هشام ستور

كل مايتعلق بالتصوير الفوتغرافي و الادوات الكتابية

مقدمة ماهي الكروما ؟
لماذا تستخدم الكروما ؟
ما هي فائدة الكروما ؟
ماهي مميزات تقنية الكروما ؟
أسس التصوير وما الذي يجب مراعاته ؟
مما يتكون إستوديو الكروما ؟
خلفيات للإستوديوهات ؟

 

مقدمة ماهي الكروما ؟
مسميات الكروما
Chroma key = Color keying = Green Screen = Blue Screen
الكروما وتعرف بأنها خلفيات خضراء أوزرقاء يستعملها المخرجين لعمل لقطات تستخدم في الأعمال السينمائية أولعمل يكور يستخدم في البرامج التليفزيونية يصعب تنفيذها في مناطق بعيدة عن الأستوديو أو في مكان بعيد يحتاج لسفر طويل للقيام بتنفيذها مما يستهلك الكثير من الوقت والمال لعمل ذلك. أي تستخدم في المشاهد التي يصعب تصويرها في الظروف
العادية.


لماذا تستخدم الكروما ؟
منذ ظهور السينما حاول المخرجون إدخال الخدع إلى الشاشة وكان أول الخدع هو عزل الممثل ودمجه في خلفيه أخرى بطريقه الكروما وإستعمل لهذا الغرض الخلفية الزرقاء عند ظهور الأفلام الصغيرة إستعملت الخلفية الخضراء ولقد إختير هذان اللونان لبعدهما عن تركيبة الألوان في بشره الإنسان وخصوصاً الأزرق.


ما هي فائدة الكروما ؟
الهدف هو التوفير فأنت بتصويرك على خلفيه خضراء لمشهد يتطلب السفر لفرنسا وبرج إيفل مثلا توفر الكثير من النقود بكل بساطه تقوم بتصوير الممثل على خلفيه خضراء ثم تدمج البرج في مكان الخلفية فيبدو أنه كان هناك فعلا وبقدر ما تبذل الجهد على التحضير تكون النتيجة أكثر إقناعا وتفيد في تنفيذ الخدع المختلفة كالوقوع والتفجير وحوادث السيارات الخ .


ماهي مميزات تقنية الكروما ؟
تستعمل تقنية الكروما لتوفير الوقت والمال لو إحتاج المخرج مثلاً لتصوير في مدينة نيويورك فما عليه إلا تصوير الممثلين في الإستديو بإستعمال تقنية الكروما ثم إضافة شوارع نيويورك .

وتستعمل هذه التقنية في توقعات أحوال الطقس فسوف يحتاج المخرج للقطات تساقط الثلج بإستمرار ولن ينتظر طويلاً لحضور عاصفة ثلجية فوراً حتي يبدء في تصوير المشهد.

وأيضاً تستعمل في أفلام الحركة كمشاهد سباق السيارات.

وتستعمل أيضاً في اللقطات الصعبة فمن الصعب مثلاً على مخرج أن يأتي بسفينة ويقوم بحرقها من أجل مشهد في الفيلم لذلك يتم استعمال الكروما بالإضافة إلى مختصين في برامج الجرافيك.

وأيضاً تساهم الكروما في تقليص ميزانية الفيلم فلا يعقل أن يقوم المنتج بالدفع لكل الأشخاص الذين ظهروا في لقطة لا تتجاوز الدقيقة.

وكذلك في المشاهد الصعبة مثل المشي على مساحات ضيقة

أيضاً يمكن بالكروما تغير ديكور وملابس الشخصيات باستعمالها.

تم تصويرأفلام كثيرةً جداً بهذه التقنية ومن أشهرها Spiderman و Superman فضلاً عن أفلام كثيرة لا تعد ولا تحصى. بفضل الكروما لم يعد المخرج يحتاج للسفر إلى دولة أو مدينة من أجل لقطة في الفيلم، فبفضل الكروما يمكنه عمل ذلك مع تقليل تكاليف الإنتاج وبهذه التقنية يمكن إضافة شخصيات ثلاثية الأبعاد في رفقة شخصيات حقيقية.


