الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

قواعد المفهوم:

 وتشير إلى الطرق المختلفة التى تنتظم بواسطتها صفاته المميزة لمفهوم ما وفق قاعدة معينة، فى حين تنتظم الصفات المميزة لمفهوم آخر وفى قاعدة أخرى حسب طبيعة المفهوم. وفيما يلى عرض توضيحى لقواعد المفهوم: -

أ-قاعدة الإثبات: Affirmation Rule: تشير هذه القاعدة إلى إثبات أو تطبيق صفة مميزة معينة على شيء أو مثير ما ليكون مثالا على المفهوم.

ب-القاعدة الاقترانية Conjunction Rule : وتشير هذه القاعدة إلى صفتين مميزتين أو أكثر ينبغى توافرهما معا على نحو متزامن فى المثير للدلالة على المفهوم.

جـ -قاعدة الشرط المفرد Conditional Rule : وتشير هذه القاعدة إلى وجوب وجود صفة مميزة معينة إذا وجدت صفة مميزة أخرى لتحديد مثال المفهوم.

د-قاعدة الشرط المزدوج أو التكافؤ Biconditional Rule : تنص هذه القاعدة على توفر شرط بين صفتين مميزتين بحيث إذا توفرت أى منهما توافرت الأخرى لزوما لتحديد أمثلة المفهوم.

أنواع المفاهيم:

تصنف المفاهيم إلى خمسة أنواع وذلك على النحو التالى: المفاهيم المجمعة (الرابطة) Conjunctive Concepts: وهى المفاهيم التى تتضمن مجموعة من العناصر المشتركة بين مجموعات من المواقف أو الأشياء، ويجمع المفهوم بين حقيقتين وفى هذه الحالة يكون على الفرد أن يصل بين الأجزاء التى يتكون منها المفهوم.

المفاهيم الفاصلة (المفرقة ) Desconjunctive Concepts: وهى عبارة عن مجموعة من المواقف أو الأشياء أو الأحداث تختلف فى خواصها وطبيعتها، ويتضمن هذا النوع من المفاهيم مجموعة من الخصائص المتغيرة من موقف لآخر ولا نحتاج فيه كل الخصائص الخاصة بالمفهوم وإنما تكون موجودة بدرجات مختلفة.

المفاهيم العلاقية Relational Concepts: وهى المفاهيم التى تتضمن وجود علاقات بين المواقف والأشياء والأحداث، ويذهب هذا النوع من المفاهيم إلى أبعد من مجرد تقسيم الأشياء أو الأحداث أو الظواهر وتصنيفها والتعرف على العناصر المشتركة فيما بينها، وإنما يقرر بعض أنواع العلاقات بين مفهومين أو أكثر.

مفاهيم محسوسة Empirical Concepts: وهذه المفاهيم يمكن ملاحظتها عن طريق الحواس وهى أسهل المفاهيم اكتساباً.

 مفاهيم مجردة أو نظرية Theoretical Concepts: لا يمكن ملاحظتها، ويتم تعلمها باستخدام التركيبات اللغوية المختلفة. 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 13 ديسمبر 2021 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,579,298