الرحمن بن صالح المشيقح، 1988 ، 175)  إلى مفهوم التدريب أثناء الخدمة على أنه إعادة تأهيل الموظف، أو تعديل فى سلوكه، أو تأهيله للتفاعل مع برامج مستحدثة أي إعداده لمواجهة التغيير، والتدريب أثناء الخدمة قد يكون موجه للفرد أو جماعة حسب طبيعة البرنامج المقترح ومجاله .

 

     ويرى البعض أن التدريب أثناء الخدمة نشاط أكاديمي بحت يقوم أو يمارس على هيئة مقررات دراسية يتطلب تنفيذها صرامة في التنفيذ والتزام الأعراف والتقاليد الأكاديمية، وهناك من يرى أن التدريب أثناء الخدمة نشاط يهدف إلى تنمية معارف ومهارات واتجاهات المتدربين في جو يسوده العمل التعاوني وروح الجماعة واحترام الذات .

http://www.bahaedu.gov.sa/trining/training02/who.htm، بينما يرى البعض الأخر مفهوم التدريب أثناء الخدمة على أنه برنامج مخطط ومصمم لزيادة الكفاءة الإنتاجية عن طريق علاج أوجه القصور أو تزويد العاملين في مهنة التعليم بكل جديد من المعلومات والمهارات والاتجاهات بزيادة كفاءتهم الفنية وصقل خبراتهم ) .

المصدر: محمد عبد الرازق
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 266 مشاهدة
نشرت فى 8 يونيو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,466