الحلقة رقم 2 

 

د.محمود رمضان : 

الدراسة الوصفية المعمارية للقسم الأول -  الشرقي الصغير -  بمنزل السلطان الملك الأشرف أبو النصر سيف الدين قايتباى المحمودي الأشرفي الظاهري بالتبانة وباب الوزير(879 – 881هـ/1474-1476م) ، الذي عرف بمنزل الرزاز وتمت عمارته وتجديده على يد الأمير أحمد كتخدا الرزاز بالتبانة وباب الوزير(1192هـ / 1778م).  أثر رقم 235.   

 

              " ينشر للمرة الأولى "

 

                 الحلقة الثانية

 

إهداء إلى : 

 

أساتذتي الأجلاء وزملائي المحترمين وأصدقائي الأعزاء وجميع الباحثين الجادين في جميع أنحاء العالم وطلاب العلم والثقافة

 

بقلم: د.محمود رمضان

 

مدير

 

 مَرّكَزُ الخَلِيجَ للبُحوثِ وَالدّرَاسَاتِ التَّارِيخيَّةِ 

 

خبير الآثار والعمارة الإسلامية

 

 

 

المحتويات:

 

- مقدمة

 

- تاريخ المنزل-القسم الأول-الشرقى الصغير- ومراحل بنائه

 

- الواجهة الرئيسية(الشمالية الشرقية)

 

- المدخل الرئيسي(الشرقي)

 

- الدركاة الأولى

 

- الدهليز

 

- الدركاة الثانية

 

- الفناء الأول الأوسط (الشرقي)

 

مقدمة:

 

تعتمد دراسة هذا المنزل على ما ورد بكتاب وقف السلطان قايتباي وحجة الأمير احمد كتخدا الرزاز ودراستهما وتحليل ومقارنة ما ورد بهما عن هذا المنزل في فترتين تاريخيتين مختلفتين، وأمُكن التوصل إلى أصل البناء الأول لهذا المنزل وما مر عليه من إضافات معمارية مختلفة وذلك بقسمي المنزل (الشرقي الصغير – الغربي الكبير) وما يشمله من مداخل ، أفنية ، قاعات ، ومقاعد و ملاحق. 

 

 

 

الواجهة الرئيسية ( الشمالية الشرقية ): لوحة (95)

 

تمتد هذه الواجهة من الشمال إلى الشرق مطلاً على شارع التبانة بطول  18.60م ، وترتفع 13.80م من منسوب أرضية الشارع المشار إليه، وذلك في ثلاثة طوابق ، بنى الأول منها بالحجر الفص النحيت ، أما الثاني والثالث فقد بُنيا من الطوب الآجر ، وقسمت إلى كتلتين معماريتين ، الأولى واجهة المدخل الرئيسي(القديم)، والدركاة الثانية – حوِّلا إلى حانوتين مستطيلين حالياَ – لهذا المنزل ، وتبدأ هذه الكتلة من الزاوية الشمالية من الواجهة وتمتد بطول 14.30م ناحية الشرق، ثم يلي ذلك واجهة حانوت مستطيل الشكل ، والذي كان يوجد على يسار المدخل المذكور. 

 

أما الكتلة المعمارية الثانية فتشمل المدخل الثاني – الرئيسي حالياً – الشرقي ، ويقع بالزاوية الشرقية من الواجهة الرئيسية ، ويعلوه واجهتي القاعتين الرئيسيتين بهذا القسم من المنزل.

 

واجهة الطابق الأرضي:

 

تتكون واجهة هذا الطابق من ثلاث فتحات لأبواب مستطيلة، يعلوها أعتاب مستطيلة من الحجر ، ويغلق عليها أبواب حديثة من الصاج، وتؤدى إلى الحوانيت الموجودة بهذا الطابق، ويعلو الأوسط منها نافذة مربعة من الخشب يغلق عليها ضلفتى باب خشبيتان ذات مصبعات خشبية أيضاً، وتفتح على دركاة المدخل الرئيسي القديم، والذي يحتل موقعه الآن الحانوت الأوسط بهذه الواجهة.

 

هذا ويقع على جانبي النافذة السابقة شباكين خشبيين مستطيلين غُشيا بمصبعات خشبية، ويفتحان على القاعة الصغرى بالطابق الأول من المنزل. 

