الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

تعد الأنشطة اللغوية اللاصفية من أهم مقومات العملية التعليمية التي تسهم في تربية النشء تربية متكاملة في جميع مراحل التعليم ومستوياته المختلفة.

     فالنظام التعليمي الحديث لا يقف عند حد تحفيظ التلاميذ وتلقينهم قدراً معينا من المعلومات في موضوعات مختلفة ولكنه ينهض بالدرجة الأولى بإعداد المواطن الصالح على العطاء عن طريق تدريبه على أساليب التعليم الذاتى والتفكير العلمي وتنمية شخصيته ومهارته بالتفاعل مع حاجات المجتمع ومشاكله ، وبالإفادة من قدرات الطالب ورغباته واهتماماته .

     ولقد اهتم الإسلام بالأنشطة التعليمية التربوية منذ مئات السنين حيث دعا للاهتمام برعاية النشء خلقياً وجسمياً واجتماعياً ـ إلى جانب العناية بالناحية العقلية  والمعرفية وذلك بالوسائل الجيدة والمناسبة فقد كان ولاة المسلمين يولون اهتمامهم تربية النشء والاهتمام بأجسامهم وقدراتهم ويعملون على صقل مواهبهم حيث يعدون لذلك الأماكن التي تجرى فيها التدريبات والمسابقات ، ويشجعون الشباب على ذلك . كما كانوا يخصصون الجوائز والهبات للمتفوقين .

     ولقد جاء في الحديث الشريف " المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف " ، وفي هذا إشارة إلى الاهتمام بالناحية الجسمية والعناية بها ، كما روى أنه r  قال " حق الولد على الوالد أن يعلمه الكتابة والسياحة والرمي " وفيه إشارة إلى الاهتمام بقدرات النشء وتنمية مهاراتهم . كما جاء عن عمر بن الخطاب أنه قال : "علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل و دووهم ما حسن من الشعر " كما أشار الإمام الغزالي إلى ضرورة اللعب والترويح للصبي لأن منعه من اللعب وإرهاقه في التعليم يميت قلبه ويبطل ذكاءه فاللعب يساعد على ترويض الجسم وتنمية العضلات كما أنه يدخل السرور على الصبي ويريح أعصابه .

مفهوم النشاط المدرسي :

تعددت المصطلحات والمفاهيم التي توضح الأنشطة المدرسية حيث يطلق عليها البعض الأنشطة اللاصفية والبعض الآخر يطلق عليها الأنشطة اللامنهجية وهناك من يطلق عليها الأنشطة التربوية الحرة . وهناك من يطلق عليها الأنشطة خارج الصف حيث  نوضحها فيما يلى :

     تعرف دائرة المعارف الأمريكية النشاط المدرسي " بأنه يتمثل في البرامج التي تنفذ بإشراف وتوجيه المدرسة ، والتي تتناول كل ما يتصل بالحياة المدرسية ونشاطاتها المختلفة ذات الارتباط بالمواد الدراسية أو الجوانب الاجتماعية أو البيئية أو الأندية (الجماعات والجمعيات ) ذات الاهتمامات الخاصة بالنواحي العملية أو العلمية أو الرياضية أو الموسيقية أو المسرحية أو المطبوعات المدرسية " .

     كما يعرفها القاموس التربوى على " أنه يعد وسيلة وحافز لإثراء المنهج وإضفاء الحيوية عليه ، وذلك عن طريق تعامل المتعلمين مع البيئة وإدراكهم لمكوناتها المختلفة من طبيعية إلى مصادر إنسانية ومادية بهدف إكسابهم الخبرات الأولية التي تؤدى إلى تنمية معارفهم وقيمهم واتجاهاتهم بطريقة مباشرة " .

     وينظر كثير من المـربين إلى النشاط المدرسي كعنصر مشارك في العملية التربوية وهو مفهـوم يشتمـل على اتجاهـات أخلاقية وفكرية ورياضيـة ، فيرى مولر Muller  عام 1961 أن النشاطات الطلابية فرصة لكسب التجربة من خلال التفاعل مع الجماعة والعلاقات المتبادلة .

الأنشطة اللاصفية Non Graded Activities

     أنشطة تتم خارج الفصل مخططة ومقصودة كالاشتراك في الصحافة المدرسية والإذاعة المدرسية والمسابقات ، وإقامة الندوات والمناظرات بين الطلاب ، وإقامة المعسكرات والرحلات ، وتنمى لدى الطلاب عديداً من المهارات والاتجاهات التي تساعدهم على التكيف مع المجتمع الذي يعيشون فيه والمشاركة في حل مشكلاته وقضاياه ، وتتم تحت إشراف وتوجيه إدارة المدرسة ، كل في مجال تخصصه .

