الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

إن الكلمات والجمل التى يتم استقبالها من خلال أدوات مرئية يجب فهمها وتقييمـها واستخدامها مع الخبرات الماضية فى عملية التفكير ، ولذا فإن القراءة عمليـة تتضمـن الكثير مما نطلق عليه بوجه عام التفكير . وحتى مجرد عملية التعرف على الكلمة بالرغم من كونها عمليـة بسيطة إلى حد ما إلا أنه يمكن اعتبارها تفكيرا، حيث أن الكلمة لها محيطها فى الخـبرات السابقـة للفرد،وفى الكلمات الأخرى القريبة منها فى السياق.

وعملية القراءة لها جانبان مختلفان ، فالقارئ قد لا يتفق مع كل ما يقرأ ولكنه مع ذلك مجبر؛  ليعرف ما يقرأ ، وهاتان العمليتان مختلفتان بشكل واضح فإحداهما عملية رد فعل عاطفى، والأخرى عملية فكرية عقلية، ويجب ألا يخلط القارئ بينهما.( 89:Leady , 1963 )

 ومادامت عملية القراءة بشكل عام تعد عملية تفكير، فإن القراءة الناقـدة يمكن وصفها على أنها تفكير ناقد، ولقد اقترن التفكير الناقد مع الطريقة العمليـة من حيث أنه سلسلة من الخطوات التى يجب أن تتم قبل الوصول إلى النتيجة ، وثمة مفهوم آخر يعتبر عملية التفكير الناقد عملية فحص مواد لفظية فى ضوء دليل موضوعى متصل بالمعلومات  ومقارنة الفقرة مع بعض الكلمات أو المعايير واتباع النتيجة النهائية التى توصـل إليها . كما تعد القراءة الناقدة انعكاسا مركزا للتفكير الناقد ، بل هى أداة  لتنمية هذا النوع من التفكير . (Devin , I . G . 1964  : 15)

ومما سبق يتضح أن القراءة الناقدة تفكير ناقد ، وبشكل أكثر تحديدا تعد القراءة الناقدة أحد مظاهر التفكير الناقد ، إنها استعمال التفكير الناقد فى عملية القراءة ، ولو استطاع الأفراد التفكير فإنهم يستطيعون أيضا أن يقرءوا بطريقة ناقدة .

التفكير الناقد والتعليم الصفي :

الأمر المسلم بأن لعملية التعليم الصفي مكونين رئيسيين هما : - سلوك المعلم و سلوك المتعلم ، وإن لسلوك المعلم الدور الأساسي في إنتاج الفكر و السلوك الأخلاق عند المتعلم ، وفي كتابه " كيف تصبح إنساناً " ركز روجرز على جانبين مهمين في سلوك المعلم يعملان على بناء مفهوم إيجابي عند المتعلم هما : الصحة النفسية للذات ، و الحرية النفسية ، كأمرين ضروريين في أية عملية تعلم . فالمعلم يشجع التفكير الناقد حينما يقبل الطلاب كما هم من دون شروط ، و حينما يخلق جواً يتقبل فيه مشاعر الآخرين و يفهم ذواتهم ، و لا يستند في تقويمه لهم إلى معايير خارجية .

أدوار المعلم في تعليم التفكير الناقد :

عند مناقشة أهمية دور المعلم في تفعيل عمليات التفكير الناقد عند الطلاب، يجب أن ندرك دوره كقدوة ، من خلال الأدوار التي يقوم بها كي يسهل عملية التفكير الناقد عند الطلاب ، ومن هذه الأدوار ما يأتي :

· المعلم مخطط لعملية التعليم : ينظم المعلم في خطط دروسه اليومية و الخطط الفصلية أهداف الأداء ، و عينات الأسئلة و المواد التعليمية و النشاطات التي من شأنها أن تحدد أهداف التعليم ووسائل تحقيقها .