أسس التصوير وما الذي يجب مراعاته ؟
تحتاج إلى خلفيه تغطي الممثل طولا وعرضا عندما يقف على بعد 3 أمتار من الخلفية مع جعل الممثل بعيداً عن الخلفية حوالي مترين أو3 أمتار تقريبا كي لا يقع خياله على الخلفية الخضراء فتعيقه في المونتاج وأيضا إبعاد الكاميرا عن الشخص وإستخدم الزوم لتظهر أكبر قدر ممكن من الخلفية التي تغطي الممثل ولكن لا نجعل الممثل صغيراً جداً في الكادر بل بالمقاس الذي يظهر أفضل نتيجة لك . ولا نستعمل الدخان أو عدسات الكلو أثناء التصوير و نتأكد من خلو المنصة - مكان وقوف الممثل أو أغراض الممثل من أي عواكس أو ألوان مشابه للخلفية أو أن يكون الممثل يرتدي لون قريب من الخلفية.

مما يتكون إستوديو الكروما ؟
خلفية
بالتاكيد سنحتاج لخلفية ذات لون غير موجود في المشهد سواء في ملابس الممثل أو حتى في الديكور في إستخدامه والعادة يتم استخدام اللون الأخضر أو الأزرق لانهما ليسا من تدرجات لون بشرة الجسم . قد تكون الخلفية عبارة عن قماش – وهذا أوفر و أسرع حل – و قد تكون أيضا دهان يصبغ به الجدار وهذا قد يكون مكلف لكنه دائم و نتائجه أفضل لأنه يلغي أثر الإنحنائات الناتجه عن وجود القماش . كما يفضل أن يكون الممثل يبعد عن الخلفية بمسافة مناسبة لتوفيرعزل مناسب يعزل الخلفيه عنه .

إضاءة
من أهم عوامل نجاح إستوديو الكروما وجود إضائه مناسبة فنحن نحتاج كالعادة إضائه للممثل و في الكروما أيضا نحتاج لاضائه للكروما . كما نشاهد في الصورة التوضيحية هناك اربع مصادر للإضائة إثنان منها للممثل و2 للخلفية الكروما هاتان الاخيرتان تعملان على تخفيف الظل الناتج عن الإضائتين الموجهتين على الممثل . أيضا مما يجب وضعه في الإعتبار هو زاوية الاضائتين الموجهتين على الممثل يفضل ان تكون الزاويه تزيد عن 45 درجه من وجه الممثل حتى نبعد إتجاه الظل بأكبر قدر ممكن في الخلفية .

وبعد أن قمنا بعمل الإستوديو وصورنا المشهد المراد عمل الكروما عليه ، ماهي الخطوة التالية ؟
بالتاكيد إزالة اللون الأخضر وضع الخلفيه المناسبه وهذا ما يمكن عمله بإستخدام أحد برامج الإنتاج منها على سبيل المثال برامج Adobe وهما Adobe After Effects و Adobe Premiere حيث يوجد في قائمة الاضافات إضافة تسمى color key تعمل على إزالة اللون المختار وأيضاً من الإضافات الخارجية التي تعطي خيارات متقدمة .
نلاحظ في الصورة فهي بلا شك للنشرة الجوية حيث يقوم المقدم بالإشارة بإصبعه إلى الخلفية الخضراء ولكن بعد التعديل ببرامج خاصة يتم وضع خرائط الأرصاد الجوية مكان الكروما.