 

واجهة الطابق الأول: (لوحة97)

 

تشمل هذه الواجهة ثلاث نوافذ مستطيلة الشكل مُغشاة بمصبعات ، يقع إثنان منها على يسار ويمين نافذة الدركاة المشار إليها، أما النافذة الثالثة فتقع أعلى المدخل الثاني- الرئيسي حالياً – الشرقي، وتفتح هذه النافذة على القاعة الصغرى بالطابق الأول.

 

 واجهة الطابق الثاني: (لوحة98)

 

ويبرز منها كابولين حجريين، يتكون كل منها من ثلاثة مداميك مستطيلة، بنى المدماكين الأسفلين من الحجر ، ويبرز الأول بطول 0.60م ، والثاني بطول 0.75م عن الحائط ، أما المدماك الثالث ، فهو من الخشب ، ويبرز بطول 1.10م عن الحائط المذكور، وتحمل هذه الكوابيل المشربية الخشبية، والتي تقع بالضلع الشمالي الشرقي من الدرقاعة الوسطى للقاعة الكبرى بالطابق الثاني.

 

هذا وزخرف باطن بروز هذه المشربية بزخارف هندسية قوامها زخارف أطباق نجمية ذات ستة أضلاع وأشكال معينات، وفى وسط هذه الزخرفة توجد ثلاثة وريدات صغيرة، تقع داخل ثلاثة دوائر، يحصرهما مربع خارجي، ويحيط بهذه الزخرفة إطار مستطيل الشكل يحصر في داخله زخرفة زجزاجية.

 

أما بدن هذه المشربية فيتكون من ثلاثة أجزاء ، الأسفل عبارة عن شريط من الخشب المفرغ، يتكون من دوائر زخرفية ذات أشكال هندسية عبارة عن سبعة دوائر وثمانية شرفات في شكل زخرفي متبادل، أما الجزء الأوسط  فهو أكبر من الجزئين الأسفل والأعلى من بدن المشربية، حيث يتكون من قسمين يعلو أحدهما الآخر وهما، الأسفل يوجد به خمسة نوافذ بارزة عن بدن المشربية، أما الأعلى فيوجد به خمسة نوافذ مستطيلة تقع في مستوى سمت بدن المشربية المشار إليها. 

 

ويوجد على يمين ويسار هذا الجزء نافذة واحدة بارزة، غُشيت بمصبعات خشبية من الخشب الخرط برسم الإضاءة والتهوية.

 

أما الجزء الثالث من المشربية ، فيتكون من سبعة نوافذ مستطيلة مُغشاة بالزجاج الملون ، ويعلوها رفرف خشبي مائل زخرف بزخارف شرفات على هيئة عرائس.

 

هذا ويقع على يمين ويسار المشربية المذكورة، شباكين كبيرين من الخشب غُشيا بمصبعات خشبية دقيقة، يحتوى الأيمن على ثلاثة نوافذ صغيرة بارزة ، ويعلوها ثلاثة نوافذ غير بارزة، ويعلو ذلك أربعة نوافذ مستطيلة من الزجاج. أما الشباك الأيسر فهو أكبر حجماً من السابق ، ويوجد به أربعة نوافذ بارزة مُغشاة بالزجاج الملون، وقد فقدت اليمنى منها. وترتفع الواجهة بعد ذلك، ويشغلها ثلاثة نوافذ مستطيلة الشكل، زُخرفت الوسطى منها بالزجاج الملون، وهى تعلو المشربية الرئيسية، أما الجانبيتين  فقد غُشيتا بمصبعات خشبية من الخشب الخرط الدقيق .

 

المدخل الرئيسي القديم: 

 

هذا المدخل كان يقع بمنتصف الواجهة الرئيسية ( الشمالية الشرقية )، مستطيل الشكل ويبلغ عرض واجهته 8.10 م ، وعمقه 6.20 م، ويطل بفتحة باب مقنطرة مستطيلة الشكل ويبلغ عرضها  2.30م، وإرتفاعها 3.10م وكان يغلق عليه فردة باب خشبية بخوخه ، ويغلق عليه حاليا باب من الصاج الحديث وكان يعلوه عقد نصف دائري من الحجر ، ويعلوه نافذة مربعة من الخشب يغلق عليها ضلفتين خشبيتين أيضا،وقد غُشي الجزء الأسفل منها بمصبعات خشبية ، أما الأعلى فقد غُشي بالزجاج الملون . وكانت هذه النافذة تفتح علي الدركاه الأولى التي كانت تلي المدخل المذكور ، ثم يتوج واجهة المدخل كلها جفت لاعب بميمات ينعقد في ميمة كبيرة في قمته ، وترتفع الواجهة بعد ذلك لتشمل واجهة الطابقين الأول والثاني السابقين.

