عيسى بن مريم المسيح هو رسول الله وأحد أولي العزم الخمسة أرسل إلى بني إسرائيل ليوجههم إلى شريعة جديدة هي النصرانية و كتابه المقدس الإنجيل. الإيمان بعيسى وجميع الرسل واجب في الإسلامكون الإيمان بهم من أركان الإيمان. ذكر القرآن عيسى 25 مرة. أيد الله عيسى بمعجزات لتصديق اليهود نبوته مثل إشفاء العميان، إحياء الموتى وغيرها، كلها بأمر من الله وليس بقدرته. يؤمن المسلمون بأن عيسى لم يصلب لكن رفعه الله للسماء رفعا جسديا.

يؤمن المسلمون بأن عيسى سينزل للأرض ليحقق العدالة ويقتل المسيح الدجال.

يرفض المسلمون فكرة التثليث المسيحي بأن عيسى هو الله أو ابن الله و أنه صلب ليمحو أخطاء البشرية. جاء قي القرآن بأن عيسى سينكر هذه الأمور وينكر الألوهية المنسوبة إليه يوم القيامة و سيدافع الله عنه.

المسيح عيسى بن مريم بحسب القرآن

المسيح عيسى بن مريم هو نبي من أولي العزم[1] وولد لمريم بنت عمران وكان خلقه كمثل خلق آدم بدون أب بل نفخه جبريل من روح الله[2][3]. وذكر في القرآن أن الحمل به وولادته كانتا معجزتين وأنه تحدث لحظة ولادته يدافع عن حمله الاعجازي وعن والدته التقية. كما كان المسيح يصنع المعجزات بإذن ربه[4][5] حاربه قومه اليهود وهو يدعوهم لعبادة الله، إلا قلة ناصروه فسُموا بالحواريين أما هم فسموا أنفسهم بالمسلمين.[6]. وبخلاف ما اعتقد به المسيحيون، فإن القرآن وصف عيسى بن مريم كنبي بشري يدعو لعبادة الله وليس كإله بحد ذاته أو كإبن لإله[7]. وشدد القرآن أن الله توفاه ورفعه إليه من دون صلبه إذ شبه لأتباعه بذلك[8]. وذكر القرآن أن عيسى بن مريم سيعود إلى الأرض ليقيم العدل[9]. كما نزل على عيسى الإنجيل.[10] وعلم التوراة.

[عدل]صفاته الشخصية في القرآن

أيات القرآن تصف عيسى بن مريم بالعديد من الصفات والألقاب المعظمة منها:

  • ابن مريم: "ابْنَ مَرْيَمَ " (سورة مريم :17-20) ينسبه القرآن إلى أمه تشريفًا له ولها حيث يشهد القرآن بميلاده من دون أب.
  • الغلام الزكي: " قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا" (سورة مريم :19).
  • المبارك: "وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ " (سورة مريم :31).
  • المثل الأعلى لبنى اسرائيل : " وَ جَعَلْناهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرائِيلَ " (سورة الزخرف :59).
  • وجيهًا في الدنيا والآخرة: "يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ المَسِيحُ عِيسَى ابْن مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ المُقَرَّبِينَ" (سورة آل عمران :45).
  • رحمة من الله: "قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا" (سورة مريم :21).
  • علم الساعة: "وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ " (سورة الزخرف :61).
  • آية للعالمين: "وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ " (سورة الأنبياء :61).
  • قول الحق: "ذَٰلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ۚ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ " (سورة مريم :34).
  • كلمة الله: "وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ" (سورة النساء :171).
  • روح من الله: "إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ" (سورة النساء :171).
  • النبي: "قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا." (سورة مريم :30).

[عدل]صفاته الخلْقية

1- أبيض مائلاً إلى الحمرة .

2- جعد الشعر .

3- عريض الصدر .

4- مربوع الخلقة (أي: أي : متوسطا لا طويلا ولا قصيرا ولا سمينا ولا هزيلا ، وفيه إيماء إلى اعتدال مزاجه أيضا ) مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح .

5- سبط الرأس ( والمعنى مسترسل شعر الرأس ، فهذا يدل على أنه غلب عليه صفة الجمال ، كما أنه غلب على موسى نعت الجلال ، ونبينا - صلى الله عليه وسلم - لما كان في مرتبة الكمال كان شعره أيضا . في السبوطة والجعودة في غاية من الاعتدال ) مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح .

6- كأن رأسه يقطر ماءً .

7- كأنما خرج من ديماس - يعني الحمام - .

قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: " ولقيت عيسى - فنعته النبي صلى الله عليه وسلم فقال - ربعة أحمر ، كأنما خرج من ديماس - يعني الحمام - " رواه البخاري . وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: " فأما عيسى فأحمر جعد عريض الصدر " رواه البخاري . وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: " ورأيت عيسى رجلا مربوعا ، مربوع الخلق إلى الحمرة والبياض ، سبط الرأس " رواه البخاري . وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: " رأيت عند الكعبة رجلا آدم . سبط الرأس . واضعا يديه على رجلين . يسكب رأسه أو يقطر رأسه . فسألت : من هذا ؟ فقالوا : عيسى بن مريم ، أو المسيح بن مريم لا ندري أي ذلك " رواه مسلم .

[عدل]حياته بحسب القرآن

والدته هي مريم بنت عمران التي اصطفاها الله[11] نُذرت منذ ولادتها لخدمة الله في معبده في شرق بيت المقدس[12] وقد كفلها زوج خالتها النبي زكريا واتخذ لها محرابا لا يدخله أحد عليها سواه، واجتهدت في العبادة، وكان الله يرزقها الطعام[13] ثم ظهر الملاك جبريل ينبئها بحمل من روح الله من دون دخول رجل عليها:[14] فارتابت[15] ثم قبلت فحملت عندها نفخ جبريل عليها من روح الله[16]. فلما جاءها ألم الطلق وشدة الولادة تأبطت ساق نخلة يابسة لتعتمد عليه عند الولادة نادمة على حملها[17] إلا أن الله أعانها بالماء ورطب التمر وطلب منها جبريل عدم التحدث لاي كان بعد الولادة فصبرت [18]. فولد عيسى وتهكم الناس عليها لظنهم بزناها فدافع عيسى عنها وهو في المهد مصدقا اياها وانهما من ايات الله للعالمين[19]

لم يذكر القرآن الكثير عن حياة عيسى ابن مريم سوى أنه نشأ مثل كل البشر [20] وأن قومه رفضوه الا قلة من حوارييه أسلموا وأقسموا على اطاعة الله وما جاء به[21]. وذكر القرآن بعض قدرات عيسى بن مريم الإعجازية ومنها:

  • كلامه في المهد: وبعد ولادته اتجهت السيدة مريم إلى قومها ومعها مولودها، فلما رأوها وابنها أعظموا أمرها واستنكروه وقالوا لها: لقد جئت شيئا عظيما منكرا، فيا شبيهة هارون [22] في الصلاح والعبادة ما كان أبوك رجلا فاجرا وما كانت أمك زانية فكيف صدر منك هذا وأنت من بيت طاهر معروف بالصلاح والعبادة، فلم تجبهم وأشارت إلى ابنها عيسى ليكلموه ويسألوه، فقالوا متعجبين: كيف نكلم طفلا رضيعا لا يزال في السرير، فيجيب عيسى وهو في المهد: «قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آَتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا * وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ ‎وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا * وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا * وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (سورة مريم 30 - 33)».
  • احياء الطير: وفي سورة أل عمران (مائدة: 94) [23] ذكر أن عيسى لديه القدرة على تشكيل الطين على شكل طير ونفخ الحياة فيه.[23]
  • شفاء المرضى: كما ذكرت نفس الاية على قدرته على شفاء الأكمة الابرص واحياء الموتى بأذن الله.[23]
  • معرفة ما يدخرون: وبين القرآن قدرته على معرفة طعام قومه وعلى معرف ما يأكلون وما يدخرون.[23]
  • نزول المائدة: وعند لحظة شك من حوارييه، طالبوه باظهار قدراته عن طريق طلب طعام، فطلب من الله مائدة التي أنزلها الله لهم لاثبات نبوة المسيح إلا أنه وعدهم بعذاب عظيم إذا كفر مرة أخرى [24].

[عدل]وفاته ورفعه إلى السماء

ذكر القرآن أن الله توفاه ورفعه إلى عنده «إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ» (آل عمران: 55) وشدد القرآن ان المسيح لم يقتل أو يصلب بقوله: «وَقَوْلِهِمْ (أي اليهود) إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَالَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً بَل رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً»".

