authentication required

 

الحلقة الرابعة

 

د.محمود رمضان :

 الدراسة الوصفية المعمارية للقسم الأول -  الشرقي الصغير -  بمنزل السلطان الملك الأشرف أبو النصر سيف الدين قايتباى المحمودي الأشرفي الظاهري بالتبانة وباب الوزير(879 – 881هـ/1474-1476م) ، الذي عرف بمنزل الرزاز وتمت عمارته وتجديده على يد الأمير أحمد كتخدا الرزاز بالتبانة وباب الوزير(1192هـ / 1778م).  أثر رقم 235.   

 

 

 

                " الحلقة رقم 4 "

 

            " ينشر للمرة الأولى "           

 

إهداء إلى : 

 

أساتذتي الأجلاء وزملائي المحترمين وأصدقائي الأعزاء وجميع الباحثين الجادين في جميع أنحاء العالم وطلاب العلم والثقافة

 

بقلم: د.محمود رمضان

 

مدير

 

 مَرّكَزُ الخَلِيجَ للبُحوثِ وَالدّرَاسَاتِ التَّارِيخيَّةِ 

 

خبير الآثار والعمارة الإسلامية

 

 

 

المحتويات:

 

- مقدمة

 

- الدور الثاني (القاعة الكبرى)

 

مقدمة:

 

تعتمد دراسة هذا المنزل على ما ورد بكتاب وقف السلطان قايتباي وحجة الأمير احمد كتخدا الرزاز ودراستهما وتحليل ومقارنة ما ورد بهما عن هذا المنزل في فترتين تاريخيتين مختلفتين، وأمُكن التوصل إلى أصل البناء الأول لهذا المنزل وما مر عليه من إضافات معمارية مختلفة وذلك بقسمي المنزل (الشرقي الصغير – الغربي الكبير) وما يشمله من مداخل ، أفنية ، قاعات ، ومقاعد و ملاحق. 

 

القاعة الكبرى (لوحة 115) 

 

يُدخل إلى هذه القاعة من فتحة باب مستطيلة الشكل إرتفاعها 2.40م ، وعرضها 1.20م ، وقد فُرشت أرضيتها ببلاطات حجرية مستطيلة ، وتتكون القاعة المذكورة من درقاعة وسطى وإيوانين وسدلة ، فالدرقاعة مستطيلة الشكل طولها 7.80م ، وعرضها 4.90م ، وتنخفض أرضيتها عن أرضية الإيوانين الرئيسيين بمقدار 0.27م ، وفتح في جدارها الشمالي الشرقي دخلة مستطيلة الشكل عرضها 1.95م وعمقها 2.30م، ويشغلها الروشن أو المشربية الخشبية التي تطل على شارع التبانة . 

 

ويوجد بالجدار الجنوبي الغربي للدرقاعة دخلتان مستطيلتان ، شغلتا بكتبيات حائطية ، وسُبلت الجدران بالملاط ، ويغطي هذه الدرقاعة سقف خشبي مسطح يتكون من ألواح خشبية كانت مُجلدة بالتذهيب والألوان ، ويتوسطه مربع يبرز منه إلى أعلى شخشيخة مثمنة الشكل، ترتكز على رقبة رفيعة مربعة الشكل ، ويعلوها منطقة إنتقال مثمنة الشكل ، وفُتح في كل ضلع من أضلاع المثمن فتحة شباك غُشيت بمصبعات خشبية ، وجميعها في حالة سيئة من الحفظ.

 

الإيوان الجنوبي الشرقي: (لوحة 116-117) 

 

مستطيل الشكل طوله 17.60م ، وعرضه 8.40م ، وترتفع أرضيته عن أرضية الدرقاعة بمقدار 0.27م ، ويُشرف عليها بكرديين خشبيين بينهما معبرة ، وينتهي كل منهما بذيل هابط يتكون من خمسة صفوف من المقرنصات ، يلي ذلك تاريخ وخورنق، وفُتح بالجدار الجنوبي الشرقي من هذا الإيوان دخلة مستطيلة الشكل عمقها 1.60 م ، وعرضها 3.10م ، وبصدرها مشربية بجلسة ترتفع عن مستوى أرضية الإيوان بمقدار 0.55م ، ويعلوها عدة نوافذ مستطيلة الشكل غُشيت بالزجاج الملون.

