صحيفة الامواج

صاحبة الامتياز ورئيسة التحرير: أم مهند

authentication required

 

 مكة المكرمة - المستقبل   المحكمة أكملت متطلباتها البشرية والمادية.

يزاول 49 قاضياً و19 كاتب عدل في مكة المكرمة العمل اليوم  (الأربعاء) في مقري محكمة الاستئناف وكتابة العدل الأولى الجديدين.

ويفتتح وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى اليوم  محكمة الاستئناف في مكة المكرمة استكمالاً لخطة الوزارة في افتتاح محاكم الاستئناف في مناطق السعودية، التي افتتحت آخرها في المنطقة الشرقية والقصيم.

وأكد رئيس محكمة الاستئناف في مكة المكرمة عبدالمحسن الخيال أن المحكمة أكملت متطلباتها البشرية من الكوادر المؤهلة، إذ سيزاول العمل بها 49 قاضي استئناف، يعملون على تدقيق الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى في القضاء في المنطقة، واصفاً افتتاح وزير العدل لهذا المرفق القضائي في مكة المكرمة تتويجاً لجهوده للوقوف على حاجات المحكمة من الأمور الفنية والإدارية لتساعدها على تأدية رسالتها على الوجه المطلوب ومواكبة المستجدات وآلية تفعيل التطبيقات الإلكترونية المناسبة للعمل العدلي.

كما سيفتتح وزير العدل في اليوم ذاته مبنى كتابة العدل الأولى في مكة المكرمة في مقرها الجديد في حي الصبان بالنزهة، والانتهاء من التجهيزات الأساسية لها وإدخال التقنية الإلكترونية ضمن أعمالها وتفعيل النظام الإلكتروني من أجل تسريع عملية التوثيق والتسجيل والانتهاء من عمليات الإفراغات بكل يسر وسهولة.

واعتبر رئيس كتابة عدل الأولى في مكة المكرمة تركي بن عوض الأحمدي انتقال كتابة العدل إلى مبناها الجديد يأتي انطلاقاً من رعاية الدولة لمرافق القضاء، مشيداً بالدعمين المادي والمعنوي لهذا المرفق الذي حقق قفزات هائلة على المستويين الوظيفي والنوعي ضمن منظومة عدلية متكاملة.

وأبان أن وزير العدل أعطى كتابة العدل الأولى في مكة المكرمة اهتماماً متـــزايداً للارتقـــاء بالأداء العام، وتوفير الخدمة التي تضمن سرعة الإنجاز ودقة التنفيذ وفق النظام، نظراً إلى مكـــانة أم القـــرى وقدسيتها لما تشـــهده من مشـــاريع تطويرية عملاقة.

وأوضح المدير العام للإدارة العامة للمشاريع والصيانة في وزارة العدل المهندس محمد بن مطلق اليحيى أن محكمة الاستئناف في مكة المكرمة تتكون من سبع إدارات جزائية وست إدارات حقوقية وإدارتي شخصية وأربع إدارات خماسية يعمل بها 49 قاضياً ويرتادها يومياً نحو 250 مراجعاً وتصدر عنها 300 معاملة يومياً.

وعن المنشأة الثانية المرتقب افتتاحها غداً (كتابة العدل الأولى)، كشف احتواءها على خمسة طوابق، فيها نحو 80 مكتباً، ويعمل بها 19 كاتب عدل، يعكفون على إنجاز 200 معاملة يومياً، وتستقبل الكتابة أكثر من 150 مراجعاً يومياً.

وقال المدير العام للإدارة العامة للمشاريع: «إن الوزارة تعاقدت (ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز) مع مكتب استشاري لإعداد الدراسات والتصاميم لمشروع مجمع المحاكم في مكة المكرمة».

وأضاف: «إن المجمع يتضمن المحكمة العامة، ومحكمة الاستئناف، والمحكمة الجزائية، ومحكمة الأحوال الشخصية، إضافة إلى مركز للمؤتمرات العدلية والخدمات المساندة على مساحة تقارب 43 ألف متر مربع»، مفيداً أن العمل سيبدأ فيه حال انتهاء أعمال الدرس.

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 81 مشاهدة
نشرت فى 29 مارس 2011 بواسطة khdija

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

30,840