الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

أ‌-   يري البعض أن الوعي الصوتي له مستويين وأن الاختلاف بينهما في مدى تعقد العمليات المعرفية المتضمنة في أداء مهام كل مستوى وهما:

-    مستوى الوعي البسيط Simple phonological awareness :ويشير هذا المستوى عند يوب إلي القدرة على أداء المهام التي تتطلب التعامل مع الوحدات الصوتية المكونة للغة الحديث بالتحليل والتجميع والعزل، مثل عد الفونيمات الصوتية phoneme counting، ومهمة تجميع الوحدات الصوتية في كلمات phoneme blending ، ومهمة تجزيء الكلمات إلي الفونيمات الصوتية المكونة لها phoneme segmentation، ومهمة عزل الفونيمات الصوتية phoneme isolation. ويتطلب أداء هذه المهام القيام بعمليات معرفية بسيطة متتالية في الذاكرة، وبالتالي لا يشكل أداؤها عبئا على الذاكرة العاملة ، ولا يتطلب مدى واسعا منها ، ولذا يظهر هذا المستوى مبكرا لدى الأطفال حتى قبل التحاقهم بالمدرسة وتلقيهم برامج القراءة .

- مستوى الوعي الصوتي المركب Compound phonological awareness: ويشير هذا المستوى عند يوب إلي القدرة على أداء مهام الوعي الصوتي التي  تتطلب القيام بأكثر من عملية معرفية في الذاكرة العاملة في نفس الوقت ، وبالتالي يشكل أداؤها عبئا على هذه الذاكرة، ويتطلب مدى واسعا منها، وذلك مثل مهمة المزاوجة الصوتية بين الكلمات على أساس اشتراكهم في إحدى الفونيمات الصوتية، أو مهمة نطق كلمة بعد حذف إحدى أصواتها. وترى يوب إنه نظرا لصعوبة هذا المستوى فإنه يتأخر ظهوره لدى الأطفال إلي ما بعد التحاقهم بالمدرسة، وتلقيهم برامج القراءة .

وقد انتقدت البعض تصنيف يوب لمستويات الوعي الصوتي، على أساس أنه تقسيم في ضوء صعوبة المهام ، ولم يتطرق لاختلاف المهارات المتضمنة في أداء المهام المختلفة.

 ب-  تصور آدمز 1990:Adams 1990 وفى محاولة لتلافي عيوب تصنيف يوب قدم آدمز Admas1990 تصورا أكثر تفصيلا لمستويات الوعي الصوتي ، تضمن خمسة مستويات تتدرج في مستوى صعوبتها ، تختلف فيما بينها على أساس اختلاف القدرات والمهارات المتضمنة في كل مستوى وذلك كما يلي:

1- المستوى الأول :  يشير هذا المستوى عنده إلي القدرة على أداء المهام التي تطلب الوعي بوجود الإسجاع في الكلمات، مثل مهام إنتاج السجع rhyme production ، والتي يطلب فيها الأطفال ذكر كلمات لهل نفس النهاية ؟، ومهام تحديد السجع rhyme detection ويطلب فيه من الأطفال تحديد الكلمات المشتركة في نفس النهايات. وتعد هذه المستويات هيو أدنى مستويات الوعي الصوتي، حيث إنه لا يتطلب أكثر من الوعي بوجود الإسجاع في الكلمات .

2-   المستوى الثاني: ويشير هذا المستوى عنده إلي القدرة على أداء المهام الصوتية التي تطلب الوعي بأوجه الشبه والاختلاف بين أصوات لغة الحديث، ولذا فان هذا المستوى أكثر تعقيدا من المستوى الأول، حيث أنه يطلب من الأطفال تركيز انتباههم على المكونات الصوتية لكلمات .

3-  المستوى الثالث: ويشير آدمز إلي أن هذا المستوى يتضمن قدرة الأطفال على أداء المهام الصوتية التي تتطلب وعيا بأن الكلمات تتكون من وحدات الفونيمات الصوتية، وقدرتهم على تجميع هذه الفونيمات في كلمات، ومن أمثلة هذه المهام فصل المقاطع syllable splitting، ومهمة تجميع الفونيمات الصوتية phoneme blending

4-المستوى الرابع: ويشير هذا لمستوى عند آدمز إلي وعي الأطفال بأن لغة الحديث تتكون من وحدات الفونيمات، وقدرتهم على عزل كل فونيم على حده ونطقه منفصلا عن بقية الكلمة، ويقاس هذا المستوى بمهمة تجزئ الكلمات إلي وحداتها الصوتية phoneme segmentation ويرى آدمز أن هذا المستوى يتضمن مهارات معقدة ، ولذا فانه لا ينمو إلا بعد أن يلتحق الأطفال بالمدرسة ويتلقوا برامج القراءة.

