نادي العضلات الإيمانية للقراءة والتنمية

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } هذا ما سوف نحاوله

<!--

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Tabla normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; text-align:justify; text-justify:kashida; text-kashida:0%; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:12.0pt; font-family:"Times New Roman","serif"; mso-ascii-font-family:"Times New Roman"; mso-ascii-theme-font:major-bidi; mso-hansi-font-family:"Times New Roman"; mso-hansi-theme-font:major-bidi; mso-fareast-language:EN-US;} </style> <![endif]-->

(1)

الدورة التدريبية القرآنية الربانية الأولى

قوة الكلمة وأهميتها وتأثيرها اللامحدود في حياة الأفراد والشعوب

  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (104) . البقرة.

*****

بسم الله الرحمن الرحيم

حقائق لا ريب فيها

لقد وضع الله في كتابه الكريم 88 نداء، بدأت كلها بــ : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُو }، ولدينا هنا الآن أول نداء من الرحمن الرحيم، يحمل في طيات كلماته بحور من الحقائق والأسرار والنعم، وبه مفتاح نجاة لكل من آمن بالله ولبى النداء، أقول كل من لبى النداء، لأن هناك من آمن بالله ولا يلبي نداءه.. وإذا استمع إليه ولى وكأن لم يسمع شيئا..

 وليس هذا لعدم إيمانه بالله، لا فهو يؤمن ولكن قلبه وعقله وذاكرته قد إمتلؤا عن آخرهم باهتمامات اخرى غير كتاب الله، فعندما يسمع آية تدخل إلى عقله كمعلومة تحتفظ بها الذاكرة المؤقته، وعندما يمر الوقت ولا يعمل بما سمع من كلام ربه تنمحي الآية من ذاكرته اتوماتيكيا، لأن العقل والذاكرة مشغولان بأشياء أخرى كثيرة جدا.. لذلك نجد المولى عز وجل يقول دائما في نهاية بعض آياته لعلكم تتفكرون، أو تذكرون أو تعقلون، أو تفقهون.

حقيقة أخرى

الذي اقوله لكم الآن هو بداية جميلة لنخط بأيدينا طريق النهاية.. نهاية الظلم والضلال والكذب والغش والخداع، وبداية طريقنا إلى الله العلي العظيم، فسنعرف ماالذي ينقصنا، لنعيش كما أراد الله لنا، وسنضع أيدينا على نقاط الضعف فينا وسبب تعاستنا، وسنحقق لأنفسنا اسباب الأمن والآمان والسعادة التى وضعها الله لكل من أطاعه.

حقيقة ثالثة

هذا النداء هو اختبار حقيقي لك ، وهو بمثابة مفتاح نجاتك، وهو كنز ثمين جعله الله العلي العظيم لأهل هذا العصر، وكلنا يعلم ما يجري ويدور في ايامنا هذه.. من ظلم واعتداء وتغيير وتزوير الحقائق والمعلومات حتى ذهبت ثقتنا بأصحاب الثقة وأصبحنا نسمع باسم الدين مالا يصدقه منطق أو عقل، الآن لا حجة لديك فهذا كلام ربك الذي لا ريب فيه  ولا شك .

حقيقة رابعة

وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (55)الزمر

يخاطب الله تبارك وتعالى الناس كافة، ويخاطب المؤمنين خاصة، فأحسن ما أنزل إلينا هو كتاب الله، وأحسن ما في كتاب الله بالنسبة لنا الآن هو نداءاته ووصاياه سبحان وتعالى عما يصفون علوا كبيرا.

حقيقة خامسة

لقد جعل لك الله تبارك وتعالى هذا النداء الآن خصيصا لك، حتى لا يكون لك على الله حجة، فتعذر عن عدم تلبيتك لنداءه.. فتكون ضمن من قال الله فيهم:{ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (37)الزخرف }.

