نادي العضلات الإيمانية للقراءة والتنمية

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } هذا ما سوف نحاوله

سبح ربك

ينور الله لك قلبك وعقلك وحياتك كلها

الثلاثاء 1/1/2013

أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ (40) أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ (41) النور.

وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ

هل تستطيع أن تتصور حياتك عندما يجعل الله تبارك وتعالى لك نورا؟ نورا ينور قلبك وعقلك وسمعك وبصرك وفؤادك ثم حياتك كلها وحياة من يتبعك من أهلك وذويك وإخوانك وعشيرتك، إذا ما هي وسيلتنا على هذا النور الإلهي الرباني الذي يجعله الله تبارك وتعالى لمن شاء من عباده؟ سؤال لا يجب أن يفوت أي عاقل، وإنى أرى الإجابة والله أعلى وأعلم في الآية التى تلي ما سبق:

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

هل يخاطبك الله مباشرة؟ هل يخاطب الله رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم؟ هل يخاطب كل من قرأ القرآن الكريم ؟ أم يخاطب المولى تبارك وتعالى كل من قرأ كتابه واتبع نبيه صلى الله عليه وسلم  ؟ أم يخاطبنا نحن أهل هذا الزمان؟ أم يخاطب كل هؤلاء مجتمعين ومتفرقين ؟

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

ألم تر أن الله يسبح له من في السموات ومن في الأرض، كل مخلوقات الله تسبح لله، ألا تغير؟ ألا تحب أن تدخل في زمرة المسبحين؟ وقد خلق الله آدم بيديه.. وأسجد له ملائكته.. وخلق له من نفسه زوجه.. ثم سخر لك أنت كل ما في الأرض جميعا منه.. ألست أنت أحق بتسبيح الله؟ أيها الإنسان..

أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10) البلد

هل تتصورة قيمة عينيك؟ تسبيحك لله تبارك وتعالى يجعل فيهما نورا ترى به مالا يراه غيرك ممن لا يسبحون لله العلي العظيم ...

وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ

هل تتخيل قيمة لسانك وشفتيك؟ تسبيحك لله هو شكرك له وحمدك لله على نعمة اللسان الذي به تفصح عن رأيك وأفكارك وما تشعر به.. فإذا جعلته لسانا مسبحا ذاكرا لله وهبك الله كلمات من النور.. كلام طيب طاهر كشجرة طيبة اصلها ثابت وفرعها في السماء..

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24)

تسبيحك لله بلسانك وقلبك ومشاعرك وكل كيانك هو أطيب الكلام، والكلمة الطيبة تقطف ثمارها في حياتك كل حين بإذن الله، فلا تحرم نفسك من هذا الخير العظيم ..

مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ (10)فاطر.

لو ذكرني أحدكم سنواصل الحديث في هذه الآية الكريمة أعلاه{ لنعرف كيف ربط الله العزة  بالكلمة الطيبة }.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 1 يناير 2013 بواسطة ibrahimelmasry

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

238,480

Ahmed Ibrahim

ibrahimelmasry
إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)[ سورة يونس]. لنا في كتاب الله آيات وفي أنفسنا وفي الناس وفي الأحداث والأقدار وفي الأيام والليالي وفي قلوب الناس وأحوالهم، وفي السماء والسحاب والنجوم .. آيات إذا ما انتبهنا إليها وقرأناها فهي من »