Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

·        لندن - آي بي إس

كشف صندوق النقد الدولي النقاب عن تفاصيل اقتراحه بتأسيس «صندوق أخضر» لحشد 100 مليار دولار، سنويا، بحلول العام 2020، لمساعدة البلدان النامية على معالجه تداعيات التغير المناخي.

وتقوم فكرة الصندوق الأخضر على أن تضخ الدول الصناعية رأس المال فيه على شكل «حقوق سحب خاصة»، مع إمكانية الجمع بين موارد من المستثمرين عبر طرح «سندات خضراء» في أسواق رأس المال العالمية وبين دعم الدول المتقدمة، وفقا لتقرير للخبيرين الاقتصاديين بصندوق النقد الدولي، هيو بريدينكامب وكاثرين باتيللو. ويشرح التقرير أنه يجوز للمساهمين في الصندوق الأخضر رفع حجم حصصهم فيه بالتناسب مع حجم اشتراكاتهم في صندوق النقد الدولي. ومن المقترح أن يقدم الصندوق الأخضر المساعدة للبلدان النامية على شكل منح أو قروض ميسرة للغاية، علما بأن صندوق النقد الدولي لا يعتزم تمويل الصندوق الأخضر أو إدارته. هذا ولقد بدأ صندوق النقد الدولي في دراسة مفهوم الصندوق الأخضر إثر قمة كوبنهاغن عن التغير المناخي في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، التي ناقشت ضرورة التمويل والتعهدات المالية ولكن دون توضيح من أين ستأتي الأموال.

وحذر الخبيران في تقريرهما أنه «دون ضمان إطار مالي ذي صدقية لتوفير التمويل اللازم بالمستوى الضروري في وقت قصير وبالشروط السليمة، فسيكمن الخطر في عدم كفاية معالجة البلدان النامية للتغير المناخي أو تأخرها في ذلك، ما سيعرض نموها للخطر ويرفع التكلفة» ضمن عواقب أخرى.

وصرح مسئولون بصندوق النقد الدولي لوكالة «انتر بريس سيرفس» أن الصندوق الأخضر سيضمن سرعة وسهولة تسليم المساعدات المالية، على عكس ما يحدث بالنسبة لتعهدات المعونة غير المنسقة التي تقدمها الدول الغنية وعادة ما لا تفي بها. ويمثل التقرير أول فرصة يتدخل فيها صندوق النقد الدولي بصورة مباشرة في قضية تمويل معالجة تداعيات التغير المناخي. ومع ذلك، فقد شدد الخبيران على أن اقتراح تأسيس الصندوق الأخضر لا يعني إعلانا رسميا من صندوق النقد الدولي بتشكيله. هذا ورحبت المحللة السياسية بمنظمة «ActionAid»، إيلانا سولومون بتقرير صندوق النقد الدولي «كإسهام مفيد في النقاش». وقالت إنها تؤيد اقتراح استخدام «حقوق السحب الخاصة» لتمويل القضايا المناخية، مشددة على ضرورة أن يتميز الصندوق الأخضر بالشفافية. لكنها أعربت عن قلقها من «انعدام الوضوح بشأن مقر الصندوق الأخضر ودور البنك الدولي فيه» فيما يخص إدارة التمويل. وأضافت إن منظمتها «تريد تأييدا صريحا من اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغير المناخي وكذلك آلية تدفق التمويل. كذلك فقد شككت في فعالية مبلغ 100 مليار دولار سنويا المقترح لتأسيس الصندوق الأخضر، مقترحة في المقابل أن يعتمد على 200 مليار دولار في السنة على شكل تمويل عام. وشددت في حديثها على أن تمويل القضايا المناخية يجب أن يتم، كله، على صورة منح لا قروض، لأن الدول الصناعية هي المسئولة عن غالبية انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

يذكر أن اقتراح صندوق النقد الدولي صدر عشية أول اجتماع للمجموعة الاستشارية بشأن تمويل التغير المناخي التي شكلتها الأمم المتحدة أخيرا، في لندن يوم 29 مارس/ آذار، برئاسة رئيس وزراء بريطانيا ورئيس إثيوبيا، ومشاركة رئيس وزراء النرويج، ووزير التخطيط بجنوب إفريقيا، والخبير الاقتصادي في التغير المناخي، نيكولاس شتيرن .

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 196 مشاهدة
نشرت فى 6 ديسمبر 2011 بواسطة lobnamohamed

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

902,800