· المعلم مشكل للمناخ الصفي : إن المناخ الصفي المبني على ديناميات المجموعة و المشاركة الديمقراطية هو الذي يوطد مناخ جماعي متماسك، يقدر فيه التعبير عن الرأي ، و الاستكشاف الحر ، و التعاون ، والدعم ، و الثقة بالنفس ، و التشجيع .

· المعلم مبادر : و ذلك عن طريق استخدام تشكيلة من المواد و النشاطات و تعريف الطلاب بمواقف تركز على المشكلات الحياتية الحقيقية للطلبة، و يستخدم أسلوب طرح الأسئلة لإشراك الطلاب بفاعلية .

· المعلم محافظ على التواصل :إن أسهل مهمة يمكن أن يمارسها المعلم هي إثارة اهتمام الطلاب بقضايا ممتعة و حقيقية ، وإنما الصعوبة التي يواجهها هي في الحفاظ على انتباههم ، وهذا يستدعي من المعلم استخدام مواد و نشاطات و أسئلة مثيرة لتحفيز الطلاب .

· المعلم مصدر للمعرفة : يلعب المعلم في كثير من الحالات دور مصدر للمعرفة ، إذ يقوم بإعداد المعلومات و توفير الأجهزة و المواد اللازمة للطلبة لاستخدامها ، في حين يتجنب تزويد الطلاب بالإجابات التي تعوق سعيهم الحثيث للوصول إلى استنتاجات يمكنهم التوصل إليها بأنفسهم و تكوينها.

· المعلم يقوم بدور السابر : وذلك من خلال طرح أسئلة عميقة متفحصة ، تتطلب تبرير أو دعماً لأفكارهم و فرضياتهم و استنتاجاتهم التي توصلوا إليها .

· المعلم يقوم بدور القدوة : يقوم المعلم بوصفه أنموذجاً بتقديم السلوك الذي يبين أنه شخص مهتم ، محب للاستطلاع ، ناقد في تفكيره وقراءته  متعاطف ، راغب في سبر تفكيره سعياً وراء الأدلة .

مهارات التفكير الناقد والعقيدة الإسلامية :

 يثير لفظ النقد " انطباعاً لدى الكثيرين بأن الموضوع الذى يتحدث عنه يتناول الصفات السلبية أو إظهار العيوب، على الرغم من ذلك فإن النقد يشير أساساً إلى الجوانب الإيجابية والجوانب السلبية معاً ، ولكن قد يقال هل هناك جوانب إيجابية وأخرى سلبية فى العقيدة الإسلامية ؟

تجدر الإشارة إلى أن الهدف من الدراسة الحالية تحديد مدى فعالية بعض النشاطات المقترحة فى ضوء المدخل التراثى فى تنمية بعض مفاهيم العقيدة والتفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الجامعية  ، فهذه الدراسة تتناول مفاهيم العقيدة لدى الطالبات كما تتناول الأفعال التى يرجع تأسيسها إلى العقيدة ، وتوازن بين المفاهيم غير الصحيحة المرتبطة بالعقيدة الإسلامية فى بيئة الطالبة، بالإضافة إلى تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لنصوص المادة ذاتها ؛ من حيث نسبتها إلى صاحبها ، وصحة الاستدلال بها وغير ذلك .

وبالتالى فالتفكير الناقد لا يتناول العقيدة الإسلامية علماً؛ ولكنه يتناول العقيدة فهماً وسلوكاً وتطبيقاً ، فلا يتناول العقيدة الإسلامية نقداً ؛ لأن العقيدة الإسلامية ربانية كاملة متكاملة ونقدها أو إظهار الجوانب السلبية فيها – على الرغم من عدم وجودها – يعد قدحاً فى العقيدة الإسلامية ذاتها ، وهــذا يدخل فى باب القدح فى الله( I ) أما إذا تم تناول الجوانب الإيجابية مثل الاستنتاج والموازنة والاستدلال وغير ذلك  فلا يعد منها.

 ( أيمن بكرى 2003: 132)

ويمكن رصد عدة جوانب تربط العقيدة الإسلامية بالتفكير الناقد كالآتى :

1- العقيدة الإسلامية فى ذاتها :

·  الاستدلال على حقائق الإيمان بالله ( I ) .

