أعلنت الدكتور لمياء محسن، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، تشكيل لجنة تشاورية تعني بقضية خدم المنازل من خلال وضع مقترحات وسياسات وبرامج لحل المشكلة باعتبارها شكلا من أشكال الإتجار في البشر. 
وأوضحت لمياء في بيان صحفي اليوم، أن أولويات عمل اللجنة التشاورية ستركز علي معالجة التراخي في تنفيذ التشريعات لتحسين شروط عمل خادمات المنازل وإخضاعهم لقانون العمل ومعاقبة أرباب العمل الذين يستغلون خادماتهن أو يمتنعون عن دفع أجورهم وتوفير متابعة قضائية لهن. 
كما تعمل اللجنة والتي تضم ممثلو المجتمع المدني ووزارة القوي العاملة واللجنه الوطنية التنسيقية لمكافحة الاتجار بالبشر ومنظمات الأمم المتحدة، علي رفع وعي أرباب العمل بمخاطر السلوك الإستغلالي والعدواني علي الخادمات، وتنشيط آليات الإبلاغ وتوعية الخادمات أنفسهن بهذه الآليه، مع التأكيد علي دور الإعلام والمجتمع المدني في خلق حراك مجتمعي لمساندة تلك القضية. 
وفي سياق متصل، كشفت دراسة صدرت مؤخرا عن الجمعية المصرية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، حول تعذيب الخادمات فى مصر، أن 64% من الخادمات وأبنائهن يتعرضون للإهانة والتحقير والنظرة الدونية من المخدومين، وأن 52% منهن يعانين من كثرة العمل. 
وأوضحت الدراسة أن 40% من العينة ليس لديها وعي بأن لها أية حقوق، و15% يرون أن الحل هو ترك الأسرة المسيئة،أما عن واجبات الحكومة تجاههن، فإن 59% يقصرنه على تنظيم حقهن فى المعاش. 
من جانبها، أكدت الدكتورة عزة العشماوي، مدير وحدة مناهضة الإتجار بالبشر، علي ضرورة فرض عقوبات علي المسيئين من أرباب العمل وإجبارهم علي دفع الغرامات والإعلان عن هذة العقوبات للتاكيد علي رفض هذا السلوك، والعمل علي توفير الإحصائيات الرسمية عن خدم المنازل لرصد حجم المشكلة من خلال الدراسات والبحوث التي تمت في هذا الشأن.

المصدر: بوابة الأهرام http://gate.ahram.org.eg/News/81451.aspx
humantraffic

أوقفوا الاتجار بالبشر!

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 154 مشاهدة

ساحة النقاش

وحدة منع الاتجار بالبشر

humantraffic
وحدة منع الاتجار بالبشر التابعة للمجلس القومي للطفولة والأمومة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

328,914

البنات شايفين إيه

عرض لآراء البنات عن الختان والزواج المبكر