خلفيات للإستوديوهات ؟
وتستخدم في البرامج التليفزيونية وهي جاهزة تباع مع مجموعة فرعية لها من عدة زوايا للكاميرات من نفس الشكل وعند تقديم البرنامج توضع مواد الكروما حول مكتب المذيع والضيوف مع تغطية المكاتب بقماش الكروما والخلفيات بالكروما مع الإضاءة وعند تقديم البرنامج يزال الخلفية فقط ويستخلص المذيعين والضيوف فقط ووضعهم أمام الخلفيات الجاهزة مما تعطي ديكور جذاب للبرنامج المذاع وهذا مثال لخلفية جاهزة ولها عدة خلفيات فرعية أخري من عدة زوايا للكاميرا..

إزالة خلفية الكروما بطريقة Color Range
أن يكون خلفية العمل باللون الأخضر أو الأزرق حيث أن هذين اللونين بعيدين عن لون البشرة لجسم الإنسان.

نقف على لوحة لير الصورة التي خلفيتها بالكروما ومن قائمة Select - Color Range .

ثم بأداة القطارة ونذهب إلي اللون الأخضر أو الأزرق للكروما لنحدده مع ملاحظة أن ظهور الشخص باللون الأسود معناه إظهاره واللون البيض معناه إخفاء الخلفية الصورة ثم أوكي.

نلاحظ أن التحديد قد تم على الجزء المراد إظهاره هنا ثم نذهب إلي قائمة Select-Modify-Expand ونختار الرقم 1 أو 2 بيكسل وذلك للتحديد الدقيق للداخل المحدد مع عدم إظهارأي جزء من الحواف مع جعل الأطراف ملساء.

نحضر الأن أي صورة للخلفية ونسحبها داخل العمل ونجعلها بالأسفل وهكذا تخلصنا من الخلفية بسبب وجود ألوان الكروما التي تساعدنا من التخلص من الخلفية وإزالتها ووضع الخلفية المناسبة.

يتبع

إزالة خلفية الكروما بطريقة Lab Color
ملخص العمل سوف نجعل الشخص المراد إزالته عن الخلفية باللون الأبيض والخلفية نجعلها باللون الأسود مع إستعمال لوحة القنوات Channel . نفعل لوحة القنوات Channel ونلاحظ الألوان الأحمر والأخضر والأزرق.

نذهب إلي قائمة Image - Mode - Lab Color ونلاحظ تحول الألوان إلي الإضاءة ثم لون غامق ولون فاتح.



مضاعفة طبقة اللون الغامق ونضعها إلي أسفل المجموعة عن طريق كليك يمين على الطبقة Duplicte Channel

الأن مرة أخري نرجع مود الألوان إلي أصلها RGB
نذهب الأن إلي قائمة Edit -Fill ونختار اللون الأبيض والمود Overlay والشفافية 100% نلاحظ تحول الطبقة المضاعفة إلي اللون الأبيض للشخص داخل الصورة والخلفية أصبحت رمادية.



نذهب الأن مرة أخري إلي قائمة Edit -Fill ونختار اللون الأسود والمود Overlay والشفافية 100% نلاحظ تحول

الطبقة المضاعفة إلي نفس اللون الأبيض للشخص داخل الصورة والخلفية أصبحت باللون الأسود.
ولزيادة اللون الأسود بالخلفية بدرجة كاملة نطبق اللون الأسود مرة أخري من قائمة Edit -Fill ونلاحظ تكون بعض الألوان السوداء داخل اللون الأبيض.
ولحل هذه نذهب إلي أداة الفرشاة مع جعل المود Overlay ونذهب لمسح وتنظيف اللون الأبيض من أي ألوان أخري عليه نلاحظ أن الشخص أصبح باللون الأبيض النقي والخلفية باللون الأسود النقي.

من لوحة قنوات الألوان نحدد الطبقة المضاعفة بالضغط عليها مع مفتاح ctrl نلاحظ تم تحديدها.

عمل نسخة من طبقة اللير للشخص المحدد من قائمة Edit Copy ثم مرة أخري لصق Paste نلاحظ طبقة جديدة للشخص بدون خلفية.





  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3518 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2013 بواسطة heshamhesham

ساحة النقاش

هشام ستور

heshamhesham
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,240