 

الدركاه الأولى:

 

مستطيلة الشكل طولها 6.20 م، وعرضها 3.10م، وتنخفض أرضيتها عن أرضية الشارع الخارجي بمقدار 70. م، وكان يوجد بها مصطبتين مستطيلتي الشكل الأولى منهما تقع بالضلع الجنوبي الشرقي ويبلغ عرضها 2.90م ، وعمقها 40. م ، أما المصطبة الثانية فكانت بالضلع الجنوبي الغربي، وهي مستطيلة أيضـاً، ويبلغ عرضها 2.30م ، وعمقها 1.90م ، وسُقفت هذه الدركاه بسقف خشبي نقي عبارة عن براطيم خشبية مستطيلة تحصر فيما بينها مربعات وتماسيح خشبية ، كانت مجلدة بالتذهيب والألوان .

 

الدركاه الثانية :

 

يدخل إليها من خلال فتحة الباب المعقود التي كانت بالضلع الشمالي الغربي من الدركاه الأولي – سُدت حاليا – وهي مستطيلة الشكل يبلغ طولها 3.60م ، وعرضها 2.50م ، وقد شُغل ضلعها الشمالي الشرقي بمصطبة مربعة الشكل طولها 2.5م ، وعرضها 2.05 م ، وكانت تحتوي علي كتبيتين مربعتين ، يغلق علي كل منهما فردتي باب خشبيتين ، ويوجد أسفلهما خزانة بوابية يُغلق عليها فردة باب خشبية ، وسقف هذه الدركاه سقف خشبي نقي مدهون حريريا، وتؤدي الدركاه المذكورة إلى دهليز مستطيل له سقــف خشبي من براطيم خشـبية ،كان يؤدي إلى باب مقنطر- مغلق حاليا – يتوصل منه إلى الفناء الأول الأوسط ( الشرقي الصغير ) .

 

المدخل الشرقي: ( الرئيسي حالياً )

 

يقع هذا المدخل بالزاوية الشرقية من الواجهة الرئيسية ، ويطل على شارع التبانة ، ويبرز بمقدار 2.07م عن جدار حوض ســُقي الدواب الملـحق بمدرســة أم السلطان الأشرف شعبان بن حسين ( 771 هـ / 1368 – 1369 م ) ، وهو عبارة عن فتحة باب مستطيلة الشكل يبلغ ارتفاعها 2.30م ، وعرضها 1.02م ، ويتوجها عقد نصف دائري من الحجر ، ويغلق عليها فردة باب خشبية خالية من الزخرفة ، ويعلو عقد المدخل السابق نافذة كبيرة من الخشب فتتكون من مستويين ، شُغل الأسفل منها بثمانية نوافذ صغيرة غُشيتا بمصبعات خشبية من الخشب الخرط الدقيق ، أما الأعلى فقد شُغل بسياج من أشكال مربعة ومستطيلة يُغلق عليها من الداخل ضُلف زجاجية ، تفتح علي الإيوان الجنوبي الشرقي للقاعة الصغرى بالطابق الأول .

 

هذا ويعلو ذلك مشربية خشبية تتماثل مع المشربية التي كانت تعلو المدخل الرئيسي القديم ، ويعلوها أيضاً نافذة مستطيلة تتماثل مع تلك النافذة التي تعلو المشربية المشار إليها ، وهما يفتحان علي الإيوان الجنوبي الشرقي للقاعة الكبرى بالطابق الثاني .

 

دركاه المدخل الشرقي: ( الرئيسي حالياً )

 

يؤدي المدخل السابق إلى دركاة مستطيلة الشكل طولها 2.00م ، وعرضها 1.40م ، تؤدي إلى دهليز مستطيل الشكل طوله 15.20م ، وعرضه 1.60م ، وبُني من الحجر المغطي بطبقة من الملاط، ويوجد على يمين الداخل في هذا الدهليز فتحة باب مستطيلة إرتفاعها 3.05م ، وعرضها 2.50م ، ويعلوها عقد دائري من الحجر ، ويغلق عليها ضلفتي باب خشبية خالية من الزخرفة ، ويؤدى هذا الباب إلى حاصل مستطيل الشكل طوله 5.80م ، وعرضه 3.20م ، وكان يشغل هذا الحاصل الطبلخانة، أما علي يسار الداخل في ذات الدهليز ، فتوجد فتحة باب مستطيلة يبلغ ارتفاعها 2.06م ، وعرضها 90.م ، ويعلوها عتب مستقيم من الحجر ، وكان يغلق عليها ضلفتي باب خشبيتين – إلا إنها نزعت حالياً – وتؤدي إلى حاصل مستطيل الشكل يبلغ طوله 11.50م ، وعرضها 3.20م ، وهو يشغل المساحة التي كانت تقع أسفل الرواق القديم الذي كان ملاصقاً لمدرسة أم السلطان الأشرف شعبان بن حسين في زمن البناء الأول لهذا المنزل.

