ياسر على: القسم بدأ فى عهد السادات.. و«مسئولون سابقون»: تقليد جديد للإسلاميين.. ورشاد: لم يتغير منذ إنشاء المخابرات

كتب : رجب المرشدى وهانى الوزيرى الخميس 20-09-2012 23:57 مدير المخابرات الجديد يحلف اليمين واضعاً يده على المصحف

أثار القسم وصيغته الجديدة التى أداها محمد رأفت شحاتة، مدير المخابرات الجديد، أمام الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، أمس الأول، موجة من التساؤلات، لاختلافه عن نص اليمين الذى أداه رؤساء الجهاز السابقون، أو الوزراء، فضلاً عن وضعه يده على المصحف الشريف. وجاء نص القسم: «أقسم بالله العظيم، وبكتابه هذا، أن أكون مخلصاً لجمهورية مصر العربية، مؤمناً بمبادئها وأن أعمل جاهداً على تحقيق أهدافها وخدمة شعبها، وأن يكون ولائى كاملاً لرئيس الجمهورية ولجهاز المخابرات العامة، محافظاً على أسرار العمل فى الجهاز وخارجه، متعاوناً مع رؤسائى ومرؤوسىّ، مضحياً بكل ما أملك لرفعة هذا الجهاز محافظاً على سلامته بروحى ودمى، والله وليّنا وضميرنا والتفانى رائدنا والكتمان وسيلتنا، والله على ما أقول شهيد».

وقال اللواء محمد رشاد، وكيل جهاز المخابرات الأسبق: إن هذا تقليد جديد للتيار الإسلامى، وينبغى أن يؤدى مدير المخابرات القسم الخاص بالحكومة لأنه بدرجة «وزير» حسب القانون رقم 100 لسنة 1971، وهو إجراء متبع منذ بداية عمل الجهاز.

ورداً على قول ياسر على، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، على حسابه الشخصى بموقع «تويتر»، بأن القسم بدأ فى عهد السادات، قال راشد: القسم لم يتغير إلا أمس الأول، ومدير المخابرات، ليست له وضعية خاصة فى أداء القسم. وقال اللواء ممدوح قطب، المدير السابق بالمخابرات العامة، إن هذه أول مرة تظهر فيها صورة رئيس الجهاز، أثناء أداء اليمين فى إجراء غير مسبوق، وقانون المخابرات لم يتطرق لصيغة معينة لليمين، والمسألة لا تحتمل التأويلات والتفسيرات الدائرة فى وسائل الإعلام؛ لأن مدير المخابرات يقسم على احترام نظام الدولة والمحافظة على أسرارها.

وقال الدكتور عادل سليمان، المدير التنفيذى للمركز الدولى للدراسات المستقبلية والاستراتيجية: «نحن أمام تقليد جديد سواء فى استخدام المصحف أو كلمات القسم بهذه الطريقة التى لم تحدث من قبل»، وأضاف أن أصحاب المناصب الجديدة فى مصر يؤدون قسماً واحداً بعيداً عن حساسية المنصب.

وقال اللواء ناصر عباس، أمين سر لجنة الأمن القومى بمجلس الشعب المنحل: «إن قسم مدير المخابرات على المصحف مخالفة، لأن الدستور لم ينص على ذلك»، ونفى عباس، وهو من قيادات الحرية والعدالة، أن يكون للقسم على المصحف علاقة بقسم الإخوان.

المصدر: الوطن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 65 مشاهدة
نشرت فى 21 سبتمبر 2012 بواسطة kalamtha2er

عدد زيارات الموقع

395,448

تسجيل الدخول

ابحث