[عدل]المسيح في الاحاديث النبوية الشريفة

قال البخاري كتاب "ذكر الأنبياء" عن أبي هريرة، «قال رسول الله: "والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكماً عدلاً، فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد، وحتى تكون السجدة خيراً له من الدنيا وما فيها".»[25] القران

[عدل]المسيح بحسب المؤرخين

وفسر جمع من العلماء المسلمين والمؤرخون الايات القرأنية والاحاديث ووسعوا فيها. ومما يستدل أن بعضهم جمعوا ما بين ما ذكره القرأن وما تناقلته التقاليد والجماعات الدينية الأخرى. وهنا بعض ما ذكر في تفسير صلب المسيح:

  • الحافظ ابن كثير: أن المسيح لما قرب وقت القبض عليه: ندب أصحابه ثلاث مرات طالبا أن يتقدم واحدا منهم ليفديه بنفسه ليقدم لليهود عوضا عنه ويكون جزاؤه الجنة فلم ينتدب له كل لمرة الا واحدا بعينه، فلما جاء أعداؤه ألقى الله على صاحبه الذي انتدب له شبه المسيح وصار بحيث لا يشك أحد من أصحابه في أنه عيسى، فألقي القبض عليه وصلب وقتل.[26]
  • ابن جرير الطبري في ذكر رفع عيسى قوله: «إن عيسى بن مريم لما أعلمه الله أنه خارج من الدنيا جزع من الموت وشق عليه، فدعا الحواريين وصنع لهم طعاما فقال: احضروني الليلة فإن لي إليكم حاجة فلما اجتمعوا إليه من الليل عشاهم وقام يخدمهم، فلما فرغوا من الطعام أخذ يغسل أيديهم ويوضئهم بيده ويمسح أيديهم بثيابه، فتعاظموا ذلك وتكارهوه فقال: من رد علي شيئا الليلة مما أصنع فليس مني ولا أنا منه. فأقروه حتى إذا فرغ من ذلك قال: أما ما صنعت بكم الليلة مما خدمتكم على الطعام وغسلت أيديكم بيدي فليكن لكم بي أسوة، فإنكم ترون أن خيركم فلا يتعظم بعضكم على بعض، وليبذل بعضكم لبعض نفسه، كما بذلت نفسي لكم، وأما حاجتي التي استعنتكم عليها فتدعون الله لي وتجتهدون في الدعاء أن يؤخر أجلي. فلما نصبوا أنفسهم للدعاء وأرادوا أن يجتهدوا أخذهم النوم حتى لم يستطيعوا دعاء، فجعل يوقظهم ويقول: سبحان الله أما تصبرون لي ليلة واحدة تعينوني فيها؟ فقالوا: والله ما ندري مالنا، والله لقد كنا نسمر فنكثر السمر وما نطيق الليلة سمرا، وما نريد دعاء إلا حيل بيننا وبينه فقال: يذهب بالراعي وتتفرق الغنم وجعل يأتي بكلام نحو هذا ينعي به نفسه. ثم قال: الحق ليكفرن بي أحدكم قبل أن يصيح الديك ثلاث مرات (أي قبل حلول الفجر)، وليبيعني أحدكم بدراهم يسيرة وليأكلن ثمني. فخرجوا وتفرقوا، وكانت اليهود تطلبه فأخذوا شمعون أحد الحواريين فقالوا: هذا من صحابه. فجحد وقال: ما أنا بصاحبه. فتركوه. ثم أخذه آخرون فجحد ذلك، ثم سمع صوت ديك فبكى وأحزنه. فلما أصبح أتى أحد الحواريين إلى اليهود فقال: ما تجعلون لي إن دللتكم على المسيح؟ فجعلوا له ثلاثين درهما فأخذها ودلهم عليه وكان شبه عليهم قبل ذلك فاخذوه واستوثقوا منه وربطوه بالحبل وجعلوا يقودونه ويقولون: أنت كنت تحيي الموتى وتنتهر الشيطان وتبرئ المجنون، أفلا تنجي نفسك من هذا الحبل؟ ويبصقون عليه ويلقون عليه الشوك حتى أتوا به الخشبة التي أرادوا أن يصلبوه عليها فرفعه الله إليه وصلبوا ما شبه لهم فمكث سبعا»[26].
  • الحسن البصري ومحمد بن اسحاق: «كان اسمه داود بن نورا فأمر بقتله وصلبه فحصروه في دار بيت المقدس، وذلك عشية الجمعة ليلة السبت، فلما حان وقت دخولهم ألقي شبهه على بعض أصحابه الحاضرين عنده ورفع عيسى من ذلك البيت إلى السماء وأهل البيت ينظرون ودخل الشرط فوجدوا ذلك الشاب، الذي ألقي عليه شبهه فأخذوه ظانين أنه عيسى فصلبوه ووضعوا الشوك على رأسه اهانة له وسلم اليهود عامة النصارى الذين لم يشاهدوا ما كان من أمر عيسى أنه صلب وضلوا بسبب ذلك ضلالا مبينا كثيرا فاحشا بعيدا».[26]. ويقول ابن إسحاق: «وكان فيهم رجل آخر يسمى سرجس كتمته النصارى وهو الذي ألقي شبه المسيح عليه فصلب عنه. قال: وبعض النصارى يزعم أن الذي صلب عن المسيح وألقي عليه شبهه هو يودس بن كريايوطا»"[26]. ويقول الضحاك بن مزاحم الهلالي عن ابن عباس: «استخلف عيسى شمعون وقتلت اليهود (يهوذا الاسخريوطي»"[26].
  • كمال الصليبي: ذكر أن قصة صلب المسيح هي رواية دمجت من ثلاث حوادث لثلاثة شخصيات تاريخية. وأن الشخصية التي صلبت هي أحد دعاة استرجاع الحكم لبني إسرائيل ويدعى يشوع بن نجارة وعرفه في ملحق لكتابه مستندا بتاريخ الطبري إلى عيشو بن فندرا.[27] أم عيسى بن مريم فهو أحد هذه الشخصيات، وبحسب تحليل الصليبي لأيات القرآن، هو نبي مرسل لاهل الجزيرة العربية والذي كان سيعيد الكهانة إلى صلب أل هارون اللاويين بعد أن انتقل إلىالصدوقيين في عهد الملك سليمان.[28] وما يثبته الطبري في تاريخ الرسل والملوك.[29]