 

 وفي نهاية هذا الدهليز توجد فتحتي  باب مستطيـلة ، الأولى  تقــــع علي اليسار، وهي مستطيلة الشكل يبلغ طولها 2.60م ، وعرضها 90.م ، ويعلوها عقد نصف دائري من الحجر ، ويُغلق عليها فردة باب خشبية خالية من الزخرفة ، وتؤدي إلى حاصل يبلغ طوله 12.00م ، عرضه 8.70م ، وهو ملاصق لمدرسة أم السلطان الأشرف شعبان بن حسيـن أيضاً . أما فتحة الباب الثانية ، توجد علي اليمين ، وهي مستطيلة الشكل يبلغ ارتفاعها 4.20م ، وعرضها 3.20م وتفتح بكامل اتساعها على الفناء الأول ( الشرقي ).

 

الفناء الأول الأوسط ( الشرقي ): ( لوحه 104 ) 

 

نصل إلى هذا الفناء من المدخل الرئيسي القديم ، والمدخل الشرقي ، ويحيط به جميع العناصر المعمارية لهذا المنزل ، وهو مستطيل الشكل ، ويبلغ طول ضلعه الجنوبي الشرقي 19.20م ، وطول ضلعه الشمال الشرقي  14.50م ، وضلعه الشمالي الغربي 16.10م بينما طول ضلعه الجنوبي الغربي 11.20م ، وسوف نتناول هذه الواجهات الأربع للفناء المذكور بالدراسة والوصف كما يلي :

 

الواجهة الجنوبية الشرقية للفناء الأول: ( الشرقي )

 

يبلغ طول هذه الواجهة 19.20م ، وعرضها 17.3م ، وقد قُسمت إلى قسمين رئيسين وهما ، الأول ويشمل واجهة الطابق الأرضي والأول وقد بني بالحجر المشهر، أما القسم الثاني فيشمل الطابق الثاني ، وقد بني بالطوب الأجر وسبل بالملاط.

 

ويحتوي القسم الأول علي ثلاثة أبواب ، ويقع الباب الأول في أقصى الزاوية الجنوبية من هذه الواجهة ، وهو مستطيل الشكل يبلغ عرضه 0.90م ، وارتفاعه 2.10م ، ويتوجه عقد نصف دائري من الحجر ، ويغلق عليه فردة باب خشبية خالية من الزخرفة ، ويعلوه أربعة نوافذ مستطيلة معقودة بعقد نصف دائري من الحجر ، ويؤدي هذا الباب إلى حاصل مستطيل الشكل يبلغ طوله 8.70م ، وعرضه 6.80م ، وكان يشغل هذا الحاصل بائكة مقام سبعة رؤوس خيل وقد سُقف غشيماً.

 

   الكاتب:

 

د.محمود رمضان

مدير

 

 مَرّكَزُ الخَلِيجَ للبُحوثِ وَالدّرَاسَاتِ التَّارِيخيَّةِ 

 

خبير الآثار والعمارة الإسلامية

Dr.Mahmoud Ramadan

Director Of

Gulf Research and Historical Studies Center

Archaeology and Islamic architecture Expert

 

المصادر والمراجع:

 

1. محمود رمضان ( دكتور ): أعمال الأميرين رضوان أغا الرزاز وأحمد كتخدا الرزاز بمدينة القاهرة في العصر العثماني ( 923-1213هـ/ 1517-1797م)، رسالة ماجستير منشورة، كلية الآداب، جامعة طنطا 2003م.

 

2. محمود رمضان ( دكتور): آثار وعمائر كبار أمراء طائفة الرزاز بمدينة القاهرة فـي العصر العثماني( 923-1213هـ/ 1517-1797م) ، القاهرة، مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر، الطبعة العربية الأولى (2006م).

 

الدراسات الوثائقية والتحقيق والنشر: 

 

1. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة ونشر:  شجرة طايفة عزبان الرزاز (1050-1329هـ/1639-1910م).

