أشرف سعد الدين عبده - المحامي بالإسكندرية - مصر

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman";} </style> <![endif]-->

بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

شعب مصر العظيم

 

 

1- إن القوات المسلحة لم يكن في مقدورها أن تصم آذانها أو تغض بصرها عن حركة و نداء جماهير الشعب التي استدعت دورها الوطني و ليس دورها السياسي على أن القوات المسلحة كانت هي بنفسها أول من أعلن و لا تزال و سوف تظل بعيدة عن العمل السياسي .

 

2-  و لقد استشعرت القوات المسلحة – انطلاقاً من رؤيتها الثاقبة – أن الشعب الذي يدعوها لنصرته لا يدعوها لسلطة أو حكم و إنما يدعوها للخدمة العامة و الحماية الضرورية لمطالب ثورته ... و تلك هي الرسالة التي تلقتها القوات المسلحة من كل حواضر مصر و مدنها و قراها و قد استوعبت بدورها هذه الدعوة و فهمت مقصدها و قدرت ضرورتها و اقتربت من المشهد السياسي آملة و راغبة و ملتزمة لكل حدود الواجب و المسئولية و الأمانة .

 

3-  لقد بذلت القوات المسلحة خلال الأشهر الماضية جهوداً مضنية بصورة مباشرة و غير مباشرة لاحتواء الموقف الداخلي و إجراء مصالحة وطنية بين كافة القوى السياسية بما فيها مؤسسة الرئاسة منذ شهر نوفمبر 2012 ... بدأت بالدعوة لحوار وطني استجابت له كل القوى السياسية الوطنية و قوبل بالرفض من مؤسسة الرئاسة في اللحظات الأخيرة ... ثم تتابعت و توالت الدعوات و المبادرات من ذلك الوقت و حتى تاريخه .

 

4-  كما تقدمت القوات المسلحة أكثر من مرة بعرض تقدير موقف استراتيجي على المستوى الداخلي و الخارجي تضمن أهم التحديات و المخاطر التي تواجه الوطن على المستوى ( الأمني / الاقتصادي / السياسي / الاجتماعي ) و رؤية القوات المسلحة كمؤسسة وطنية لاحتواء أسباب الانقسام المجتمعي و إزالة أسباب الاحتقان و مجابهة التحديات و المخاطر للخروج من الأزمة الراهنة .

 

5-  في إطار متابعة الأزمة الحالية اجتمعت القيادة العامة للقوات المسلحة بالسيد / رئيس الجمهورية في قصر القبة يوم 22 /6/2013 حيث عرضت رأي القيادة العامة و رفضها للإساءة لمؤسسات الدولة الوطنية و الدينية ، كما أكدت رفضها لترويع و تهديد جموع الشعب المصري .

 

6- و لقد كان الأمل معقوداً على وفاق وطني يضع خارطة مستقبل و يوفر أسباب الثقة و الطمأنينة و الاستقرار لهذا الشعب بما يحقق طموحه و رجاءه إلا أن خطاب السيد / الرئيس ليلة أمس و قبل انتهاء مهلة الـ ( 48) ساعة جاء بما لا يلبي و يتوافق مع مطالب جموع الشعب ... الأمر الذي استوجب من القوات المسلحة استناداً على مسئوليتها الوطنية و التاريخية التشاور مع بعض رموز القوى الوطنية و السياسية و الشباب و دون استبعاد أو إقصاء لأحد ... حيث اتفق المجتمعون على خارطة مستقبل تتضمن خطوات أولية تحقق بناء مجتمع مصري قوي و متماسك لا يقصي أحداً من أبنائه و تياراته و ينهي حالة الصراع و الانقسام ... و تشمل هذه الخارطة على الآتي :

 

(أ) تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت .

 

(ب) يؤدي رئيس المحكمة الدستورية العليا اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة .

 

(ج) إجراء انتخابات رئاسية مبكرة ، على أن يتولى رئيس المحكمة الدستورية العليا إدارة شئون البلاد خلال المرحلة الانتقالية لحين انتخاب رئيس جديد .

 

(د) لرئيس المحكمة الدستورية العليا سلطة إصدار إعلانات دستورية خلال المرحلة الانتقالية .

 

(هـ) تشكيل حكومة كفاءات وطنية قوية و قادرة تتمتع بجميع الصلاحيات لإدارة المرحلة الحالية .

 

(و) تشكيل لجنة تضم كافة الأطياف و الخبرات لمراجعة التعديلات الدستورية المقترحة على الدستور الذي تم تعطيله مؤقتاً .

 

(ز)  مناشدة المحكمة الدستورية العليا لسرعة إقرار مشروع قانون انتخابات مجلس النواب و البدء في إجراءات الإعداد للانتخابات البرلمانية .

 

(ح) وضع ميثاق شرف إعلامي يكفل حرية الإعلام و يحقق القواعد المهنية و المصداقية و الحيدة و إعلاء المصلحة العليا للوطن .

 

(ط) اتخاذ الإجراءات التنفيذية لتمكين و دمج الشباب في مؤسسات الدولة ليكون شريكاً في القرار كمساعدين للوزراء و المحافظين و مواقع السلطة التنفيذية المختلفة .

 

(ي)  تشكيل لجنة عليا للمصالحة الوطنية من شخصيات تتمتع بمصداقية و قبول لدى جميع النخب الوطنية و تمثل مختلف التوجهات .

 

7-  تهيب القوات المسلحة بالشعب المصري العظيم بكافة أطيافه الالتزام بالتظاهر السلمي و تجنب العنف الذي يؤدي إلى مزيد من الاحتقان و إراقة دم الأبرياء .... و تحذر من أنها ستتصدى بكل قوة و حسم ضد أي خروج عن السلمية طبقاً للقانون و ذلك من منطلق مسئوليتها الوطنية و التاريخية .

 

8- توجيه التحية و التقدير لرجال القوات المسلحة و رجال الشرطة و القضاء الشرفاء المخلصين على دورهم الوطني العظيم و تضحياتهم المستمرة للحفاظ على سلامة و أمن مصر و شعبها العظيم .

 

حفظ الله مصر و شعبها الأبي العظيم ...

 

                                                الفريق أول / عبد الفتاح السيسي

                                                    القائد العام للقوات المسلحة

                                                  وزير الدفاع و الإنتاج الحربي

 

( الجريدة الرسمية العدد 26 مكرر (ح) في 3 يولية سنة 2013 )

المصدر: الجريدة الرسمية
lawing

أشرف سعد الدين المحامي بالإسكندرية 0126128907

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 229 مشاهدة

ساحة النقاش

abodawh

حسبنا الله ونعم الوكيل ... اتضحك علينا

أشرف سعد الدين عبده - [email protected]

lawing
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,884,980

راسلنا على الاميل

نرحب بكل الزائرين للموقع ، و نتمنى لهم أن يجدوا ما ينفعهم و يحتاجون إليه ، و لمن أراد التواصل معنا أوالاستفسارأو تقديم الاقتراحات الخاصة بالموقع و محتوياته ، عفلى الرحب و السعة ، و ذلك على الاميل الخاص بالأستاذ / أشرف سعد الدين المحامي :
[email protected]