الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

authentication required

يؤدي التصميم دوراً أساسيا في فاعلية الوحدة التعليمية عن طريق الإنترنت؛ ذلك أن التصميم الجيد يساعد على التعليم الفعال ، ويوجد عدداً من التصميمات التي يمكن على أساسها وضع تصور لكيفية عمل الوحدة التعليمية عن طريق الإنترنت، ومن أهم الأساليب الرئيسية في تصميم البرامج التعليمية ما يلي(عبد الله الموسى ، وعبد العزيز المبارك ،2005 :148-152):

1.         التصميم الخطي : وفيه يلزم جميع المتعلمين بالسير في الخطوات التعليمية نفسها ، بشكل خطي متسلسل .

2.   التصميم المتفرع : وفيه يستطيع المتعلم التقدم إلى الأمام أو الرجوع إلى الخلف أو الذهاب إلى أية نقطة في البرنامج بناء على حاجة المتعلم ورغبته . ويمكن أن يحدث بعدة أشكال هي :(التفرع الأمامي، التفرع الخلفي ، التفرع العشوائي ، التطبيق والتقويم ) .

أنماط البرمجيات الإلكترونية : للبرمجيات الإلكترونية عدة أنماط سيقتصر الباحثان على الأنماط المتعلقة باستخدام الحاسب الآلي في التعليم وعلى تعداد طرقه وتفصيل طريقة التدريس الخصوصي المتبع في تصميم برمجيات البحث الحالي فيما يلي:

·            طريقة التدريب والممارسة .

·            طريقة المحاكاة .

·            طريقة حل المشكلات .

·            طريقة الألعاب التعليمية.

·            طريقة التدريس الخصوصية.

خطوات تصميم المنهج الإلكتروني :

حدد كل من جودت سعادة، وعبد الله إبراهيم ( 2001 :184-185) خطوات تصميم المنهج الإلكتروني في الخطوات التالية:

·        الصياغة الجديدة :تعتمد على صياغة قرار يؤكد الحاجة إلى المنهج الإلكتروني .

·        تحديد المواصفات:تحدد فيها مواصفات النواتج التعليمية ، كما تصمم فيها أدوات قياس فعالية المنهج الإلكتروني.

·   صنع النموذج الأولى :تطرح فيه مواقف تعليمية متنوعة ومتتالية يتم من خلالها اتخاذ قرارات تتعلق بالأشكال التي يجب أن يتضمنها المنهج .

·   التجريب المبدئي :تجريب وحدات تعليمية على عينة من المتعلمين ؛ لتحديد ما إذا كانت مكونات المنهج صالحة لتحقيق الأهداف الخاصة بها من جانب ، والكشف عن أوجه الضعف التي يسفر عنها التجريب المبدئي من جانب آخر.

·   تنفيذ المنهج الإلكتروني:يتم فيه التطبيق النهائي للمنهج بعد إجراء التعديلات المناسبة التي أسفر عنها التجريب المبدئي ، والوقوف على فعالية المنهج الإلكتروني من خلال تحليل نتائج تنفيذه .

كما حدد أحمد السيد(2005 :227) عدداً من الخطوات التي يجب إتباعها عند اختيار التعلم الإلكتروني ، من أهمها:

1- تحديد الاحتياجات: لا بد من مسح احتياجات الطلاب، والمدرسين، والدراسة قبل التنفيذ ليتم هذا التعلم في ضوء محك أساسي هدفه تلبية حاجات المتعلمين والمجتمع، كما يتم مراجعة هذه الاحتياجات في ضوء متطلبات دراسة القضايا والموضوعات ليحدث التكامل بينهما.

2- التعرف إلى الممارسات المعتادة: يجب التعرف إلى الممارسات التدريسية المعتادة قبل اتخاذ خيار التعلم الإلكتروني، فمن خلال التعرف إلى هذه الممارسات سوف يتم اتخاذ قرار بشأن الأنشطة التي سوف تتضمن في البرنامج، وأسلوب التعليم: جمعي، تعاوني، فردي وفق الإمكانات والممارسات المتبعة داخل الفصول.

3- تحديد النموذج المناسب من التعلم الإلكتروني: يجب أن يقف المعلم إزاء النماذج والأوجه المتعددة موقف المنتقي وفقا لطبيعة طلابه وقدراتهم، ووفقا للإمكانات المتاحة لديهم في المدرسة وفي المنزل، وما يمكن أن يوفره من هذه الإمكانات مستقبلا، وعليه أن يختار البديل المرن الذي يسهل تعديله مستقبلا ليتلاءم مع أية مستجدات أو ظروف تطرأ.