 

2. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: كتاب وقف الأمير رضوان اغا الرزاز , بتاريخ غرة رمضان سنة 1172هـ/ 1758م.  رقم 105 أوقاف ، جزء 18 أهلي. 

 

3. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير الحاج رضوان أغا الرزاز . صادرة من محكمة الجامع الطولوني 20 جماد آخر سنة 1169هـ /1755م رقم 183 أوقاف.

 

4. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر : حجة – فصل – الضم والإلحاق المحرر بأسفل حجة وقف الأمير رضوان أغا الرزاز رقم 183 أوقاف .

 

5. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وثائقية حول:  نظار وقف الأمير رضوان أغا الرزاز (1169 – 1423هـ/ 1755 – 2002م). 

 

6. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير أحمد أغا طبجي باشا كتخدي طايفة عزبان الرزاز . صادرة من محكمة الباب العالي في 12 صفر 1233هـ/1818م سجل رقم 359 ، مادة 1021 ، ص 381-383 . دار الوثائق القومية,  (أصل آخر رقم 1709 أوقاف) .

 

7.  محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: دفتر ضبط وتحرير إيراد ومصرف وقف الأمير رضوان أغا الرزاز بتاريخ غرة محرم سنة 1173هـ/ 1759هـ رقم 1 (مجموعة خاصة القاهرة) وتشتمل على ما يلي:- 

 

أ – جدول إيرادات وقف الأمير رضوان أغا الرزاز .

 

ب- جدول مصارف وقف الأمير رضوان أغا الرزاز .

 

8. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر فني: مصحف عثماني (ربعة شريفة) مؤرخ بسنة 1179هـ/1765م موقوف من قبل الأمير رضوان أغا الرزاز . رقم1 ( مجموعة خاصة كفر سرنجا- دقهلية). 

 

9. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير إبراهيم أغا بن عبد الله معتوق المرحوم الأمير رضوان أغا الشهير بالرزاز من أعيان أمراء الجاويشية بمصر . صادرة من محكمة الباب العالي بتاريخين ثانيهما غرة ذى الحجة سنة 1199هـ /1784م  رقم 102. أوقاف جزء 18 أهلي . 

 

10. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير ابارهيم اغا معقوق الأمير رضوان اغا الرزاز . بتاريخ 25 رجب سنة 1208هـ/1793م رقم11 ( مجموعة خاصة ميت غمر ) . 

 

11. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير ابراهيم اغا بن عبد الله معتوق المرحوم مصطفي كتخدا عزبان بتاريخ 13 ذو القعدة سنة 1197 هـ / 1782 م  رقم 643  أوقاف . 

 

12. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير حسن بن عبد الله تابع الأمير محمود اغا جاويشان الرزاز بتاريخ 12 صفر سنة 1172هـ / 1758م . رقم 2731   أوقاف .

 

13. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير حسن بن عبد الله تابع الأمير محمود اغا جاويشان الرزاز بتاريخ 18 صفر سنة 1172 هـ / 1758 . رقم 2708  أوقاف.

 

14. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير حسن كتخدا اعزبان بتاريخ 6 رمضان سنة 1148 هـ / 1735م . رقم 186  أوقاف . 

 

15. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير عبد الله كتخدا عزبان بن عبد الله معقوف المرحوم مصطفي كتخدا عزبان  بتاريخ 20 ربيع أول سنة 1139 هـ / 1726 م . رقم 312 أوقاف .

 

16. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير علي اغا الرزاز تابع عثمان اغا بتاريخ 18 جمادى الآخر سنة 1198 هـ / 1783م  رقم 648 أوقاف . 

 

17. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الأمير علي اغا الرزاز تابع عثمان اغا بتاريخ 18 جمادى الآخر سنة 1198 هـ / 1784م  رقم 649 أوقاف.

 

18. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف الامير محمد أغا بن عبد الله معتوق المرحوم ابراهيم اغا الرزاز، بتاريخ 27 جمادي الأولي سنة 1235هـ/ 1819م . رقم 12 (مجموعة خاصة ميت غمر ) .

 

19. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: حجة وقف فاطمة المدعوة فطومة خاتون بنت محمود اغا جاويشان الرزاز، بتاريخ أول ربيع أول سنة 1210 هـ / 1795م . رقم 3188  أوقاف . 