5- المستوى الخامس: ويتضمن هذا المستوى القدرة على أداء المهام الصوتية ، التي تتطلب التعامل مع الفونيمات الصوتية داخل الكلمات بالحذف أو بالإضافة أو بالإبدال، وذلك كما في مهمة حذف الفونيمات الصوتية phoneme deletion، والتي يطلب فيها من الأطفال نطق كلمة بعد حذف إحدى أصواتها، ومهمة استبدال الفونيمات الصوتية phoneme substitution، والتي يطلب فيها من الأطفال التلفظ ببعض الكلمات بعد استبدال إحدى أصواتها بصوت مختلف، ومهمة عكس الفونيمات phoneme reversal، والتي يطلب فيها من الأطفال نطق كلمة بعد قلب ترتيب أصواتها .

 ويرى آدمز أن أداء مهام هذا المستوى يتطلب مدى واسعا من الذاكرة العاملة ، ولذا فإنه لا ينمو إلا بعد أن يتلقى الأطفال برامج القراءة في المدرسة، ومما يلاحظ على تصنيف آدمز لمستويات الوعي الصوتي أنه قام على أساس القدرات المتضمنة في كل مستوى، وهو بذلك قد اتبع نفس منطلق يوب في تصنيفها ، وإن كان هو أكثر تحديدا في الفصل بين المستويات المختلفة للوعي الصوتي .

ويري البعض أن مستوى الوعي التحليلي أكثر تعقيدا من مستوى الوعي التركيبي ، حيث أن أداء مهام التحليل الصوتي تتطلب أن يكون المفحوصون تمثيلات صوتية للكلمات في الذاكرة ، ولذا فان مستوى الوعي التحليلي ينمو متأخرا عن مستوى الوعي التركيبي .

مستويات الوعي الصوتي في ضوء تحليل الوحدة الصوتية التي يتم الوعي بها أثناء أداء المهام الصوتية:

 يصنف العديد من الباحثين مستويات الوعي الصوتي على أساس حجم الوحدة الصوتية التي يتم الوعي بها أثناء أداء المهام الصوتية، وفى ضوء هذا التصنيف فإن الوعي يشمل ثلاثة مستويات وهما: مستوى الوعي بالسجع rhyme awareness، ومستوى الوعي بالمقاطع الصوتية syllable awareness ومستوى الوعي بالفونيمات الصوتية phoneme awareness .

وفيما يلي تفصيل لهذين المستويين:

1-    مستوى الوعي بالسجع: ويتضمن هذا المستوى الوعي بالتناغم الموجود في نهايات الكلمات ، ويقاس هذا المستوى بمهام إنتاج وتحديد السجع . وترى هوبين وزملاؤها أن هذا المستوى ينمو لدى الأطفال بين الثالثة والرابعة ، وذلك قبل التحاقهم بالمدرسة وتلقيهم برامج القراءة .

2-    مستوى الوعي بالمقطع الصوتي: ويشير هذا المستوى إلي وعي الأطفال بأن الكلمات يمن تقسيمها إلي وحدات صوتية أصغر، وهي وحدة المقطع الصوتي، ويقاس هذا المستوى بمهمة عد المقاطع الصوتية ، والتي يطلب فيها من المفحوصين تقسيم كلمة ما إلي مقاطعها الصوتية.

3-    مستوى الوعي بالفونيم الصوتي: وتشير هوبين وزملاؤها إلي أن هذا المستوى هو أعقد مستويات الوعي الصوتي وأهمها ، حيث أنه يتضمن وعي الأطفال بأصغر وحدات لغة الحديث وأكثرها تجريدا، وهي وحدة الفونيم الصوتي، وهي وحدة غير واضحة لطفل ما قبل المدرسة، حيث تتطلب منه درجة عالية من التجريد . ويقاس هذا المستوى بمهام تحليل وتجميع الفونيمات الصغيرة.

المصدر: الدكتور وجيه المرسي أبولبن مع الرجوع لبعض المراجع الخاصة بالدكتور/ محمود سليمان والدكتور أمير هواري
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 3155 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,562