 

أما الجدار الشمالي الشرقي ، فقد فُتح به دخلة مستطيلة الشكل أيضا إتساعها 3.15م ، وعمقها 1.30م ، وبصدرها نافذة كبيرة بمصبعات خشبية تطل على شارع التبانة ، وقد سُقفت الدخلتين السابقتين بسقف خشبي مسطح ، وزُخرفت بزخارف نباتية وهندسية وجُلدت بالتذهيب والألوان، ويُؤزر جدران هذا الإيوان إزار خشبي ، سُجل عليه بالخط النسخ الملون نص البرده ، وسُبلت هذه الجدران بالملاط ، وسُقف الإيوان المذكور بسقف خشبي مُسطح زُخرف بزخارف نباتية وهندسية ، ومُجلدة بالتذهيب والألوان ، ويرتكز السقف المشار إليه على إزار خشبي زخرف في أركانه الأربعة ، ووسط أضلاعه بحنايا ركنية مقرنصة ، تتكون من ثلاث حطات ركنية .

 

هذا وقد أُلحق بالجدار الجنوبي الغربي لهذا الإيوان حجرة مستطيلة الشكل طولها 4.60م وعرضها 3.90م ، وفُرشت أرضيتها بالبلاط المزيكو الحديث ، وغُطيت جدرانها بالملاط ، وسُقفت بسقف خشبي مُجلد بالقماش المزخرف برسوم زيتيه ملونة.

 

هذا ويتشابه الإيوان الجنوبي الشرقي مع الإيوان الشمالي الغربي من حيث التصميم والزخرفة إلا أن الأخير أقل منه في المساحة ، وقد أُلحقت به والقاعة الكبرى عدة حجرات بالجهة الشمالية الغربية ولا تزال بقاياها موجودة حتى الآن (لوحة 118).

 

الطابق (الدور) الأول بالضلع الشمالي الشرقي: (لوحة 109)

 

        نصل إلى هذا الطابق عن طريق الباب الأول بالزاوية الشرقية بالضلع الشمالي الشرقي من الفناء الأوسط حيث يؤدي هذا الباب إلى باب آخر خاص ببير السلم الصاعد إلى الطابق المشار إليه .

 

 ويفتح الباب الأول على الفناء الأوسط بفتحة باب مستطيلة يبلغ عرضها 1.80م، وإرتفاعها 2.40م ، ويغلق عليها فردة باب خشبية خالية من الزخرفة ، ويعلوها عتب مستقيم من الحجر يعلوه نفيس وعقد عاتق من الحجر أيضاً ، وقد زُخرفت هذه العقود بزخارف نباتية متنوعة ، ويحيط بها جفت لاعب ذو ميمات سداسية الشكل ، ويدخل من الباب المذكور إلى بير سلم ذو مساحة مستطيلة طولها 4.50م ، وعرضها 2.90م ، وقد بُنى هذا السلم من الحجر ، ويتكون من قلبتين حجريتين بهما 38 درجة من الحجر ، وله درابزين من الخشب – في حالة سيئة جداً من الحفظ – ويوجد في نهاية السلم المشار إليه فتحة باب مستطيلة الشكل تؤدي إلى الطابق الأول.

 

 هذا ويتكون الطابق المذكورمن قاعة صغيرة (حرملك) ، ويتقدمها حجرةكبيرة مستطيلة ، وملحق بها حجرتين صغيرتين ، أما الحجرة التي تتقدم هذه القاعة ، فهي مستطيلة الشكل يبلغ طولها 11.60م ، وعرضها 6.40م ، وفُرشت أرضيتها بالبلاط المعصراني ، وكُسيت جدرانها بالملاط ، وفُتحت بها ثلاث نوافذ مستطيلة ، ويسقفها سقف خشبي من براطيم خشبية- في حالة سيئة جداً من الحفظ – ويوجد بهذه الحجرة أربعة أبواب ، إثنان منهما يؤديان إلى الحجرتين الملحقتين بها ، أما البابان الآخران فيؤديان إلى القاعة الرئيسية (الصغرى) بهذا الطابق. 