 

20. محمود رمضان ( دكتور):

دراسة وتحقيق ونشر: سركي معاش باسم وقفي الأمير إبراهيم اغا الرزاز بن عبد الله والأمير رضوان كتخدا الشهير بالرزاز . بتاريخ 1313 هـ / 1914 م . نظارة المالية. القاهرة . سجل رقم 80 جزء 2 صفحة 14. ( مجموعة خاصة بالقاهرة ).

 

21. محمود رمضان ( دكتور):

نصوص جديدة من كتاب وقف السلطان الملك الأشرف أبو النصر قايتباي المحمودي، مؤرخ بعدة تواريخ أخرها جمادى الأولى سنة 920هـ/1514م، رقم886 أوقاف، دفتر خانة وزارة الأوقاف، القاهرة. 

 

22. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة وتحقيق ونشر: وثيقة وقف الأمير حسن بن علي من عائلة عزبان . بتاريخ غرة ربيع أول سنة 970هـ / 1563م  رقم 97   دار الوثائق القومية، القاهرة.

23. محمود رمضان ( دكتور):

 الإشهاد على وثائق طايفة عزبان الرزاز في العهد العثماني في ضوء (مجموعة خاصة بالقاهرة وميت غمر ).

 

24. محمود رمضان ( دكتور):

نماج من الأختام على مجموعة من الوثائق العثمانية في ضوء (مجموعة خاصة بالقاهرة وميت غمر).

 

25. محمود رمضان ( دكتور):

 اسماء القضاه والقابهم على مجموعة نادرة من الوثائق العثمانية في ضوء (مجموعة خاصة بالقاهرة وميت غمر).

 

26. محمود رمضان ( دكتور):

البسملة على مجموعة نادرة من الوثائق العثمانية في ضوء (مجموعة خاصة بالقاهرة وميت غمر)

 

27. محمود رمضان ( دكتور):

 دراسة وتحقيق ونشر: الحجة الشرعية للتخاصم والتنازع والتداعى بين سليمان أغا دار السعادة الناظر الشرعي على أوقاف السلطان قايتباي الجهركسي والأمير مصطفى أغا معمار باشي بمصر، بتاريخ غرة محرم سنة 1068 هـ، مسلسل 135، ماده 1433 شرعي ص 257 أوقاف.

 

تنويه:

 

الإنتاج العلمي والدراسات والأبحاث والمقالات العلمية المنشورة والمؤلفات العلمية المطبوعة، والمؤلفات العلمية  تحت الطبع والمقبولة للنشر والمؤلفات العلمية التي لم تنشر والأبحاث والمقالات المقبولة للنشر ومشاريع البحوث الجارية والمخطط لها والمحاضرات والندوات العلمية وكافة الأفكار العلمية الواردة بالسيرة الذاتية وملخصها للمؤلف قد سُجلت بمركز حماية حقوق الملكية الفكرية، برقم إيداع شهادات قيد مصنف أرقام مسلسلة من رقم الإيداع : 700/ح م ح م، إلى رقم إيداع: 725/ح م ح م، باسم الدكتور محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي بصفته مالك المصنفات المشار إليها، بالإضافة إلى رقم إيداع مصنف: 726/ ح م ح م، الذي يتضمن طرح وعرض أفكار جديدة ومبتكرة لمشروعات في الاستثمار والتنمية الثقافية والحضارية والتربوية والتعليمية وفن المتاحف والدراسات والبحوث التاريخية والآثارية والفنية لعدد 12 مشروع جديد باسم د.محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي.

 

 

 

- يصرح بالنشر للجميع وفق قانون حماية الملكية الفكرية، " قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة".

 

- شروط خاصة بنشر هذا المقال وجميع المقالات التي يكتبها الدكتور/ محمود رمضان ( إستخدام صورة أو نص أو معلومة أو فكرة) .، يرجى مراجعة الصفحة الرسمية للدكتور محمود رمضان، وذلك من خلال الرابط التالي:-

 

- http://kenanaonline.com/users/katara/posts

 

- نشر هذا المقال في+ google

 

- نشر هذا المقال في instagram

 

- نشر هذا المقال في twitter

 

https://plus.google.com/100284495479936674296/posts/iuYhCEHi5Uj

ساحة النقاش

د.محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي Dr. Mahmoud Ramadan Abdel-Aziz Khadrawi

katara
د.محمود رمضان عبدالعزيز خضراوي Dr. Mahmoud Ramadan Abdel-Aziz Khadrawi »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

156,328