صورة أرشيفية

دبى (رويترز)

أعلنت إيران أنها ستتعامل بحزم مع أى عدوان خارجى على مجالها الجوى فى تحذير واضح للولايات المتحدة، بعد أن فتحت طائرات حربية إيرانية النار على طائرة استطلاع أمريكية بلا طيار الأسبوع الماضى.

وقال مسئولون فى وزارة الدفاع الأمريكية، إن طائرة دون طيار غير مسلحة كانت فى المجال الجوى الدولى عندما فتحت طائرات حربية ايرانية النار عليها فى الأول من نوفمبر، لكن الطائرة لم تصب. وهذا الحادث هو الأول من نوعه الذى تطلق خلاله طهران النار على طائرة أمريكية غير مسلحة خلال المواجهة بين البلدين التى ترجع إلى 33 عاما.

ونقلت وكالة أنباء فارس اليوم، الجمعة، عن الجنرال مسعود جزائرى وهو ضابط كبير فى الجيش الإيرانى، قوله "المدافعون عن الجمهورية الإسلامية الإيرانية سيردون بحزم على أى انتهاك جوى أو برى أو بحرى".

وأضاف جزائرى، دون أن يذكر واقعة الطائرة الأمريكية بالتحديد: "قواتنا المسلحة ستتصدى لأى طائرة أجنبية تسول لها نفسها انتهاك أجواء الجمهورية الإسلامية".

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن طائرتين سوفيتيتى الصنع من نوع اس يو-25 اعترضتا الطائرة بلا طيار فى أجواء الخليج على بعد نحو 16 ميلا بحريا قبالة سواحل إيران.
وبعد أن أطلقت الطائرتان النار على الطائرة قامتا بتعقبها لعدة أميال وهى تبتعد عن المجال الجوى الإيرانى.

وبعثت واشنطن احتجاجا رسميا إلى السلطات الإيرانية عبر القنوات الدبلوماسية.

وظهرت تفاصيل هذه الواقعة قبل تدريبات دفاع جوى واسعة النطاق من المقرر أن تبدأ عبر عدة أقاليم بشرق إيران الأسبوع القادم، وستجرى مناورات "ولاية 4" بمشاركة القوات المسلحة الإيرانية النظامية وسلاح الحرس الثورى وستتضمن اختبار رادار جديد ومعدات مراقبة واستطلاع.

 

kevok

kevok

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 70 مشاهدة
نشرت فى 9 نوفمبر 2012 بواسطة kevok

Yasser kevok

kevok
موقعنا بيقدم كل حاجه انت عايزه واخر الاخبار الطازه »

ابحث عندنا

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

218,658

عندنا فى احلى موقع

هتلاقى فى موقعنا كل اللى انت عايزه ولو ملقتش شوف انت عايز ايه واحنا نجبهولك لغاية نتك