الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

و يعني بها هنا القراءة بعناية غرض الاستفادة لا لمجرد تمضية الوقت و التسلية فطالب الجامعة مطالب بالقراءة الجيدة.  أما الأسئلة من هذا النوع في الاختبار تأتي بعد قطعة أو نص يفترض أن يقرأه الطالب بعناية وتركيز وبسرعة لكن من وجهة نظري الشخصية لا تقرأ القطعة لأنها مضيعة للوقت بل اتجه مباشرة للأسئلة واقرأها ثم اجب عليها من القطعة وبذلك تكون حققت الهدف وهو الإجابة الصحيحة

أما نص القطعة فيتكون من 400 إلى 800 كلمة , وتتناول مواضيع شتى تتراوح بين الأدب والتربية والعلوم وتحمل معلومات مفيدة هادفة. 

كيف تحدد الإجابة الصحيحة ؟

م- كن ايجابيا وواثقا من نفسك

م- اختر الإجابات التي تحتوي على الكلمات الرئيسية  ولكن الحذر مطلوب ولا تتسرع في الإجابة

م-لا تدع للاستنتاج الشخصي دوراً في الإجابة حاول دائما العودة للنص

م-قد تفاجأ بسؤال يطلب وضع عنوان للنص فهنا تضطر لقراءة النص بشكل سريع وجيد

م-إقراء جميع الاختيارات قبل الإجابة بأحدها

م- لا تخرج في إجابتك عن النص ولا تعتمد على معلومات سابقة

مثال

القطعة:

إن من الأهمية بمكان للطلاب الذين يلتحقون بمعامل الورش أن يكونوا على بينة من كافة الاحتياطات والتدابير التي يجب اعتمادها لتأمين السلامة في مواقع العمل فالحوادث الطارئة في تلك المواقع ليست وليدة الصدفة , بل هي في معظم الأحيان نتيجة تهاون أو خطأ غير مقصود ما يبدر عن ضحايا أنفسهم بالذات

وشتان بين ما يعهد الطلاب في محيط الصفوف في المدارس من أمن وسلام , وما ينتظرهم في مواقع العمل في معامل الورش من مخاطر. ففي معامل الورش ثمة آليات ضخمة ليست من السهل التحكم بها , وكثيراً ما تقع في  أيديهم أدوات قاطعة حادة غالباً ما تكون السبب المباشر لإصابات  بالغة غير متوقعة,فالأولى بالطالب إزاء كل ذلك أن يكون حريصاً على سلامته الشخصية قبل كل شىء , فيمتثل للتدابير الأمنية , ولا يتهاون في ارتداء الملابس الخاصة الواقية. 

الملبس: تعرف معامل الورش بمواقع الملابس الواقية , فالثوب والغطاء والصندل مثلا ليست مما يتناسب للعمل في تلك المواقع والمطلوب هو أن تكون الثياب ضابطة على الجسد مطابقة له, وأن تدعمها سترة عازلة للغبار مخصصة للوقاية. عموماً فإن من غير الجائز أن يتغاضى الطالب عن ارتداء الثياب الواقية حيث تقضي الحاجة. 

ويجب على الطلاب أيضاً أن يكونوا على إلمام باحتياطيات الوقاية التي يوصى بها ,والتي تتضمنها لوحة الإعلانات المخصصة. ومنها الإشارات والرموز التي تنبه إلى المواقع التي تدعو إلى الحيطة , وتلك التي تنذر بالخطر. 

الأسئلة:   * محاولة لربط مسؤولية السلامة بـ:

أ- مدير الجامعة            ب - الطلاب

 ج- كل فرد                د - المعلمين

* التعبير "شتان " يوحي بأن محيط الصفوف في المدارس ومحيط العمل في الورش هما:

أ- متماثلان فيما يواجه به الناس من أمان وسلامة.

ب - متماثلان في الأدوات وفي جو العمل التعليمي

ج- مختلفان كثيرا لما يواجه الطالب من مخاطر في محيط دون الأخر

د - مختلفان فقط لجهة ما يواجه به الطالب في كل منهما من أدوات. 

معاني الكلمات ومترادفاتها:

يعتمد هذا النوع من الأسئلة على ذخيرة الثروة اللغوية لدى الطالب , ومدى حبة وشغفة للقراءة والإطلاع, وكذلك نوع المادة التي يقرأها وغزارة وعمق اللغة المستخدمة فيها. 

وعادة ما يعطى الطالب بكلمة ثم تتبعها بأربع اختيارات يمثل أحدهما معنى الكلمة أو المرادف , وهو الأقرب للصواب في هذه الحالة.

أمثلة:

 حمد

أ - شكر    ب - طلب     ج - أثنى       د - أحسن

الجُنّة:

أ- القوة     ب- السترة    ج - الحديقة    د - الأجر

شَحَذَ:

أ- طلب المعونة او الحسنة.               ب - صمم على القيام بعمل ما. 

ج - جعل السكين حاد.            د - نظر بدقة إلى الأمور. 

المصدر: دكتور /وجيه المرسي أبولبن
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 222 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2011 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,643,693