محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

نقاش فى التفريخ الصناعى و المزارع البحرية العملاقة و خلافه

محمد شهاب

حدث نقاش على الفيسبوك بين د. اشرف الدكر العميد الأسبق لأول كلية للثروة السمكية بالسويس- أول كلية ثروة سمكية في مصر- مع محمد شهاب، نقدم الحوار لأهميته، في عرض مفاهيم و رؤى مختلفة، عن تكنيك الاستزراع السمكي المصري. حدث الحوار في الفترة بين 11/8/2017 و 16/8/2017 .

Ashraf El-Dakar 11/8/2017 رابط اشرف الدكر على الفيسبوك

حوار تليفزيونى مع المذيع شريف عبد الرحمن بقناة صدى البلد حول أسباب وقف السعودية تصدير الاسماك من مصر والإشاعات بإصابة أسماك البلطى بفيروس البحيرات

Mohamed Shihab 13/8/2017

فى البرنامج التليفزيونى صرح الدكتور اشرف الدكر بأن ذكر (استخدام مياه المصارف في ري المزارع السمكية) في تعديل القانون 124 لسنة 1983 المادة (48)و تستبدل بكلمة مياه نظيفة. حتى لا تؤخذ علينا كلمة مياه الصرف. 
محمد شهاب:
هل من المتصور أن المستورد، خاصة في حالة دول الاتحاد الاوروبى، لن يرسل خبراءه لمعاينة المزارع التي سيصدر سمكها إليه؟؟ أو هل من المتصور أن المستورد لا يعرف الوضع لدينا خاصة موضوع ري مياه مزارعنا السمكية؟ و هل تحليل متبقيات المبيدات كما حدث مع السعودية لن يكشف الحقيقة ؟؟
* عندما سأله المذيع عن مشاكل المزارع السمكية البحرية، فكانت الإجابة هي في تحديد المواقع ، و لكن تم التوصل لبعض المواقع، كما حدث في مزرعتي قناة السويس و بركة غليون
محمد شهاب:
هل اختيار موقع بركة غليون ذات التربة ألرملية هو اختيار صحيح للموقع؟ كما أن من أولويات المزارع السمكية البحرية هو توفير الزريعة بالكميات و النوعية و المستمر، و هو ما لم يذكره د. اشرف، وتوفير الزريعة الذى لم يحدث حتى في كلا من مزرعتي بركة غليون و قناة السويس السمكيتين!!!

Ashraf El-Dakar

 الأخ محمد شهاب
اشكرك على متابعتك للحديث بالبرنامج التلفزيونى ويسعدنا أن ارد على ملاحظاتك 
أولا بعد مناقشات طويلة جدا وقديمة جدا من حوالى عشرين عاما مع وزارة الرى ومع الالحاح الدائم من الجميع بضرورة تعديل القانون أسفر عن استبدال كلية مياه الصرف الزراعى بمياه نظيفة وهو لغة جيدة للصياغة القانونية. وذلك فى ضوء ما قدمناه جميعا فى دفاعا عن البلطى المصرى إبان الحملة الإعلامية الشرسة عليه بأن الأسماك المصرية نظيفة وبجودة عالية بشهادات من معامل الجودة المعتمدة (راجع كتاباتكم أثناء الرد على منى عراقى) وبالتالى يكون استبدال اللغوى السابق كافى فى هذه المرحلة مع بدء وزارة الرى فى تطبيق نظم الرى المطور والتى لا ينتج عنها مياه صرف زراعى. 
ثانيا: ذكرت انا عدم إتاحة المواقع المناسبة للإستزراع البحرى كانت أهم أسباب عدم انتشاره وحدث العكس عند توافر هذه المواقع بدليل وجود المشروعات القومية الكبرى. أما توفير زريعة الاسماك البحرية فى مصر فهى متاحة ولا يجد أصحاب المفرخات سوق لها فى بعض الأوقات مثل مفرخ الشريف بالاسكندرية. والمشروعات الجديدة مزودة بمفرخات بحرية مثل مشروع غليون. 
ثالثا:التربة الرملية لا تمنع الاستزراع البحرى فقد تم معالجتها بتقنية Lining وهو متوفر فى مصر ويستخدم على نطاق تجارى واسع عالميا. لك تحياتى

