Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

سفينة أبحاث بحيرة ناصر بدأت مهمتها الثانية:
تحديد كميات الطمي .. تحويل المياه .. رصد تحرك الكثبان الرملية

كتب عصام الشيخ:
تم أمس قيام الرحلة السنوية الثانية لسفينة أبحاث بحيرة ناصر "2" بطول 500 كيلو متر في أسوان حتي شلال دال بالأراضي السودانية.
صرح المهندس يونس عبدالسلام رئيس هيئة السد العالي بأن الرحلة تستغرق 16 يوماً يقوم خلالها خبراء هيئة السد العالي ومعهدي بحوث النيل وصيانة القنوات المائية وقطاع مياه النيل الاشتراك مع ثمانية خبراء يمثلون وزارة الري السودانية بمسح وقياس ومراقبة حركة الاطماء في قاع البحيرة وتحليل لنوعية المياه وتقدير حركة تحرك الكثبان الرملية علي جوانبها.
أكد ان الرحلة التي يرأسها البدري عراقي مدير عام الهيدرولوجيا والخبير بهيئة السد ليوفر لها كافة سبل الإعاشة والرعاية الطبية والأمن والسلامة الملاحية.
أضاف السعدي ان مهمة أعضاء البعثة رصد كافة المتغيرات البيئية علي امتداد قطاعات البحيرة ثم تقديمها تقريراً شاملاً يتم اعداده فور عودة السفينة لتقديمه إلي وزير الموارد المائية والري ليكون تحت يد متخذي القرار فيما يتعلق بتحديد مشروعات التنمية المناسبة حول البحيرة.
تمت الرحلة الأولي في أكتوبر الماضي والثانية بدأت رحلتها أمس والرحلة الثالثة ستتم في فبراير 2012 لاعداد التقرير الشامل يضم نتائج الرحلات الثلاث..وكانت آخر التقارير قد أوضحت ان 82% من حجم الطمي المترسب في البحيرة يقع داخل الحدود السودانية بنسبة 58% و18% من حجم الطمي بنسبة 42% يقع داخل الاراضي المصرية وان حجم الطمي بنسبة 42% يقع داخل الأراضي المصرية وان حجم الطمي الاجمالي في الموقعين أقل من ستة "6" مليارات متر مكعب وان جزءاً من يقع في السعة الميتة من البحيرة التي تسع 31 مليار متر مكعب طمي وجزءاً منه في السعة الحيَّة التي تسع 90 مليار متر مكعب من الماء.

المصدر: جريدة الجمهورية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 303 مشاهدة

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

892,115