 لقد فكرت كثيرا قبل ان اكتب هذه الآية لأنها قوية جدا، ولكن تقتضيني الآمانة أن أشير إليها، لما لها في مشوارنا هذا من أهمية كبيرة، فكثير منا يمر على الاية يسمعها أو يقرأها ويمر عليها مرور الكرام، وقد ثبت علميا أن الذاكرة تنقسم إلى ذاكرة مستديمة وأخرى مؤقته.. فعندما نسمع الآية ولا نعمل بها بعد فترة قليلة ننساها وتنمحي من الذاكرة لأنها كانت في الذاكرة المؤقتة. نلاحظ هذا عندما نكون في سفر فتجدنا نحفظ اسماء الشوارع وغيرها بصفة مؤقتة وننسى كل ذلك بعد فترة من الزمن، وبمجرد أن ننسى تهجم علينا شياطين الجن والإنس، فيزينون لنا كل ما هو قبيح ويغضب ربنا، فاحذر واستعذ بالله من الشيطان الرجيم.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا

في الحقيقة أنا هنا بصدد معرفة قوة الكلمة وأهميتها في حياة الأفراد والشعوب، لذلك سنتكلم عن يا أيها الذين آمنوا فيما بعد، عندما نتعرف على موقعنا وموقفنا عند الله، فإن الذي يحدد موقعنا على خريطة الإيمان، ويحدد موقفنا مع خالقنا العظيم هو ما نفعل، والكلمة هي فعل اللسان، وهي أقوى ملايين المرات من فعل بقية الجوارح، فمثلا أنت كمدير شركة عندما تتصرف بيدك فأقصى ما تستطيعه هو أن تضرب إنسان أو تقتله، ولكن إذا استعملت كلمة { ستغلق الشركة} فقد طردت ألالاف من الناس إلى قارعة الطريق بغير عمل. فالكلمة بمجرد أن تخرج منك تقوم بمفعولها وتؤثر في الواقع الخارجي ولا يمكن أن تعود إلى الوراء أبدا.

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا

الآن انتبه ودقق لأنك ستجد هنا المخرج من كل ما تعاني من احزان وآلام ومخاوف واضطرابات وقلق، عش مع ما ستمسع من آيات الله بقية يومك، تتدبرها، وتفكر فيها، وتطابقها بما مر في حياتك، وبما لازلت تمر به من ظروف صعبة أو سهلة، فستجد فيها مواطن ضعفك واسباب آلامك، وكن على يقين بأنها رسالة موجهة من الله العلي العظيم إليك، إلى شخصك الكريم على الله، إذا قرأت الآية فهي مما فتح الله بها عليك، وهي رزقك، وهي آمانة في عنقك، وأنا أكثركم مسئولية عن ذلك إن لم اطبق ما أقول.

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا  كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) إبراهيم.

بدأ الله تبارك وتعالى المثل بكلمة ألم تر؟.. أي لابد لك أخي في الله أن تأخذ كلام ربك وكأنك رأيته وعشته وحققته في واقع حياتك، لأنه كلام رب العالمين، لا ريب فيه ولا شك ، فعليك أن تعيشه بكل كيانك، كما تعيش أي حدث يحدث في حياتك..

لك الحمد ربي على ما فتحت به علينا من رحمتك وفضلك ورأفتك بنا، اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.. واجعلنا اللهم وكأننا رأينا ما تخبرنا به رؤية قلبية لا تزوغ منا أبدا حتى نلقاك يارب العالمين، اللهم اجعلنا أهلا لأن نرى كلماتك ونعيشها ونطبقها فتخرجنا بها من الظلومات إلى النور بإذنك وفضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ..

يارب العالمين أنت بنا أرحم من أنفسنا ومن أباءنا ومن الناس أجمعين، لقد اتبعنا رسولك الكريم صلى الله عليه وسلم، فلا تحرمنا النور الذي جاء معه.. والحقنا به بفضلك وكرمك ورحمتك ياأرحم الراحمين فقد أمرتنا أن نأخذ ما آتانا وأن ننتهي عما نهانا، وأن نتبعه ونطيعه ونستمع له صل اللهم عليه وسلم تسليما كثيرا.