Mohamed Shihab

 مشكلة تجارة دولية تعالج لغويا ؟؟شىء جديد فى حياتنا و لكنها لن تجدى

Ashraf El-Dakar 

بس ياريت ينفذوا

Ashraf El-Dakar 

وان كان لديك بديل فلتطرحه على مجلس النواب

Mohamed Shihab 

معالجة تلوث مياه الصرف غير ممكن بالطرق التقليدية، و الموضوع غير مرتبط بوزارة الرى، و لكن بكل مؤسسات الدولة من صناعة الى زراعة الى إدارة محلية...الخ و من ثم لا نرى أى أنفراجة بخصوص تلوث مصادرنا المائية فى المستقبل القريب.

Mohamed Shihab

أما المواقع الصالحة للأستزراع السمكى البحرى فهى مشكلة بدليل ذكركم لها فى البرنامج،

Mohamed Shihab

 اما توفر الزريعة البحرية، فهى أزمة ليست بالقليلة ، بدليل إستيرادها من الخارج، لتكفى المزارع الحكومية العملاقة، و من العبث الأعتماد على مصدر طبيعى للزريعة، يتذبذب من سنة لآخرى، و هى مصدر قلق المزرع الخاصة من المزارع العملاقة، لأنها منافس لهم فى مصدر الزريعة البحرية. و لا ننسى أن لا بديل عن التفريخ الصناعى للسمك البحرى، سواء لتوفير زريعة ، أو لأنتاج سلالات محسنه منه، و لننظر لما فعلته النرويج فى هذا المجال، و بصفة خاصة الشركة النرويجية زائعة الصيت نوفيما Nofima لبحوث الأسماك

Ashraf El-Dakar

 لم اتبنى يوما فكرة استيراد الزريعة من الخارج مادمنا قادرين على إنتاجها من المفرخات محليا ويوجد مفرخات بحرية تتبع القطاع الخاص ناجحة وعاملة بشكل لا بأس به مثل حراز ؛ الوفاء ؛ الشريف ؛ الاعصر ؛ السيد ابو عمر وغيرها

Mohamed Shihab

لا تكفى بدليل التحول للإستيرادها و وجود مشكلة النفوق فى مرحلة الفطام و يكون السؤال كم تنتج مفرخاتنا خاصة و حكومية من زريعة اسماك مالحة فى العام على عمر 45 يوم؟

Mohamed Shihab 

اما بخصوص استعمال مواد لتغطية الرمل حتى تسمح التربة الرملية بحجز المياه و إقامة الأحواض السمكية، فهو نظريا ممكن، و لكن لوقارنا التكلفة سنجد أن، من اختار الموقع الصحيح ذات التربة التى تحجز المياه دون وسائل باهظة التكاليف لا تصمد الا لمدد زمنية محدودة، فالربح و الأستمرارية و من ثم الجدوى ليست فى صالح استخدام بولى إثيلين اوغيره