 

القاعة الصغرى (الحرملك):  (لوحة 110) 

 

تتكون هذه القاعة من درقاعة وسطى وإيوانين أحدهما كبير وآخر صغير وسدلتين جانبيتين ، فالدرقاعة الوسطى مستطيلة الشكل طولها 5.35م ، وعرضها 2.80م ، وتنخفض أرضيتها عن أرضية الإيوان الرئيسي (الجنوبي الشرقي) بمقدار 0.30م ، وقد فُرشت بالبلاط المزيكو الحديث ، ويوجد بالجدار الشمالي الغربي دخلة مستطيلة الشكل عرضها 1.60م ، وعمقها 2.05م ، وهي عبارة عن نافذة كبيرة يُغشيها مصبعات خشبية وضُلف زجاجية تطل على شارع التبانة. 

 

 أما الدخلة الثانية ، فتقع بالجدار الجنوبي الغربي من الدرقاعة ، ومستطيلة الشكل عرضها 1.20م ، وعمقها 6.5 م ، ويشغلها من أسفل دخلتين صغيرتين ، ويتوج كل منها عقد نصف دائري ، وهما خاليتان من الزخرفة ، بينما سُقفت الدرقاعة المشار إليها بسقف خشبي مسطح ، وقد زُخرف بزخارف نباتية وهندسية مجلدة بالتذهيب والألوان.

 

 

 

الإيوان الجنوبي الشرقي: (لوحة 111-113) 

 

 

 

يفتح على الدرقاعة بكامل إتساعه ، وبفتحة إتساعها 5.30م ، وعمقها 7.60م، ويشرف هذا الإيوان على الدرقاعة المذكورة بكرديين خشبيين ومعبرة بينهما ، وينتهي كل منهما بذيل هابط مقرنص يتكون من خمسة حطات من المقرنصات وتاريخ وخورنق ، ويوجد بالضلع الجنوبي الشرقي للإيوان دخلة مستطيلة إتساعها 3.70م ، وعمقها 1.40م ، وفتح بها نافذة مستطيلة تقع أعلى المدخل الشرقي الحالي للمنزل وغُشيت بسياج من الخشب الخرط من أسفل والزجاج من أعلى ، وتطل على شارع التبانة.

 

كما يوجد دخلة ثانية بالجدار الشمالي الشرقي لهذا الإيوان ، وتتشابه مع الدخلة السابقة، إلا أنها أقل أتساعا منها ، وفتح بجدارها الجنوبي الشرقي خزانة حائطية مستطيلة يغلق عليها فردة باب خشبية ، وقد سُقفت الدخلات السابقة بسقف خشبي مسطح ذو زخارف نباتية وهندسية مجلدة بالتذهيب والألوان.

 

هذا ويوجد بالجدار الجنوبي الغربي للإيوان المشار إليه خزانتين حائطيتين مستطيلتين يغلق عليهما ضلف خشبية - في حالة سيئة جداً من الحفظ - ويسقفهما سقف خشبي مجدد ، وبه أشكال مربعات من السدايب الخشبية ، ويرتكز على إزار خشبي مجلد بالتذهيب والألوان.

 

ويوجد بالضلع الجنوبي الغربي بالإيوان المذكور فتحة باب مستطيلة الشكل وإرتفاعها 2.30م ، وعرضها 1.20م ، ويغلق عليها فردة باب خشبية ، وتؤدي إلى حجرة مستطيلة الشكل أيضاً، وفُرشت أرضيتها ببلاطات المزيكو الحديث ، وسُبلت حوائطها بالملاط ، ويسقفها سقف خشبي مسطح في حالة سيئة جداً من الحفظ ‍‍.

 

السدلة الشمالية الغربية : 

 

هذه السدلة عبارة عن دخلة مُخلقة في الجدار الشمالي الغربي الدرقاعة الوسطى، ويبلغ عرضها 3.06م ، وارتفاعها 4.10م ، وعمقها 0.25م ، وكُسيت جدرانها بالملاط الحديث .

