- العمالة المنزلية :      Domestic Work

وفقاً لتقارير برنامج منظمة العمل الدولية الخاص لمكافحة العمالة القسرية يعرض الإتجار بالأطفال بغرض العمالة المنزلية النساء والأطفال لمخاطر التحرش الجنسي

والإساءة والاستغلال والاتجار بهم المترتبة علية.

ان العمالة المنزلية بطبيعتها ظاهرة خفية من المستحيل الحصول علي إحصائيات دقيقة حول عدد النساء والأطفال اللاتي يقمن بالخدمة في المنازل خارج منازلهم وان كانت بعض التقديرات تشير إلى قيام الفتيات الصغيرات بالعمل كخادمات في المنازل أكثر من أية مهنة أخري.

يتعرض العاملون بالمنازل لسوء المعاملة بشكل خاص بسبب إعفاء المنازل من التشريعات المتعلقة بظروف العمل وبسبب العلاقات الشخصية بين صاحب العمل والأجير.

تشير الدراسات المتعلقة بالعمالة المنزلية إلي إرسال الفتيات للعمل بالمنازل من سن 12و 14 سنه ولكن تقل أعمارهن عن ذلك في بعض الأحيان (برنامج منظمة العمل الدولية الخاص لمكافحة العمالة القسرية ILO/IPEC). لا تأتي جميع عناصر العمالة المنزلية عن طريق الاتجار بالأطفال , كما لا يستغلهم جميع أصحاب المنازل أو يسيئون معاملتهم. علي الرغم من ذلك , تنخرط أعداد كبيرة من النساء والفتيات في العمالة المنزلية عن طريق الاتجار بالبشر حيث يعانين من ظروف معيشية سيئة للغاية ويتعرض للإساءة الجنسية , وقد يتعرض لصور متعددة من استغلال مثل:

<!--يحصلن علي مكافآت زهيدة أو لا يحصلن عليها مطلقاً.

<!--الاستغلال الاقتصادى ، حيث يعملن لساعات طويلة دون الحصول على أوقات للراحة.

<!--لا يتمتعن بالحماية الاجتماعية أو القانونية.

<!--يعانين من ظروف العمل القاسية.

<!--يحرمن من حرية الاختلاط بالآخرين.

<!--لا يتمتعن بالحماية من الايذاء البدني أو العقلي.

<!--ينتظرن منهن الرضا بظروف إقامة غير إنسانية.

<!--يتعرضن لمخاطر الاستغلال الجنسي.

 

 

المصدر: بحث بعنوان آليات المنظمات الإجتماعية الحكومية والأهلية فى مواجهة مشكلة الإتجار بالأطفال" إعداد الباحث إبراهيم محمد عبدالفتاح عبدالعزيز (كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان
humantraffic

أوقفوا الاتجار بالبشر!

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 254 مشاهدة

ساحة النقاش

وحدة منع الاتجار بالبشر

humantraffic
وحدة منع الاتجار بالبشر التابعة للمجلس القومي للطفولة والأمومة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

328,906

البنات شايفين إيه

عرض لآراء البنات عن الختان والزواج المبكر