[عدل]المسيح في الديانات الأخرى

[عدل]في اليهودية

 مقال تفصيلي :الماشيح

المسيح في الإيمان اليهودي هو إنسان مثالي من نسل الملك داود (النبي داود في الإسلام) يباشر بنهاية التاريخ ويخلص الشعب اليهودي من ويلاته[30]. ولم يذكر التاريخ اليهودي عن أي شخص ولد في القدس يماثل تاريخه تاريخ عيسى بن مريم الإسلامي ولا يسوع المسيحي. إلا أن المؤرخ اليهودي يوسيفوس تحدث عن صلب شخص ثائر يهودي خلال الحكم الروماني.

كما وجدت طائفة يهودية قديمة سميت بالنازريين والذين أمنوا بمسيح مخلص لهم ولد من أم بتول وقام بالعجائب ولم يذكر أن أمنوا بصلبه أم لا.[31].

[عدل]في المسيحية

 مقال تفصيلي :يسوع

ربط العديد بين عيسى المسلم وبين يسوع المسيح. وهناك ترابط في احداث الشخصيتين. إلا أن هناك اختلافات جوهرية منها: يعتقد المسيحيون بألوهية المسيح كجزء من فكرة الثالوث، وبصلبه كعامل أساسي لخلاص البشرية، وبقيامه من الموت بعد صلبه. ومن الاختلافات الأخرى مع الرواية الإسلامية أن والدته تزوجت من يوسف وبعض الروايات المسيحية تدل أن للمسيح أخوة.


[عدل]

kevok

kevok

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 156 مشاهدة
نشرت فى 4 نوفمبر 2012 بواسطة kevok

Yasser kevok

kevok
موقعنا بيقدم كل حاجه انت عايزه واخر الاخبار الطازه »

ابحث عندنا

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

216,501

عندنا فى احلى موقع

هتلاقى فى موقعنا كل اللى انت عايزه ولو ملقتش شوف انت عايز ايه واحنا نجبهولك لغاية نتك