 

الحجرات الملحقة بالقاعة الصغرى بالطابق الأول: (لوحة 114)

 

ألُحق بهذه القاعة حجرتان مستطيلتان ، الأولى  تقع خلف السدلة الشمالية الغربية للقاعة المذكورة ، وهي عبارة عن حجرة مستطيلة الشكل طولها 6.80م ، وعرضها 2.70م ، ويدخل إليها عن طريق باب مستطيل بالحجرة التي تتقدم القاعة المذكورة ، وقد فُرشت أرضيتها بالبلاط المزيكو الحديث ، وفُتح في جدارها الشمالي الشرقي نافذة كبيرة مستطيلة ، غُشيت بسياج من الخشب الخرط من أسفل ، وقطع زجاجية مربعة من أعلى ، وكُسيت جدران هذه الحجرة بالملاط ويسقفها سقف خشبي من براطيم خشبية.

 

أما الحجرة الثانية فتقع بالزاوية الشرقية من الحجرة التي تتقدم القاعة المشار إليها ، ونصل إلى هذه الحجرة عن طريق فتحة باب مستطيلة الشكل ، وتقع على يسار الداخل من الحجرة الأولى، وتؤدي إلى حجرة مستطيلة الشكل طولها 5.20م ، وعرضها 3.50م ، فُرشت أرضيتها ببلاطات المزيكو الحديثة ، وفُتح في جدارها الشمالي الغربي نافذة مستطيلة غُشيت بمصبعات خشبية، وتطل على الفناء الأوسط الشرقي ، وقد كُسيت جدرانها بطبقة من الملاط ، ويسقف هذه الحجرة سقف خشبي من براطيم خشبية.

 

الطابق (الدور) الثاني بالضلع الشمالي الشرقي:

 

نصل إلى هذا الطابق عن طريق السلم الصاعد بالزاوية الشرقية من هذا الضلع، ويحتوي الطابق المذكور على القاعة الكبرى بالقسم الشرقي الصغير من منزل الأمير أحمد كتخدا الرزاز ، حيث سُجل عليها تاريخ التجديد الذي قام به الأمير المذكور في سنة 1192هـ/1778م.

 

 الكاتب:

 

د.محمود رمضان

مدير

 

 مَرّكَزُ الخَلِيجَ للبُحوثِ وَالدّرَاسَاتِ التَّارِيخيَّةِ 

 

خبير الآثار والعمارة الإسلامية

Dr.Mahmoud Ramadan

Director Of

Gulf Research and Historical Studies Center

Archaeology and Islamic architecture Expert

 

المصادر والمراجع:

 

1. محمود رمضان ( دكتور ): أعمال الأميرين رضوان أغا الرزاز وأحمد كتخدا الرزاز بمدينة القاهرة في العصر العثماني ( 923-1213هـ/ 1517-1797م)، رسالة ماجستير منشورة، كلية الآداب، جامعة طنطا 2003م.

 

2. محمود رمضان ( دكتور): آثار وعمائر كبار أمراء طائفة الرزاز بمدينة القاهرة فـي العصر العثماني( 923-1213هـ/ 1517-1797م) ، القاهرة، مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، الطبعة العربية الأولى (2006م).

 

الدراسات الوثائقية والتحقيق والنشر: 

 

1. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة ونشر:  شجرة طايفة عزبان الرزاز (1050-1329هـ/1639-1910م).

 

2. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: كتاب وقف الأمير رضوان اغا الرزاز , بتاريخ غرة رمضان سنة 1172هـ/ 1758م.  رقم 105 أوقاف ، جزء 18 أهلي. 

 

3. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير الحاج رضوان أغا الرزاز . صادرة من محكمة الجامع الطولوني 20 جماد آخر سنة 1169هـ /1755م رقم 183 أوقاف.

 

4. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر : حجة – فصل – الضم والإلحاق المحرر بأسفل حجة وقف الأمير رضوان أغا الرزاز رقم 183 أوقاف .

 

5. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وثائقية حول:  نظار وقف الأمير رضوان أغا الرزاز (1169 – 1423هـ/ 1755 – 2002م). 

