محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

الاعشاب البحرية مصدر بروتنينى واعد

 إعاد/ محمد شهاب

د/ طلعت ناجى على عامر أستاذ مساعد تغذية الأسماك المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية

من منطلق الإهتمام  بالنهوض بالثروة السمكية فى مصر فانه من الواجب دراسة مقومات هذه الصناعة ، ومن أهم هذه المقومات علائق الاسماك حيث تمثل تغذية الاسماك حوالى 65% من تكاليف إنتاج  الاسماك . من المعروف أن مكونات أعلاف الآسماك يتم إستيردها من الخارج وأهم مكون فى هذه الآعلاف هو مسحوق السمك والذى يعتبر أهم مصدر للبروتين عالى الجودة والذى أرتفع سعره بشكل ملحوظ بعد إرتفاع سعر الدولار وعدم إستقرار سعر صرف العملة مما يشكل عبئا كبيراً على إقتصاديات إنتاج الاسماك ، الأمر الذى يؤدى إلى إرتفاع ملحوظ فى أسعار الأسماك فى السوق المحلى . وعند البحث فى المصادر الطبيعية عن بدائل غير تقليدية لتكون مصدراً للبروتين كبديل لمسحوق السمك تأتى الأعشاب البحرية "Seaweeds " على رأس هذه البدائل حيث تمثل ثالث أكبر محصول مائى بعد الأسماك والرخويات وتتميز بإرتفاع قيمتها الغذائية .

ما هى الآعشاب البحرية ؟

الآعشاب البحرية عبارة عن طحالب بحرية كبيرة لا زهرية ، يزيد عدد أنواعها عن 8500 نوعا ً توجد فى أغلب بحار ومحيطات العالم، وهى كائنات بسيطة عديدة الخلايا تندرج تحت مستوى النباتات وتتكاثر بنظام بدائى بسيط ، ولا تحتوى على سيقان أو أوراق أو جذور أصلية أو حقيقة ، وتقوم بتثبيت نفسها على الصخور بأعضاء التصاق ، وتختلف أحجام هذه الآعشاب إلا أنها فى الغالب كبيرة الحجم مقارنة بالطحالب الدقيقة أو العوالق النباتية البحربة المجهرية .

أهمية الآعشاب البحرية:

تعد الآعشاب  البحرية من أهم الكائنات التى تستوطن البحار والمحيطات ، وتعتبر غذاءً مهماً للكثير من الكائنات البحرية مثل : الآسماك ، والمحار والقشريات ، والرخويات ، وتعمل كمنطقة حضانة وتكاثر للعديد منها .هذا إلى جانب أهميتها الآقتصادية والغذائية للإنسان ، فهى تدخل فى بعض الأغذية المعروفة فى بعض البلدان لاسيما الأسيوية منها ، وتستخدم كعلف للحيوانات فى دول أوربا ، وكسماد فى دول أخرى .كما يمكن أن تستخدم فى المرشحات الحيوية فى نظم تربية الأحياء المائية بالإضافة إلى المعالجة البيولوجية للشواطىء كذلك تبرز أهمية الأعشاب البحرية فى إنتاج المستحضرات الدوائية وأدوات التجميل إنتاج الوقود الحيوى. وقد أمكن إستزراع الأعشاب البحرية دون الحاجة إلى أسمدة ولم يؤدى ذلك إلى أى أضرار بيئية . وقد أظهرت دراسة للأمم المتحدة أن إنتاج الآعشاب البحرية العالمى بلغ 27.3 مليون طن عام 2014 بقيمة 6.4 مليار دولار.

القيمة الغذائية للأعشاب البحرية:

فى الأونة الأخيرة ،أفادت العديد من الدراسات أن الأعشاب البحرية ذات قيمة غذائية عالية ، وتشير الدراسات إلى أن تركيب الأحماض الأمنية فى الآعشاب البحرية يمثل 10 ـ 30% من الوزن الجاف . كما وجد أن محتوى الآعشاب البحرية من الفيتامينات B1 ،A،B2،b6،b12،C والنياسين مرتفعة جدا ، وبالإضافة إلى ذلك فإن هذه الطحالب لديها محتوى عالى من المعادن الهامة مثل ( الكالسيوم والحديد) أكثر من الخضروات والفواكه .تحتوى الآعشاب البحرية على مجموعة متنوعة واسعة من الاحماض الدهنية ، بما فى ذلك الآحماض الدهنية عديدة عدم التشبع المهمة . ووفقاً لبعض الدراسات ، فأن التغذية على الآعشاب البحرية تؤدى إلى تحسين تمثيل الدهون والاستفادة منها كمصدر للطاقة مما يوفر البروتين لأغراض النمو . وكما ذكرنا يترواح محتوى الخام فى الاعشاب البحرية بين 10ـ 30% من الوزن الجاف . ويعتبر هذا البروتين عالى الجودة ، لأن الطحالب الخضراء تحتوى على الاحماض الأمنية الأساسية (EAA) بإستثناء التربتوفان وتمثل 42.1 ـ 4804%من إجمالى محتوى الآحماض الأمنية.

