الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

authentication required

تعريف الإذاعة التعليمية :-

هي إذاعة متخصصة في تناول المناهج الدراسية في المدارس ، وتوجه برامجها أساسا للطلاب في مدارسهم أثناء اليوم الدراسي  أو توجه إلى أندية الاستماع  أو المندى الإذاعي  والحقيقة أن بث هذه البرامج  التعليمية للطلاب في مدارسهم قد يعوقه  صعوبة توفير الوقت لدى الطلاب في المدرسة كما يصعب توحيد جداول الحصص في المدارس المختلفة لكي يتلقى الطلاب  مواد المنهج الدراسي التي يتم  بثها إليهم في وقت واحد ، كما تختص هذه الإذاعات التعليمية  ببرامج الجامعة المفتوحة.أو جامعة الهواء . وتعليم الكبار  والتعليم المستمر – ومحو الأمية .

الإذاعة المدرسية كوسيلة تعليمية :-

تستطيع الإذاعة المدرسية أن تلعب دورا هاما  في العملية التعليمية داخل المدرسة  عن طريق تناول المنهج الدراسي  .والإذاعة المدرسية لا تستخدم كوسيلة تعليمية  وكأداة من . أدوات تكنولوجيا التعليم  فقط بل  نستخدمها كمنظومة تربوية  تعليمية كاملة ن وكنظام تدريسي يعتمد على منجزات العلم ومستحدثات التكنولوجيا وآلياتها التي تستخدم لتطوير أساليب ومحتوى المادة نفسها ، فهناك خطة وهناك أهداف ووسيلة تعليمية توضع في خدمة العملية التربوية كلها التي تهدف أساسا إلى إعداد التلميذ أو الطالب لمواجهة مشكلات الحياة والتكيف مع المجتمع ونحن  إذا قلنا بأهمية إعداد بعض مواد المناهج الدراسية إذاعيا ،لكي تذاع على التلاميذ و التلميذات في المدارس. على أساس الفهم الصحيح لتكنولوجيا ا لتعليم  كنظام تدريسي متكامل ، فنحن لا ننكر كون الإذاعة وسيلة تعليمية  ربما لا يتعارض مع المفهوم السابق  بل هي تسعد على تحقيق ذلك المفهوم  فاستيعاب التلميذ للمنهج الدراسي سيكون أفضل ، فإن ما يتم تحصيله من معلومات عن طريق الوسائل التعليمية  يميل إلى البقاء في الذاكرة وقتا أطول .

ويمكن أن ينطلق الدور الأساسي للإذاعة التعليمية في تناول المنهج الدراسي من الآتي:-

1- إعداد المادة إعدادا جيدا يحقق استفادة التلميذ الكاملة منها  ،لا كمجرد معلومات بل كمادة قادرة على تغيير حياته ،وتطوير أسلوبه في التفكير.

2- تقديم المادة بأسلوب مشوق يجذب التلاميذ إلى الاستماع  وبلغة سهلة سليمة .

3- تحقيق اختصار كبير في الوقت إذ تمتاز المادة المقدمة عن طريق الإذاعة  بالتركيز الشديد، مع عدم  الإخلال  بجوهر المادة وتفصيلاتها .

4- الإذاعة المدرسية وسيلة ذات تجاه واحد  وهنا يبرز دور المدرس الذي يحقق الاتصال المباشر  بالطلاب،حيث تتم المناقشة بعد سماع البرنامج.

من الممكن تعويض الصورة المتوفرة في التليفزيون عن طريق استخدام وسائل معينة  أخرى مثل الرسوم  والخرائط والعينات والمجسمات  وغيرها مصادر البرامج التعليمية  التي ستقوم الإذاعة المدرسية  بإذاعتها  :

تستطيع الإذاعة المدرسية  الحصول على البرامج التعليمية التي  ستقوم  بإذاعتها  على الطلاب  من عدد من  المصادر الموثوق بها دائما .

مثال للبرنامج الإذاعي :

قبل أن نسطر هذا لمثال ، يجب أن نهتم بالملاحظات الآتية :-

1- يجب التجهيز لفقرات  البرنامج  الإذاعي، والتدريب على هذه الفقرات  قبل التسجيل،أو قبل الإذاعة  المباشرة  على الهواء.

2- يجب أن تكون الطالبة مقدمة  الفقرات  (مذيعة الربط )  أو الطالب مقدم الفقرات  (مذيع الربط ) على درجة كبير من اللباقة والذكاء والنطق السليم للغة العربية.

3- بالنسبة للفقرات، يمكن إلغاء بعضها  أو إضافة البعض الآخر ، وذلك حسب النشرات الواردة  من الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية (إدارة الصحافة المدرسية ) بالوزارة ، إلى المديريات والإدارات  التعليمية  كل عام دراسي ، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الفقرات لا تزيد مدتها عن 15 دقيقة

4- الفقرات بالنسبة لمسابقة البرنامج الإذاعي حسب  النشرة الواردة من الوزارة عام دراسي 2003-2004تجمع بين (الافتتاح بالقرآن الكريم ،  والحديث الشريف – الأخبار المدرسية  والمحلية والعالمية  -التعليق على الأنباء – المقال الإذاعي المرتبط  بالمرحلة السنية  والدراسية  - الفقرات الإذاعية الخفيفة  ) مع دقة الربط بين  الفقرات الإذاعية المقدمة ، والبساطة في إلقاء الفقرات الإذاعية .

المصدر: الدكتور وجيه المرسي أبولبن
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 2024 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,644,025