الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

 نموذج كلارك وإيفانك (clark & inavic )

   انتقد كلارك وايفانكا نموذج فلاور وهايز بقولهما: إن النموذج يركز على الكتابة بكونها عملاً عقليًا أكثر من تركيزه على عملية الكتابة بوصفها طريقة تسير وفق إجراءات محددة ، وكذلك فإن هذا النموذج لا يتناول السياق الاجتماعي ، فهو يركز على التفاعلات الفردية دون الرجوع للكاتب فى سياق اجتماعي.  فالكتابة عند كلارك وإيفانك هى شكل من أشكال التواصل الاجتماعي والتفاعل مع الآخرين فمادة الكتابة المنتجة هى وسيط للتواصل الاجتماعي لابد أن ينتج عنها :

1 – تكوين قواسم مشتركة حول المشكلات والقضايا .

2- تبادل الآراء والأفكار .

3- إثراء خبرات حياتية متنوعة .

4- اللغة كوسيط اجتماعي بين الأفراد .

5- تحمل المسؤولية .

6- الإسهام فى حل المشكلات .

    ينطلق هذا النموذج من تحليل الخبرات السابقة فى ضوء الهدف ، فالتحليل يساعد على بناء الأهداف ، والأغراض وتحديد نوع العمل الكتابي ، وهذه الأغراض لها صلة بالمشاعر والآراء ، ولابد من الأخذ بعين الاعتبار الظروف المكانية والزمانية التى تؤثر بعملية الكتابة القراءة على حد سواء ، بعد ذلك يتم صياغة الأفكار الخاصة بالكاتب ، ويتم الدفاع عنها بوضع تصورات وتعليقات ، بما يتناسب مع أفكارك ويتطلب ذلك التخطيط وتوظيف المعرفة باستخدام اللغة وقواعدها .

    وتتم الكتابة عن طريق مجموعة من العمليات المتسلسلة المترابطة ، حيث يقوم الكاتب بكتابة مسودة من خلال مجموعة الأفكار التى يتبناها ، ثم يراجع المسودة ، وبعد المراجعة يصنع النسخة الأولية .

 تطبيقات النموذج تربويًا :

- أن يدرك المعلم طبيعة العلاقة بين الكاتب والقارئ ( اجتماعية تفاعلية ) .

- تدريب الطلبة على صياغة الأهداف قبل الشروع بعملية الكتابة  .

- تدريب الطلبة على عمليات الكتابة ومؤشراتها .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 3 نوفمبر 2020 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الايميل الحالي: [email protected] المؤهل العلمي: •دكتوراه الفلسفة في التربية جامعة عين شمس عام 2001م. •الوظيفة الحالية: أستاذ مناهج و طرق تدريس العلوم الشرعية والعربية بجامعتي الأزهر وطيبة بالمدينة المنورة. جمعيات علمية: 1-عضوية الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. 2-عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بالقاهرة. 3-عضو لجنة التطوير التكنولوجي بجامعة الأزهر. 4-عضور »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,931,814