إلى من نسى التمرينات أقول له عد إليها فهي خير عون لنا في هذه المرحلة، وتذكروا أننا نعمل على تحرير عقولنا أولا، ثم تنشيط ذاكرتنا وتنظيفها ثانيا، ثم سندخل بكل مالنا من رصيد عند مولانا من أثر تطبيق التمرينات إلى تقوى الله، والتمرينات سأكتبها لإخواننا الجدد، الذين سينضمون إلينا إن شاء الله .

الإستغفار

وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ (52) هود

للإستغفار فوائد عظيمة، كلنا يعرفها، فهو يقربك من ربك، ويزيد في رزقك، ويجنبك ما يسوءك، ويرفع به الله عنك ما يؤلمك.

التسبيح

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (42) هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا (43) الأحزاب.

التسبيح يجعلك تسبح مع الكون المسبح لله، يخرجك من دوامات الحياة ودوامات أفكارك ومشاعرك، فإذا ماسبحت ربك ارتاح قلبك.

كان لنا في النادي مقالة عن التسبيح هي نظرية جديدة في التسبيح، ربما غفل كثير منا عنها، وهي أن كل الكون يدور عكس عقارب الساعة، حتى الطواف حول الكعبة، وحتى دورة الدم في قلوبنا فإنها تبدأ من الشمال بعكس عقارب الساعة، والنظرية تقول إنك عندما تسبح ربك وتذكره بقلبك وبصدق فإنك تخرج من تيارات الدنيا الفانية والمزينة والمزيفةإلى تيارات الفلك المسبح لله.

الصدقات

خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103) التوبة. إذا أردت خيرا لنفسك ولأهلك وإذا أردت أن يطهر الله قلبك وينجيك من شرورها فتصدق بجزء مما تحب سواء كان مالا او طعاما او ثيابا.

الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56) الأحزاب.

صلاتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرا كثيرا ستصلح لك حياتك وتستقيم لك كل أمورك وستشعر بالنور وقد ملأ كل كيانك.

خامسا وأخيرا صلة الرحم والدعاء لإخوانك بظهر الغيب.

إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10) الحجرات.

هذه متروكة لحضراتكم لتبحثوا وتستمعو لما قيل في الإيمان وفي  المحبة في الله..فإنها من أقصر الطرق إلى مرضاة الله.

هذا واستغفر الله لي ولكم وانتظرونا في العدد القادم إن شاء الله...

أرجو من كل الأخوة أن يضعو أسئلتهم وأن يتركو التعليقات ليوم آخر حتى لا تضيع الصفحة ضمن باقي الصفحات، فهناك من لا يستطيع قراءة كل الصفحات، ضعوا أسئلتكم واتركوا تعليقاتكم الجميلة فستبلغني عندما أرى تطبيقكم لما فتح الله به لنا في منتدانا الموقر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(2)

النداء الأول من 88 نداء

الأثنين 28 فبراير

  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (104) . البقرة.

قوة الكلمة وأهميتها وتأثيرها اللامحدود في حياة الأفراد والشعوب

لا زلنا في النداء الأول عن قوة الكلمة وتأثيرها في حياتنا.. النداء في غاية الأهمية، تلبيتك لنداء ربك دليل إيمانك.. وقد اخترت ان نتحدث أولا عن أمر الله لنا ونهيه في قولوا ولا تقولوا .. حتى ندرك أهمية الكلمة في حياتنا.. وحتى نصل إلى تحقيق الإيمان بالله تحقيقا واقعيا في قلوبنا وحياتنا.. فهيا بنا نعرف ما قاله ربنا عن الكلمة..

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25). إبراهيم

وهناك شق آخر للكلمة.. في منتهى الخطورة.. كلمة مصير قائلها غضب من الله يقع عليه .. وتهوي به في نار جهنم والعياذ بالله ....

وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26) إبراهيم

 ليس لدينا في هذه الحياة مصدرا أو تصنيفا آخر للكلمة، وإن وجد فهو من كلام البشر، الذي يمحوه ويسحقه كلام الرحمن الرحيم فهو سبحانه وتعالى رب العالمين، كما يمحو النور الظلام ويقهر الحق الباطل..

