قال الدكتور محمد إبراهيم ، وزير الدولة لشئون الآثار في مؤتمر صحفي عالمي السبت إنه تم العثور على أضخم تمثال الملك "أمنحتب الثالث" حتى الآن خلال أعمال الحفائر التي أجرتها البعثة المصرية الألمانية برئاسة د. سورزيان ، وهو منحوت من الكوارتزيت الملون،ويبلغ ارتفاعه 13 مترا ويتكون سبع قطع كبيرة ، ويمثل الملك "أمنحتب الثالث" على عرش مزخرف يصحبه تمثال آخر ، وصفه بأنه جميل وعلى درجة عالية من الحفظ للملكة "تي" تقف بجوار القدم اليمنى للملك.

جاء ذلك خلال افتتاح وزيرالآثار ومحافظ الأقصر السفير عزت سعد والدكتورة هوريج سورزيان، رئيسة بعثة المعهد الألماني للآثار العاملة في مصر لأعمال المؤتمر الدولي الذي تنظمه وزارة الآثار بالتعاون مع المعهد بدء من 3 مارس ولمدة ثلاثة أيام تحت عنوان"التقنيات العلمية الحديثة في حفظ وصيانة تمثالي ممنون بالبر الغربي في الأقصر".

وقد تضمن الافتتاح أيضا إعادة نصب تمثال "أمنحتب الثالث" والملكة "تي" بالصرح الثاني بمعبده في منطقة القرنة بالبر الغربي في الأقصر، وذلك على قواعد خرسانية عن طريق إحدى الشركات الألمانية المتخصصة من خلال مشروع مصري ألماني لإعادة ترميم التمثال إلى وضعه السابق، وقت اكتشافه عام 2002.

وأضاف الدكتور محمد ابراهيم خلال الافتتاح أن البعثة قامت بعمليات تنظيف وتجميع للقطع الأثرية السبعة للتمثال وإعادة تركيبها واقامته أمام المدخل الشمالي للمعبد في المعبد الأصلي والذي كشف عنه الستار"السبت"مشيرا إلى أن رأس التمثال موجود وسيتم استكمال التمثال في المرحلة القادمة بوضع الرأس ، ليصل طوله إلى 15 مترا.

ومن جانبها ، صرحت سورزيان إن بأن الكشف عن التمثال وإعادته إلى مكانه من جديد يعد من أهم الاكتشافات الأثرية ومن أهم الأعمال التي قامت بها البعثة الألمانية بالتعاون مع وزارة الآثار، وأنه يوضح أساليب الفن في مصر القديمة، وخاصة فن النحت ، حيث أن هذا التمثال تم نحته من الأحجار وتم الاستعانة بها من الجبل الأحمر بالقاهرة.

واستعرضت سورزيان في تصريحاتها بهذه المناسبة أن البعثة الألمانية عثرت خلال فترة عملها على ثلاثة تماثيل ل"أمنحتب الثالث" بالحجم الضخم مشيرة إلى أن البعثة قامت بترميم وتجميع لوحة بالفناء العظيم للمعبد والتي نحتت من حجر الكوارتزيت الأحمر الموجودة بمناجم الجبل الأحمر في هليويوبوليس بالقاهرة ولاتزال البعثة تستكمل تجميع باقي أجزاء اللوحة بعد وضع قمتها المستديرة والتي تصور الملك"أمنحتب الثالث " والملكة "تي" بالتعاون بين المرممين المصريين.

kevok

kevok

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 3 مارس 2012 بواسطة kevok

Yasser kevok

kevok
موقعنا بيقدم كل حاجه انت عايزه واخر الاخبار الطازه »

ابحث عندنا

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

216,812

عندنا فى احلى موقع

هتلاقى فى موقعنا كل اللى انت عايزه ولو ملقتش شوف انت عايز ايه واحنا نجبهولك لغاية نتك