إرشادات لأولياء أمور الأطفال

ذو التأخر اللغوي

 

 

1-    بالنسبة للأطفال اللذين لا يتكلمون نهائياً يجب ان أشجعهم لإصدار أصوات مختلفة و بالتالي احاول ان أجعلهم يقلدوا أصوات الحيوانات  أو المواصلات.

2-    بالنسبة للأطفال الذين بدأوا الكلام فيجب ألا ألح عليه في الكلام قول كذا لأن ذلك يولد العند لدي الطفل و يجعله يشعر بالملل من الكلام و بالتالي سيكون له آثاراً سلبية على التقدم.

3-    يجب ألا أستجيب لإحتياجات الطفل بمجرد أن يشير على الشيء أو يبكي , بل أحاول ان أجعله يطلب إحتياجاته بالكلام ولو كان غير واضح وإن لم يتكلم أذكر له إسم الشيء قبل أن اعطيه له.

4-    يجب استثارة اللغة عند الطفل باستمرار حتى أثناء المشي في الشارع أسمي له كل شيء و أثناء اللعب في المنزل أو تواجده مع أمه في كل مكان أذكر اسم الشيء ولا أنتظر منه ان يكرر ورائي أو أقول له "قول كذا".

5-    يجب ألا أحبط الطفل و أقول له "كده غلط" أثناء نطقه لكلمات خاطئة لكن أشجعه ان يتكلم اكثر و أمد معه في الحوار.

6-    بالنسبة للأطفال الذين يتكلمون جمل لكن لديهم عيوب في النطق فيجب ألا أصحح للطفل الكلام إلا بعد أن تستكمل لديه اللغة وتحت إشراف متخصص.

7-    يجب أن أدعم الطفل عندما يتكلم و أظهر له إهتمامي و رغبتي في الإستماع إليه.

8-    عند عدم رغبة الطفل في الكلام ممكن ان أسأل و أجيب على نفسي.

9-    يجب استخدام أي صور للأشخاص أو للأشياء و أتكلم مع الطفل عن هذه الصور لأنها تجذب بعض الأطفال أحياناً.

10  ضرورة غناء أغاني بسيطة للاطفال لأنهم أحياناً ينطلقون عن طريق الغناء و بعض الأطفال يكتسبون الأغاني الملحنة.

11  – بالنسبة للأطفال ضعاف السمع يجب الإلتزام بإستخدام السماعة طول اليوم ماعدا و قت النوم و يجب أن يكون نطقي للكلمات واضح و الأصوات الخارجة تكون واضحة و نتاكد من ان الطفل ينظر لشفاة من يتحدث و يجب الإهتمام بالسماعة و تنظيف القالب كل أسبوع على الأقل لن المادة الشمعية تسد فتحة القالب و بالتالي تؤثر على غدخال الصوت و يجب تغيير القالب كل سنة على الأقل لأنه يسبب بعض الإلتهابات و أضرار أخرى على الأذن عندما يظل فترات طويلة و لن الأطفال ينمون بسرعة و بالتالي القالب يغر على الأذن كما يجب التأكد من أن البطارية تعمل و ليست فارغة بأستمرار.

12  بالنسبة لجميع الأطفال لكي أبدأ معهم التدريب على نطق كلمات أو زيادة الحصيلة اللغوية يجب أن يتوفر الإنتباه و التركيز و التواصل و إدراك الدور في الكلام و كذلك ان يتوفر لديه التقليد سواء تقليد أصوات او حركات.

13  لا تنسي دور القصة في زيادة الحصيلة اللغوية حيث إن لها دور رائع في كتاب كثير من المفاهيم اللغوية و الإدراكية و المكانية و خاصة القصص المصورة و نبدأ بالقصص البسيطة البسيطة ثم تتدرج في الصعوبة.

14  يجب ان ادرب الطفل على استخدام الكلمات الإجتماعية مثل " اهلا – باي باي – شكراً آسف – مع السلامة – السلام عليكم"  كل حسب إمكانياته.

 

 

 

                                                                إعداد

                                                        أخصائية التخاطب

                                                           أ/ فريدة فايز

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 255/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
85 تصويتات / 2767 مشاهدة
نشرت فى 24 يوليو 2010 بواسطة kayanegypt

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,626,080

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...