Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

الهائمات البحرية

كائنات حية دقيقة, يصعب مشاهدة الكثير منها بالعين المجردة. وأنواعها كثيرة جداً ودورتها التكاثرية سريعة للغاية.وتنجرف الهائمات البحرية مع التيارات المائية الناتجة من عملية المد والجزر وتيارات الأمواج والتيارات الصاعدة والهابطة الناتجة من الاختلاف في درجات الحرارة أو الملوحة.

تنقسم الهائمات البحرية إلى هائمات حيوانية (بلانكتون) وهائمات نباتية (فيتوبلانكتون) وكما تعتبر الهائمات النباتية المسئول الأول عن تثبيت الطاقة في البيئة البحرية بوساطة عملية البناء الضوئي,  تلعب هذه الكائنات الحية ضئيلة الحجم دورا أساسيا فيما يعرف بالسلسلة الغذائية بمياه المحيط وهي تمثل المصدر الرئيسي لتغذية الأسماك وغيرها من الكائنات البحرية مثل القشريات والرخويات، وكذلك فأن بعض الحيتان الضخمة تعتمد في غذائها أيضاً على هذه الهائمات، ويتراوح حجم خلاياها ما بين أجزاء من المليمتر إلى عدة سنتيمترات وهي تشكل مستعمرات كبيرة قد تمتد لمئات الأمتار .

    

فالعوالق الحيوانية وحيدة الخلية نجد منها السوطيات الدوارة، ثنائية السوط. أما الدياتومات فهي طحالب وحيدة خلية ذات أهمية قصوى في السلسلة الغذائية، وتحتوي على صبغة بنية ـ صفراء إلى جانب اليخضور. وتتميز الدياتومات بجدار خليتها الذي يتكون من مصراعين. وقد أدى وجود المصراعين إلى تعقيد التكاثر في هذه المجموعة، لأن التكاثر يتطلب انتقال أحد المصراعين إلى إحدى الخليتين الشقيقتين، وانتقال الآخر إلى الخلية الشقيقة الأخرى. وقد اكتشف العلماء حياة تكافلية بين بعض الدياتومات وبكتريا خاصة، تقوم بتثبيت النيتروجين، وكان يعتقد أن هذه العملية لا تتم إلا على اليابسة فقط.


 تغزر الديتومات، وتسود في الخلجان الاستوائية، ويعيش على سطح المياه بعض أفراد البروتستا اليخضورية الكبيرة وهي تكافلية ذات خلايا نباتية في بروتوبلازمها. وقد تحتوي بعض الأكانثاريا الكبيرة على ما يقارب 1000 خلية من خلايا السوطيات الدوارة، إلى جانب خلايا متفسفرة ذاتياً. كما يوجد في المحيط الأطلسي جنس السرجس، الذي ينمو في مجموعات يتراوح قطرها بين 10-100سم.

 

 تعتمد الهائمات على الحرارة والملوحة والمواد الغذائية، وثاني أكسيد الكربون والأكسجين، والضوء في حياتها وتكاثرها. وقد لاحظ العلماء أن الإنتاجية الأولية للمحيطات تتراوح بين صفر ملليجرام كربون للمتر المربع في اليوم، في منتصف موسم الشتاء، في المحيط القطبي الشمالي، و3000 - 4000 ملجم كربون للمتر المربع في اليوم في منتصف فصل الصيف في جنوب أفريقيا.

 
 ومن أمثلة الهائمات جنس الأكانثاريا من أنواع الكائنات الصغيرة التي تمثل 10% من مجموع الهائمات البحرية، ذات الهيكل الداخلي الصلب المركّب من كبريتات الاسترونشيوم، التي تذوب عند أعماق تزيد عن 200م؛ ولذلك لا تبقي له هياكل في القيعان بعد موته. ويتكافل خلال حياته مع السوطيات الدوارة ثنائية السوط، التي توجد داخل خلاياه، ولذا فهو يصعد نهاراً نحو السطح حيث ضوء الشمس.

 

المصدر: diving5.com

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

861,725