إذا أخي في الله كل كلمة تقولها إما أن تكون طيبة، وإما أن تكون خبيثة، على فكرة الكلام الذي لا يوافق سريرتك، هو أخبث الكلام، مثلا أن تقول لشخص أحبك وأنت تكرهه، أو أن تمدحه بما ليس فيه، أو توافقه في قول خبيث كسب أو لعن أو ما إلى ذلك..

إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ                                               فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ                                                                         وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا                                                                              وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (26)

لقد ألزم الله المؤمنين كلمة التقوى، أنت مسئول عن كلامك أمام الله، فاتقي الله فيما تقول، لا تسب ولا تلعن ولا تكذب فتخرج من النور إلى الظلومات...

اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آَمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ

الكلمة الطيبة من الله وهي لك نور تخرج بها من الظلومات.

وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (257) البقرة

والكلمة الخبيثة من الشيطان وهي ظلمة في قلب قائلها وحزن وكآبة وقنوط ويأس ومزيدا من الخبث والظلام .

عنَّ أبا هريرةَ قال عن النبي صلى الله عليه وسلم :

<< إنَّ الرجلَ لَيتكلَّمَ بالكلمةِ ما يُلقي لها بالًا ، يهوِي بهافي نارِ جهنمَ ، وإنَّ الرجَلَ لَيتكلَّمُ بالكلمةِ ما يُلقي لها بالًا ، يرفعُه اللهُ بها في الجنةِ>> صحيح.

الكلمةُ الطيبةُ صدقةٌ

الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حبان - المصدر: المقاصد الحسنة -خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

الآن وصلنا إلى نقطة في غاية الخطورة، إن أخذناها في اعتبارنا نستطيع أن نغير مسار حياتنا ونحول كل آلامنا وأحزاننا إلى العكس تماما، إلى الراحة والإطمئنان والهدوء وعدم القلق الذي يقتل الناس، دققوا معي في الآية التالية...

يَا بَنِي آَدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآَتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) الأعراف

كل هم الشيطان هو أن يكشف لك مساوئ أخيك الإنسان، فتكرهه، وخاصة القريبين منك، مثل أخاك أو زوجتك او صديقك، ربما يقول لك صاحبك كلمة لايقصد بها شرا، ولكن الشيطان يظهر لك الجانب الخبيث في كلمته لتكرهه وتتعارك معه، ويوقع بينكم العداوة والبغضاء.

إذا وسوس إليك الشيطان يمكن أن تستعيذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم فتنتهي القضية، لكن لو وسوس إليك شيطانك ولاقت وسوسته ميلا في نفسك،عشعش الشيطان بنفسك ولبدت نفسك به، وذلك بأن تروق لك فكرته الشيطانية، فتخرج من ولاية الله العلي العظيم إلى ولاية الشيطان، لذلك في صلاتنا يوسوس لنا الشيطان فلا نستعيذ فيظل معنا حتى تنتهي صلاتنا وتقذف بها الملائكة في وجوهنا...

وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200) الأعراف.

هناك بعض المؤمنين عندما يوسوس لهم الشيطان يحدث معهم شيئ عجيب وفي منتهى القوة، تابع معي تكملةالآية:

إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ (201) الأعراف

الشيطان لا يقترب منهم، ولكن يطوف عليهم من بعيد فيرميهم بأفكاره الخبيثة، ولكن من كان في عصمة الله وقلبه وعقله عامر بنور الله فإنه لايقع في مكر الشياطين. يرى محاولات الشيطان الخبيثة واضحة أمامه فيجتنبها.

يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ (27)إبراهيم.

أترككم اليوم مع هذه الآية الكريمة تتفكرون فيها، وتتدبرونها، فإن كان إيماننا بالله قوي سنجد أنفسنا ثابتين على الحق، لا يزعزنا عنه شيئ من الدنيا، ولن نتركه أبدا إلى الباطل، لأن الذي تعود أن يعيش في النور لا يستطيع الحياة في الظلام.

