Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

بيئة القادسية تنصب كمائن لوقف الصيد الجائر للأسماك والطيور

 

باشرت مديرية بيئة القادسية بالتعاون مع قائم مقام قضاء عفك بنصب كمائن في حوض النهر الثالث والمصب العام للحد من ظاهرة الصيد الجائر للأسماك والطيور .

وقال مدير البيئة المهندس حيدر عناج إن فريقا من مديريته قام خلال لقائه قائم مقام قضاء عفك وشرطة البيئة بتداول موضوع الصيد الجائر للأسماك والطيور وعرض التأثيرات البيئية التي تهدد الثروة السمكية والحيوانية والنباتية وما تتعرض له جراء هذه الظاهرة من إبادة جماعية تلحق الضرر بالأحياء المائية في حوض النهر الثالث “المصب العام” ومحيطه.

وأضاف أن المسطحات المائية التابعة للمحافظة باتت مهددة نتيجة الصيد العشوائي الذي يمارسه بعض الصيادين من خلال الصعق الكهربائي والسموم والمتفجرات واستعمال الشباك ذات الفتحات الصغيرة جدا لكي لا ينفذ منها صغار السمك ، واستخدام “الدوش” الفخاخ لصيد الطيور والأسماك دون مراعاة موسم التكاثر للحفاظ على الثروة المائية في المحافظة.

عناج بين أن هذه الظاهرة باتت تنعكس من خلال التناقص الكبير في أعداد وأنواع الأسماك والطيور وأماكن تواجدها وتكاثرها ، فضلا عن تلوث مياه الأنهار والجداول ، وتدميرها للسلسلة الغذائية جراء القضاء على الإحياء المائية في تلك المسطحات والأنهار والجداول ، الأمر الذي سيؤثر بدوره على الإنسان المستهلك الأول لهذه الأحياء التي تم اصطيادها بهذه الطرق.

 مشيرا إلى أن قائم مقام عفك ماجد حسين منذور أوعز إلى مركز شرطة القضاء بتسيير مفارز ترافق الفرق البيئية لمحافظتي القادسية وواسط المتشاركة في هور الدلمج لرصد أي حالة صيد جائر ونصب كمائن للصيادين في المناطق المشهورة بتواجدهم والتي تم تحديدها بجهاز الـ (GPS)

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة
نشرت فى 5 ديسمبر 2011 بواسطة lobnamohamed

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

902,872