صورة أرشيفية

واشنطن (د ب أ)

قال علماء من بريطانيا إن الأشخاص شديدى التأثر بالآخرين عاطفيا يمكن أن يصابوا بسهولة بعدوى حك الآخرين لجلدهم، وأنهم يشعرون بالحاجة لحك جلدهم بمجرد أن يروا شخصا آخر بالقرب منهم يحك جلده.

وينشر الباحثون تحت إشراف هيننج هول من جامعة هال البريطانية نتائج دراستهم اليوم الاثنين، فى مجلة بروسيدنجز التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم.

وأوضح الباحثون أن مجرد رؤية الحك ينشط نفس مناطق المخ التى تعمل أثناء الحك ورجحوا أن يكون النشاط المفرط لهذه المناطق هو السبب وراء شعور البعض بحاجة دائما للحكة "الهرش"، رغم أن الأطباء لا يستطيعون الكشف عن سبب عضوى وراء الشعور بالحاجة لحك الجسم بالأظافر، وكان العلماء يعرفون منذ وقت طويل أن الحك معد مثل التثاؤب والضحك.

ولكن مدى تأثر الأشخاص بهذه العدوى يختلف من شخص لآخر وهو ما جعل الباحثين يركزون على هذه الظاهرة بشكل أكثر.

عرض الباحثون على عدة أشخاص مقاطع فيديو يظهر فيها أشخاص يحكون جلدهم أو يتلمسون بعض مناطق جسمهم. وقد التقطت هذه الصور دون علم الأشخاص الذين يظهرون فى المقاطع.

وسأل الباحثون الأشخاص المتطوعين عقب كل مقطع مصور عن مدى إحساسهم بالحاجة لحك جلدهم فتبين لهم أن هؤلاء الأشخاص يشعرون مبدئيا بحاجة أقوى لحك جسمهم أكثر، مما يشعرون بها عندما يرون المقاطع التى يظهر فيها البعض يتحسسون بعض مواطن جسمهم، حيث حك 60% من المتطوعين جلدهم مرة واحدة على الأقل أثناء مشاهدة مقاطع الحك، وأن الأشخاص الذين اعتادوا حك الجسم كثيرا هم الأكثر تأثرا بعدوى الحك.

وتوصل الباحثون من خلال التحليل النفسى للاستطلاع النفسى المكتوب الذى أجروه بين المتطوعين أن أكثر المتأثرين بعدوى الهرش هم الأشخاص الذين يميلون أكثر للتأثر بالعواطف السلبية للآخرين.

 

kevok

kevok

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 111 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2012 بواسطة kevok

Yasser kevok

kevok
موقعنا بيقدم كل حاجه انت عايزه واخر الاخبار الطازه »

ابحث عندنا

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

216,538

عندنا فى احلى موقع

هتلاقى فى موقعنا كل اللى انت عايزه ولو ملقتش شوف انت عايز ايه واحنا نجبهولك لغاية نتك