الكلمة السيئة الخبيثة أصلها فكرة من شيطان خبيث، يقدمها للإنسان في أحلى زينة وبريق ضمن كلمات رنانة، فننخدع ونتبعها بغباءنا فنخرج من النور إلى الظلومات... والأسوأ من هذا أننا إن لم نتوب بسرعة ونعود إلى الله تائبين نادمين مستغفرين، نصبح ممن تولاهم الشيطان لأنهم خرجوا من ولاية الرحمن.

اللهم فاطر السموات والأرض،عالم الغيب والشهادة، رب كل شيئ ومليكه اشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه...

هذا دعاء اترككم في رحابه لتدعون به في الصباح وفي المساء فيقيكم الله شر أنفسكم وشر الشيطان الرجيم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدرس الثالث

 في الكلمة وتأثيرها في حياة الإنسان

الخميس 7 مارس

***

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (104)

{ أول نداء وأول أخلاق القرآن }

الكلمة وتصنيفها من العلي العظيم الذي خلق الإنسان علمه البيان

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26) إبرهيم.

ثم نجد في نفس الآية المكافئة العظيمة من العلي العظيم، تابع معي رحمك الله

يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ (27)

إذا أخي في الله، لو حسنت كلامك، واتقيت الله فيما تقول وتفعل، كان ثوابك من الله أن يثبتك بالقول الثابت، والقول الثابت هو الحقيقة الثابتة مثل لا إله إلا الله ، والقول الثابت هو كل كلمة طيبة ترضي الرحمن، والقول الثابت هو الحكمة البالغة البالغة، والقول الثابت يسكن القلوب الطاهرة النقية التقية، والقول الثابت نافذ ومطاع، والقول الثابت هو ما يصبو إليه كل حكيم.

نصيحة في غاية الأهمية:

وجب عليك أخي في الله أن تحفظ هذا النداء لكي يساعدك في تقربك إلى الله، وفي تطهير قلبك وعقلك وذاكرتك من حشو الكلام الذي لا يدل إلا على توافه الأمور، وهو ليس طيبا..

ففي الدرس الأول والثاني عرفنا أن الله تبارك وتعالى قد قسم الكلام كله إلى طيب وخبيث ولا ثالث لهما، وعندما نقوم بخلط الطيب مع الخبيث أصبح الشيء كله خبيث..

هنا بتتبعنا وبفهمنا لهذا النداء الأول، والذي وضع لنا فيه المولى تبارك وتعالى أول أخلاق القرآن، التى كان عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم سنحاول أن نمتنع أولا عن النطق بأي كلمة فيها شبهة خباثة، وهذا معناه أننا سنبتعد ولا نقترب من الفواحش ما ظهر منها وما بطن...

لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه

 لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه ، ولا يستقيم لسانه ولا يدخل الجنة حتى يأمن جاره بوائقه

الراوي: أنس بن مالك المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم:2554
خلاصة حكم المحدث: حسن

والآن سنعيش مع بعض الحوارات القرآنية السلبية والإيجابية.. حتى نلمس بأنفسنا نتيجة الكلام الخبيث، وأثر الكلمة الطيبة عندما يتفوه بها من آمن بالله قاصدا وجهه الكريم:

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34) البقرة.

                                أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ

أول مصيبة وقع فيها الشيطان، عندما أمره ربه بالسجود، فأبى واستكبر، أول مصيبة هي الإستكبار الذي يجعلك تأبي أي ترفض أي أمر حتى ولو كان في صالحك..

ومن الآية التالية سنعرف مادار في نفس الشيطان الرجيم...

قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (12) الأعراف

أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ

فكر، ثم قارن، ثم بحث وحلل، وربما تسرع فقرر، ثم قال كلمة الكفر والعصيان، وهذا هو السلاح الذي يستخدمه ضدنا نحن البشر..

قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ل

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 261 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2013 بواسطة ibrahimelmasry

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

238,177

Ahmed Ibrahim

ibrahimelmasry
إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)[ سورة يونس]. لنا في كتاب الله آيات وفي أنفسنا وفي الناس وفي الأحداث والأقدار وفي الأيام والليالي وفي قلوب الناس وأحوالهم، وفي السماء والسحاب والنجوم .. آيات إذا ما انتبهنا إليها وقرأناها فهي من »