 

6. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير أحمد أغا طبجي باشا كتخدي طايفة عزبان الرزاز . صادرة من محكمة الباب العالي في 12 صفر 1233هـ/1818م سجل رقم 359 ، مادة 1021 ، ص 381-383 . دار الوثائق القومية,  (أصل آخر رقم 1709 أوقاف) .

 

7.  محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: دفتر ضبط وتحرير إيراد ومصرف وقف الأمير رضوان أغا الرزاز بتاريخ غرة محرم سنة 1173هـ/ 1759هـ رقم 1 (مجموعة خاصة القاهرة) وتشتمل على ما يلي:- 

 

أ – جدول إيرادات وقف الأمير رضوان أغا الرزاز .

 

ب- جدول مصارف وقف الأمير رضوان أغا الرزاز .

 

8. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر فني: مصحف عثماني (ربعة شريفة) مؤرخ بسنة 1179هـ/1765م موقوف من قبل الأمير رضوان أغا الرزاز . رقم1 ( مجموعة خاصة كفر سرنجا- دقهلية). 

 

9. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير إبراهيم أغا بن عبد الله معتوق المرحوم الأمير رضوان أغا الشهير بالرزاز من أعيان أمراء الجاويشية بمصر . صادرة من محكمة الباب العالي بتاريخين ثانيهما غرة ذى الحجة سنة 1199هـ /1784م  رقم 102. أوقاف جزء 18 أهلي . 

 

10. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير ابارهيم اغا معقوق الأمير رضوان اغا الرزاز . بتاريخ 25 رجب سنة 1208هـ/1793م رقم11 ( مجموعة خاصة ميت غمر ) . 

 

11. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير ابراهيم اغا بن عبد الله معتوق المرحوم مصطفي كتخدا عزبان بتاريخ 13 ذو القعدة سنة 1197 هـ / 1782 م  رقم 643  أوقاف . 

 

12. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير حسن بن عبد الله تابع الأمير محمود اغا جاويشان الرزاز بتاريخ 12 صفر سنة 1172هـ / 1758م . رقم 2731   أوقاف .

 

13. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير حسن بن عبد الله تابع الأمير محمود اغا جاويشان الرزاز بتاريخ 18 صفر سنة 1172 هـ / 1758 . رقم 2708  أوقاف.

 

14. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير حسن كتخدا اعزبان بتاريخ 6 رمضان سنة 1148 هـ / 1735م . رقم 186  أوقاف . 

 

15. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير عبد الله كتخدا عزبان بن عبد الله معقوف المرحوم مصطفي كتخدا عزبان  بتاريخ 20 ربيع أول سنة 1139 هـ / 1726 م . رقم 312 أوقاف .

 

16. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير علي اغا الرزاز تابع عثمان اغا بتاريخ 18 جمادى الآخر سنة 1198 هـ / 1783م  رقم 648 أوقاف . 

 

17. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير علي اغا الرزاز تابع عثمان اغا بتاريخ 18 جمادى الآخر سنة 1198 هـ / 1784م  رقم 649 أوقاف.

 

18. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الامير محمد أغا بن عبد الله معتوق المرحوم ابراهيم اغا الرزاز، بتاريخ 27 جمادي الأولي سنة 1235هـ/ 1819م . رقم 12 (مجموعة خاصة ميت غمر ) .

 

19. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف فاطمة المدعوة فطومة خاتون بنت محمود اغا جاويشان الرزاز، بتاريخ أول ربيع أول سنة 1210 هـ / 1795م . رقم 3188  أوقاف . 

 

20. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: سركي معاش باسم وقفي الأمير إبراهيم اغا الرزاز بن عبد الله والأمير رضوان كتخدا الشهير بالرزاز . بتاريخ 1313 هـ / 1914 م . نظارة المالية. القاهرة . سجل رقم 80 جزء 2 صفحة 14. ( مجموعة خاصة بالقاهرة ).

 

21. محمود رمضان ( دكتور):

نصوص جديدة من كتاب وقف السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي، مؤرخ بعدة تواريخ أخرها جمادى الأولى سنة 920هـ/1514م، رقم886 أوقاف، دفتر خانة وزارة الأوقاف، القاهرة. 