Ashraf El-Dakar 

هل لديك دراسة عن هذا ؟ أم هى وجهة نظر ؟

Mohamed Shihab

يا دكتور الجدل فى هذا الموضوع ارى أنه غير مجدى، فكفرالشيخ محافظة مترامية الأطراف، المزارع ذات التربة الطينية الكل يعرف ان تكلفة إنشاء الجسور و من ثم الأحواض فقط جرار زراعى ويخربش الطبقة السطحية للتربة و البلدوزر يقومى بإلقاء الطبقة السطحية على الجزء المفترض سيكون الجسر، ثم كبس الجسر مع كل طبقة، و تكلفة الموضوع ده بالساعة للجرار و الكراكة، و كلها فى حدود المعقول، يعنى الحوض الفدان لا يكلف 40-50 الف جنيه/فدان، ثم تجرى صيانة للجسر كل عدة سنوات. بينما البولى إثيلين المستخدم فى تغطية سطح تربة الحوض ثمنه 50 جنيه للمتر المربع بالتركيب، و الفدان(4200 متر مربع) يضاف له الجسور، و التكلفة تتعدى 250 الف جنيه/فدان ، مع ملاحظة تكلفة إنشاء الجسور الرملية قبل تغطيتها بالبولى إثيلين، و العمر الأفتراضى للبولى إثيلين حوالى 5 سنوات.

Mohamed Shihab

 لم اكن اتصور ان تتم مجادلة عن الأفضلية للمزرعه السمكية أرض رملية ام طينية

Mohamed Shihab

 انظر ماذا حدث بسبب سؤ اختيار الموقع لأسوا مزرعة سمكية فى مصر و هى شركة مريوط -محافظة الإسكندرية(5200 فدان) تربة عبارة عن فتات قواقع و رمال لا تستطيع حجز مياه، و منسوب سطح التربة فوق و تحت مستوى سطح البحر بمقدار 3 متر فلا تستطيع صرف مياه المزرعه بشكل كامل، و هى  فى منطقة صناعات بترولية تلوث مصادر مياه البحيرة، و زحف سكانى، و كانت النتيجة نقل تربة مكونة لهضبة بالمنطقة. و فى النهاية مزرعة إنتاجها لمدة 29 سنة لا يغطى مرتبات موظفيها(حوالى 50 طن /سنة)، و باعت جزء من ارضها لتغطى بعضا من رواتب موظفيها ، و يقول محمود سالم مدير عام بالهيئة أمام البرلمان (لجنة الزراعة و الرى)- أن الهيئة تتسول حتى توفر مرتبات موظفى شركة مريوط !!

Ashraf El-Dakar 

يا استاذ محمد لا تخلط الأمور تعليقك كان بتساؤل هل تصلح الرأى الرملية فى المزارع السمكية .. . وكانت الاجابه نعم وهى نظام مستخدم على نطاق تجارى عالميا وقد قمنا بتجربته فى مركز بحوث الاستزراع البحرى بالعريش.

 Mohamed Shihab

أعتقد أن دراسة الجدوى دائما مختفية لمثل هذا النوع من مزارع سمكية على تربة رملية، وقد نشر عن مزرعة بركة غليون، وعرفنا أن 2700 فدان للمرحلة الأولى،  منذ عام و لم تكن قد أنتهى الإنشاء، قد وصلت التكلفة إنشائيا الى 2 مليار جنيه، و بحسبة بسيطة تكلفة الفدان أنشائيا حوالى ثلاثة أرباع مليون جنيه، فكيف يتم إسترداد تلك التكاليف الباهظة؟ مع العلم أن تكلفة الإنشاء لمزرعة فى كفرالشيخ بارض طينية لن تصل الى 50 الف جنيه/فدان، فرق كبير فى تكلفة الإنشاء بين ثلاثة اربع مليون جنيه/فدان و آخرى لا تزيد عن 50 الف جنيه/فدان بسبب خطأ فى إختيار الموقع. و من ثم غالبا تقام مزارع على ارض رملية بواسطة جهات حكومية، ولا يدخل القطاع الخاص بها لأنه لن يكون بالنسبة له أستثمار مجدى اقتصاديا على الأقل!!!

 Mohamed Shihab

ولا ننسى المعركة الكبرى فى أمريكا و كندا و أوروبا، التى حدثت بين جماعات حماية البئية مع مزارعى السمك، بخصوص السمك المعدل وراثيا، و لكن فى النهاية أنتصر السمك المعدل وراثيا . خاصة بعد أو وافقت FDA عليه و تلتها اجهزه شبيهة فى كندا

المصدر: فيسبوك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 279 مشاهدة
نشرت فى 16 أغسطس 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,887,636