4- تحديد قدرات المعلمين والطلاب على استخدام تقنية التعلم الإلكتروني وتنميتها: قبل الشروع في اختيار بديل من بدائل التعلم الإلكتروني لابد من دراسة قدرات المعلمين والطلاب على استخدام هذه التقنية وإلا فشل الهدف من استخدامها مطلقا، وعلى ذلك فإن ظهر تدنٍ في مستوى استخدامهم لهذه التقنية يجب أن يتضمن البرنامج أو الممارسات التدريسية جانبا لتنمي هذه المهارات لدى الطلاب والمعلمين على حد سواء.

تقويم التعليم الإلكتروني : لإجراء تقويم حقيقي وفاعل للتعليم الإلكتروني لابد من النظر إلى كل مكوناته، كما أن هناك عوامل تؤثر في سير العملية التعليمية، منها ما يلي(عبد الله  الموسى، وعبد العزيز المبارك، 2005 :231):

السير الذاتي  : وهذا يسمح للمتعلم بالتحكم في سرعة التعلم والتقدم وزيادة حجم المعرفة.

غير التزامن : عدم التزامن قد يؤثر سلباً وإيجابا في التعليم الإلكتروني.

التزامن : يعد التزامن في أوقات محددة يعطى اتصال متوازي بين محتويات المنهج، والتعليمات، وأصدقاء الدراسة في الصف .

معايير التعليم الإلكتروني : الحقيقة أنه وحتى وقتنا الحالي ليس هناك معايير جودة مصدقة ذات طابع عالمي للتعليم الإلكتروني، وذلك بالرغم من الجهود الحثيثة من قبل المنظمات واللجان والمؤسسات وأجهزة التطوير للمعايير في هذا الصدد، ولكن يوجد معايير صادرة عن منظمات مهنية في مجال التعليم الإلكتروني منها:

معايير جامعة هيوستن : اعتمدت جامعة هيوستن على ثماني استراتيجيات كمعايير للتعليم الإلكتروني في محاولة لضمان جودة التعليم الإلكتروني في الجامعة، وهذه المعايير هي ( Kidney، Leslie ، 2007 : ERIC Ej747800 ):

1.         مراجعة التصميم التأسيسي (البناء).

2.         تطوير الشبكة .

3.         التعديل .

4.         قابلية الاستخدام . والدخول .

5.         إمكانية التعديل .

6.         المحافظة على حقوق الطبع .

7.         الثبات .

8.         بناء المنهج ، والمحتوى .

معايير سكورم SCORM: لا تعد سكورم معايير بحد ذاتها، ولكنها تشكيلة من معايير متعددة في حزمة واحدة أُطلق عليها (سكورم) ، وهي اختصار للعبارة Sharable Content Object Reference Model (SCORM)  وتعني نموذج مشاركة المحتوى والأشياء. وقد تم تطويرها بواسطة وكالة أمريكية في التدريب بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية لأغراض تقليل نفقات التدريب، وتوظيف التقنية الحديثة فيه بدءا من عام 1997، والتي تتقصى معايير الجودة في مواد التعليم والتدريب وهيAdvanced Distributed Learning (ADL) .  وتتألف معايير سكورم من مواصفات وضعتها جمعيات أخرى ، وهي كما يلي:

·     الأهداف  : تسعى معايير SCORM  إلى تحقيق عدد من الأهداف، من أهمها ما يلي: 

·     الوصول Accessibility : وهو إمكانية تحديد الموقع والوصول إلى المحتوى التعليمي من أي مكان ، وفي أي وقت.

·     قابلية التكيف Adaptability :  وهي المقدرة على التكيف لمقابلة احتياجات المؤسسات والأفراد التعليمية.

·  القدرة على تحمل التكاليف  Affordability : وهي المقدرة على زيادة الفعالية والإنتاجية بإنقاص الزمن والتكلفة التي يشتمل عليها توصيل التعليم.

·  التحمل Durability :  وهو إمكانية استخدام المحتوى حتى لو تغيرت التقنية المستخدمة في تقديمه، مثل: تحديث نظم التشغيل، أو نظام إدارة التعلم LMS

·  قابلية التشغيل البينية Interoperability : وهي إمكانية الاتصال بين منصات التشغيل Platforms ، والأدوات Tools المختلفة وأن تعمل – معا- بكفاءة.

·  قابلية إعادة الاستخدام Reusability : وهي إمكانية تعديل المحتوى بسهولة، واستخدامه عدة مرات باستخدام أدوات ومنصات تشغيل متعددة.

  المحتويات : يشتمل سكورم على ثلاثة عناصر رئيسة ، هي:

-       نموذج تجميع المحتوى. Content Aggregation Model(CAM)

-       بيئة التشغيل Run-Time Environment (RTE) للوحدات التعليمية Learning Objects

-   التصفح والتتابع The Sequencing and Navigation (SN) (,2008 http://www.abegs.org/Tportal/ShowArticle.aspx?ID=27 )

المصدر: الدكتور وجيه المرسي أبولبن
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 849 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,614,717