الأعشاب البحرية أولفا :

من بين أهم الأعشاب البحرية المعروفة خس البحر أو الأولفا ( الاسم العلمى:Ulva كلمة أولفا باللآتينى تعنى البردى). وهى جنس من الطحالب الخضراء عبارة عن أشنات خضراء تنمو فى البحيرات الشاطئية وفى قيعان الخلجان والمياه المالحة .

الأعشاب البحرية أولفا فى مصر :

الساحل الشمالى بمصر غنى بالطحالب الخضراء اولفا . ومع ذلك يقتصر الإستفادة من هذه الطحالب على إستخدامها كطعم للأسماك والنباتية التغذية أو لتزيين الأسماك عند التسويق فى المناطق الساحلية ، ويرجع ذلك إلى نقص معرفة القيمة الغذائية لهذه الأعشاب البحرية . أظهرت العديد من الدراسات أن الشواطئ المصرية غنية بالعناصر المغذية التى تساعد على نموالأعشاب البحرية أولفا والتى تتميز بمحتواها المرتفع من البروتين والدهون والكربوهيدرات والمعادن وكذلك محتواها المرتفع من كل من الأحماض الدهنية والأحماض الأمنية الأساسية.

التركيب الكيميائى للطحالب البحرية المصرية (أولفا)

الرطوبة 81  ـ 88 % .

الرماد  14 ـ 20% .

البروتين 21 ـ 28 % .

الدهون 9 ـ 16 % .

الكربوهيدرات 43 ـ 52 %

الكربون الكلى 46ـ 50 % .

نسبة النتروجين : الفوسفور  40 ـ 52 .

نسبة الكربون : النتروجين 13ـ 16  .

نسبة الأحماض الامنية الأساسية : الاحماض الأمنية الغير أساسية 38ـ 62.

الأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع : الأحماض الدهنية الكلية 1 ـ 3 .

إستخدام الأعشاب البحرية اولفا فى علائق الأسماك:

تشير بعض الدراسات إلى نتائج واعدة لإستخدام الأعشاب البحرية أولفا كمصدر للبروتين فى أعلاف بعض الأسماك مثل أسماك الزينة ـ البلطى النيلى ـ البلطى الأحمر ـ القرموط الإفريقى البورى ـ القاروص ـ الدنيس .ويعتمد إدراج الأعشاب البحرية فى الأعلاف على : أنواع الأعشاب البحرية ـ المستوى الذى يتم تضمينة فى التغذية ـ أنواع الأسماك التى يمكنها الإستفادة من الأعشاب البحرية 

أجريت بعض الدراسات لإستبدال مسحوق السمك فى علائق الأسماك بمستويات مختلفة من الأعشاب البحرية ( أولفا) .أتضح أن أستخدام أولفا بمستوى 10 ـ 15 % كبديل لمسحوق السمك فى علائق الأسماك أدى إلى تحسين النمو وأداء الأسماك بدون أى تإثير سلبى على كفاءة الإستفادة من الغذاء أومعدل الإعاشة أو تركيب الجسم .

مما سبق فأنه يجب تسليط الضوء على الأعشاب البحرية الخضراء أولفا كمصدر للبروتين فى أعلاف الأسماك لخفض تكلفة الإنتاج وتقليل التلوث البيئى الناتج عن إستخدام مسحوق السمك فى علائق الأسماك .

يعد إستخدام أولفا فى علائق الأسماك واعداً للأسباب التالية  :

1ـ إنتشار الأعشاب البحرية أولفا بوفرة على شواطئ السواحل البحرية المصرية .

2ـ القيمة الغذائية العالية لهذه الأعشاب البحرية .

3ـ إمكانية استخدام العلائق النباتية المحتوية على أولفا فى تغذية الأسماك .

4ـ تعتبر أولفا مصدر بروتينى رخيص بدلاً عن مسحوق السمك لتقليل تكلفة تغذية الأسماك .

5ـ إستساغة الأسماك للعلائق المحتوية على أولفا كمصدر للبروتين 

6ـ يمكن الإستفادة من هذه الأعشاب البحرية لتحويل المركبات السامة مثل الأمونيا والنترات الناتجة من تربية الأحياء المائية إلى بروتين عالى الجودة يمكن الأستفادة منه.

7ـ إمكانية استزراع هذه الأعشاب البحرية بسهولة على نطاق تجارى والتحكم فى محتواها من البروتين والأحماض الدهنية من خلال التحكم فى ظروف إستزراعها .

 

المصدر: gafrd
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 99 مشاهدة
نشرت فى 29 يوليو 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

957,580