تقول أم ابنى يبلغ من العمر ست سنوات ، ويعانى من الخجل الشديد جدا للدرجة التى لا تمكنه من الحديث مع أى طفل آخر فى مثل سنه أو أحد الأقرباء والجيران.. فماذا أفعل لعلاج حالة الخجل الشديدة لدى طفلى؟

تجيب عن السؤال الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة: يمكن التغلب على الخجل الشديد الذى ينتاب الأطفال فى مرحلة الطفولة بمجموعة من الخطوات وهى:
- التشجيع والمكافأة: وذلك من خلال الاعتياد على زيارة الأهل والأقارب والجيران الذين لديهم أطفال فى مثل عمر الطفل الخجول، فهذا أمر مفيد ونافع بالنسبه له ويعطيه دفعة ليبدأ التعامل مع هؤلاء الأطفال، ومن المفيد أيضا فى هذه الحالة الذهاب فى رحلات مع أطفال فى عمره يمتازوا بالتفتح، والمهم هنا أن يحاول الوالدان تشجيع الطفل الخجول على ممارسة هذه الأشياء ومحاولة الاندماج مع الأطفال فى مثل عمره، حتى يصبح اجتماعيا ويتغلب على الخجل.
2. تشجيع الثقة بالنفس: يجب أن نشجع الأطفال وأن نمدحهم إن كانوا واثقين بأنفسهم، وذلك عندما يتصرفون بطريقة طبيعية، ومع ذلك يجب أن يتعلموا أنه ليس من الضرورى أن ينسجموا مع كل شخص، كما أنه لا يجب أن تقدم حماية زائدة للطفل.

3. تشجيع السيادة ومهارات النمو: يحب أن يقدم التدريب المبكر بشكل فردى للأطفال، وعلى شكل مجموعات يستطيعون من خلالها إشباع ميولهم وتجعلهم يتفاعلون مع الآخرين.
4. تقديم الجو الدافئ والمتقبل للطفل أيا كانت مشاكله ً: فالحب والانتباه لا يفسدان الأطفال، كما يجب أن نستمع إليهم، وأن نسمح لهم بقول لا، وأن نحترم استقلاليتهم.


المصدر :
جريدة اليوم السابع

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 555 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,627,944

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...