·  التمييز بين الألوهيات والنبوات والسمعيات .

·  التمييز بين الحجج القوية والحجج الضعيفة التى تتناول حقائق عقائدية . 

2- اعتقادات الطلاب ومفاهيمها والاعتقادات الموجودة فى بيئة الناس ومفاهيمهم العقائدية:  

·  التنبؤ باعتقادات الأفراد المستقبلية من اعتقاداتهم الحالية .

·  إصدار أحكام على اعتقادات الناس من خلال معايير عقائدية .

·  التمييز بين حقائق العقيدة واعتقادات الأفراد .

3- سلوكيات الطلاب :

·  تحديد النتائج المترتبة على سلوكيات غير إيمانية .

·  تحديد أسباب السلوكيات غير الإيمانية .

·  إصدار أحكام على سلوكيات الناس من خلال معايير عقائدية .

من خلال استعراض المهارات المختلفة للتفكير الناقد ، ومن خلال مراجعة الموضوعات المقررة فى مادة التربية الدينية الإسلامية على تلاميذ المرحلة الإعدادية خرج الباحثان بقائمة من مهارات التفكير الناقد التى يمكن تنميتها من خلال العقيدة الإسلامية .

كيفية إعداد نشاطات تربوية فى ضوء المدخل التراث لتنمية التفكير الناقد:

التفكير الناقد هو قدرة الفرد على إبداء الرأي المؤيد أو المعارض في المواقف المختلفة ، مع إبداء الأسباب المقنعة لكل رأي ، ومن هذا التعريف الإجرائي البسيط يمكن لكل فرد ، أن يزاول هذا النمط من التفكير بصورة ذاتية ، أو من خلال التفاعل مع الآخرين ، ويكفي هنا أن يكون الواحد منا صاحب رأي في القضايا المطروحة، و أن يدلل على رأيه ببينة مقنعة حتى يكون من الذين يفكرون تفكيراً ناقداً .

وحتى نحصل على هذه القدرة – الطلاب و المعلمون – بدرجة أفضل يهمنا في هذا المقام أن نعرف أين يقع التفكير الناقد على السلم المعرفي عند بلوم ؟

لقد صنف بلوم مستويات التفكير الإنساني إلى ستة مستويات هي :المعرفة، و الفهم ، والتطبيق ، والتحليل، والتركيب ، والتقويم . والملفت للنظر أن التفكير الناقد لا يمكن أن ينطلق إذا لم يسبقه تحليل دقيق للموقف المراد نقده، كما إن إبداء الرأي المؤيد أو المعارض للموقف المحلل هو تقويم ، من هنا نجد أن التفكير الناقد هو من مستويات التفكير العليا و يحتل المستويين الرابع و السادس من مستويات بلوم .

· إذن يلزم كمقدمة للتدريب على التفكير الناقد أن ندرب أنفسنا على المهارتين الجزئيتين الرئيسيتين من مهارات التفكير الناقد وهما : مهارة التحليل :تعرف هذه المهارة في مجال التحليل المادي ، على أنها تجزئة الكل إلى مكوناته ، أما في مجال التحليل النوعي ، فتعني المهارة من بين ما تعني : قيمة ووظيفة  و علاقة كل مكون بالنسبة لغيره من المكونات،أو بالنسبة للكل الذي ينتمي إليه ، وكذلك أوجه الشبه والاختلاف بينها جميعاً. و مهارة التقويم ويقصد بها القدرة على إصدار حكم على فرد أو حدث أو ظاهرة استناداً إلى معايير قائمة على القياس أو الوصف .

 إن معرفة مهارتي التحليل والتقويم يساعدنا في الحكم على مدى إتقاننا أو إتقان معملينا أو طلابنا لهذا التفكير ، فالدقة في التحليل كمياً ونوعياً ، والاستناد لمعايير التقويم القائمة على القياس أو الوصف هي أمور ضرورية للحكم على فعالية التفكير الناقد .

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 6551 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,466