 

22. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة وتحقيق ونشر: وثيقة وقف الأمير حسن بن علي من عائلة عزبان . بتاريخ غرة ربيع أول سنة 970هـ / 1563م  رقم 97   دار الوثائق القومية، القاهرة.

23. محمود رمضان ( دكتور):

 الإشهاد على وثائق طايفة عزبان الرزاز في العهد العثماني في ضوء (مجموعة خاصة بالقاهرة وميت غمر ).

 

24. محمود رمضان ( دكتور):

نماج من الأختام على مجموعة من الوثائق العثمانية في ضوء (مجموعة خاصة بالقاهرة وميت غمر).

 

25. محمود رمضان ( دكتور):

 اسماء القضاه والقابهم على مجموعة نادرة من الوثائق العثمانية في ضوء (مجموعة خاصة بالقاهرة وميت غمر).

 

26. محمود رمضان ( دكتور):

البسملة على مجموعة نادرة من الوثائق العثمانية في ضوء (مجموعة خاصة بالقاهرة وميت غمر)

 

27. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة وتحقيق ونشر: الحجة الشرعية للتخاصم والتنازع والتداعى بين سليمان أغا دار السعادة الناظر الشرعي على أوقاف السلطان قايتباي الجهركسي والأمير مصطفى أغا معمار باشي بمصر، بتاريخ غرة محرم سنة 1068 هـ، مسلسل 135، ماده 1433 شرعي ص 257 أوقاف.

 

تنويه:

 

الإنتاج العلمي والدراسات والأبحاث والمقالات العلمية المنشورة والمؤلفات العلمية المطبوعة، والمؤلفات العلمية  تحت الطبع والمقبولة للنشر والمؤلفات العلمية التي لم تنشر والأبحاث والمقالات المقبولة للنشر ومشاريع البحوث الجارية والمخطط لها والمحاضرات والندوات العلمية وكافة الأفكار العلمية الواردة بالسيرة الذاتية وملخصها للمؤلف قد سُجلت بمركز حماية حقوق الملكية الفكرية، برقم إيداع شهادات قيد مصنف أرقام مسلسلة من رقم الإيداع : 700/ح م ح م، إلى رقم إيداع: 725/ح م ح م، باسم الدكتور محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي بصفته مالك المصنفات المشار إليها، بالإضافة إلى رقم إيداع مصنف: 726/ ح م ح م، الذي يتضمن طرح وعرض أفكار جديدة ومبتكرة لمشروعات في الاستثمار والتنمية الثقافية والحضارية والتربوية والتعليمية وفن المتاحف والدراسات والبحوث التاريخية والآثارية والفنية لعدد 12 مشروع جديد باسم د.محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي.

 

 

 

- يصرح بالنشر للجميع وفق قانون حماية الملكية الفكرية، " قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة".

 

- شروط خاصة بنشر هذا المقال وجميع المقالات التي يكتبها الدكتور/ محمود رمضان ( إستخدام صورة أو نص أو معلومة أو فكرة) .، يرجى مراجعة الصفحة الرسمية للدكتور محمود رمضان، وذلك من خلال الرابط التالي:-

 

- http://kenanaonline.com/users/katara/posts

 

- نشر هذا المقال في+ google

 

- نشر هذا المقال في instagram

 

- نشر هذا المقال في twitter

 

-https://plus.google.com/100284495479936674296/posts/Rxnxfrd8LbJ

 

المصدر: الحلقة الرابعة د.محمود رمضان :  الدراسة الوصفية المعمارية للقسم الأول -  الشرقي الصغير -  بمنزل السلطان الملك الأشرف أبو النصر سيف الدين قايتباى المحمودي الأشرفي الظاهري بالتبانة وباب الوزير(879 – 881هـ/1474-1476م) ، الذي عرف بمنزل الرزاز وتمت عمارته وتجديده على يد الأمير أحمد كتخدا الرزاز بالتبانة وباب الوزير(1192هـ / 1778م).  أثر رقم 235.   

ساحة النقاش

د.محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي Dr. Mahmoud Ramadan Abdel-Aziz Khadrawi

katara
د.محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي Dr. Mahmoud Ramadan Abdel-Aziz Khadrawi »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

158,143