الأنشطة اللامنهجية  Extra Curriculum Activities

     مجموعة من الأنشطة التربوية غير المرتبطة بمنهج دراسي معين ، يشارك فيها الطلاب ، وتتم تحت إشراف وتوجيه مدرسين متخصصين ، كاشتراك الطلاب في النوادي العلمية والرياضية والجمعيات الخيرية وإقامة المعسكرات ، وتهدف إلى تنمية عديد من المهارات لدى الطلاب : مهارات علمية ، مهارات اجتماعية ، ومهارات الاتصال والتفاعل مع الآخرين .

الأنشطة التربوية الحرة :

     هي الأعمال الحرة المنظمة التي يمارسها الطالب باختياره خارج الحصص المقررة للمواد الدراسية ويوجهها القائمون على العملية التعليمية ، بما يخدمها ويساعد على نمو الطالب من الناحية الفردية والاجتماعية وتشمل جميع ألوان النشاط الاجتماعي والفني والرياضي والديني والثقافي وغيره .

أنشطة لا مدرسية    Non -school Activities

هي الأنشطة التي يقوم بها المتعلم بعد انتهاء اليوم الدراسي ، وفي نهايات الأسابيع والعطلات السنوية ، وهذه الأنشطة تتم عادة من خلال الأسرة أو النوادي ومراكز الشباب ، ويطلق هذا المصطلح على الأنشطة التي لا تخضع لأي شكل لإشراف أو رقابة المدرسة ، وهى بالطبع تختلف عن الأنشطة المدرسية .

وتتعدد المصطلحات الدالة على النشاط ومنها :-

النشاطات المنهجية                 Extra Curricular activities

نشاطات الفصل الإضافية                Extra Class activities

نشاطات خارج الفصل                   Out of Class activities

النشاطات المنهجية المصا            Co . Curricular Activities

ويمكن تقسيم الأنشطة عامة إلى :-

1-     النشاط المصاحب للمقررات الدراسية .

2-   النشاط المتمم أو المكمل للمقررات الدراسية أو ما يطلق عليه النشاط الحر ، أو النشاط المدرسي ، وتجدر الإشارة في هذا الشأن إلى ما كان سائداً لسنين طويلة من التعليم في المدارس وهو أنه ما يلقيه المربون على تلاميذهم عن طريق المحاضرات والدروس بصورة مباشرة أو عن طريق الكتب والمذكرات بطريق غير مباشر ، ففي خلال الفترة التي سبقت ظهور نظريات التعلم الحديثة وكانت النظرية السائدة نظرة الملكات والتي تقوم على مفهوم تكون العقل من ملكات كالذاكرة والتفكير ، وإنه يمكن تدريب كل ملكة على انفراد والمهم هو توافر المادة الدراسية المناسبة لكل منهما .

وهناك تقسيم آخر إلى ثلاثة أنواع هى :-

1-  النشاط المصاحب للمواد الدراسية الرئيسية : ويعتبر جزءا من طريقة تدريسها مثل إتباع طريقة الأسئلة والأجوبة ، أو الانتقال إلى المعامل ، أو إجراء تجارب ، أو مسرحة المنهج ، أو الرحلات التعليمية لمقرر ما ، أو ما شابه ذلك مما يساعد في تحقيق أهداف المنهج المحدد.

2-  حصص النشاط : وهى عبارة عن مواد دراسية ذات طبيعة خاصة تعتمد على نشاط المتعلم وحركته ، وتفاعله ، ولا تعول كثيرا على جلوس المتعلم للتلقي بطريقة تقليدية من مقعد وسؤال وجواب فقط ، وإنما هي حصص يقوم فيها المتعلم بدور أكبر من ذلك مثل حصص النشاط الرياضي ، أو الموسيقى ، أو الفني ، أو العملي ، أو العلمي وهذه تتم في المدرسة الابتدائية حاليا بواقع حصتين أسبوعيا لكل نشاط .

3-  جماعات النشاط اللاصفي : وهذه جماعات تتكون من طلاب من صفوف مختلفة تجمعهم اهتمامات وميول واحدة تحت قيادة معلم ، أو مدرب ، أو غير ذلك يشرف على عمل الطلاب في هذه الجماعات ، ويعمل على تنمية مواهبهم وميولهم إلى أقصى حد ممكن وأن كان ذلك إلى ما هو أكبر من سنهم ، أو من مقرراتهم الدراسية طالما توفر لديهم الاستعداد لهذا العمل .

المصدر: الدكتور /وجيه المرسي أبولبن
  • Currently 16/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 251 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,436