محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

تقييم غذائى لتناول الكافيار

محمد شهاب

الكافيار هو بيض سمك الاستورجين(الحفش) و هو سمك ذات سمات بيولوجية خاصة، مثل تأخر عمر التبويض ، كما أن التبويض ليس سنوي، و البيئة الباردة التي يعيش عليها، مما أدى لبحوث كثيرة حتى يمكن استزرعه، و ثمن الكافيار من أغلى أسعار الأغذية عالميا، حيث يصل سعر الجرام من أنواعه الفاخرة إلى ما يزيد على 8 دولار للجرام. مع ملاحظة أنه يوجد أنواع شبيهة أقل ثمنا تصنع من أنواع مثل السالمون و البورى و غيرها.    

من فوائد تناول الكافيار:

-  100جم من الكافيار تعطي حوالى 250 سعرا حراريا، وهي طاقة متوسطة تجعله مسموحاً في ان يكون موجوداً على موائد الذين يطبقون ريجيمات لتخسيس الوزن.

- غني بالمواد البروتينية، 100جم منه تعطي 26 جمً بروتين، وهي كمية تفوق تلك التي نحصل عليها من المقدار نفسه من اللحوم. ان البروتينات تعتبر وحدات مهمة لبناء الخلية والكثير من الهورمونات والإنزيمات الضرورية للعمليات الإستقلابية.

- يوصي البعض بالـكـافـيار لـعـلاج الضعف الجنسي العصبي المـنشأ

- الكافيار يجب أن يحفظ في درجة حرارة تقارب 2 إلى 3 درجات مئوية، فإذا تأمن هذا الشرط يمكن حفظه مدة أشهر.

- يحتوي على عدد من الفيتامينات من بينها الفيتامين أ، سي، ي، والفيتامين الأخـير مـهم جداً للجسم لأنه يـعـرقـل مـن عملية تأكسد الأحماض الدهنية التي تسبب التلف في الشرايين، أيضاً فإن الفـيتامين المذكور يفيد في دعم جهاز المناعة ويلعب دوراً في تجمع كريـات الـدم والصـفيـحات الـدمـوية من أجـل تـأمـين ســرعـة الـتئـام الـجـروح.

- يحتوي على كمية عالية من الدهون الفوسفورية (مثل الليسيتين، والكيفالين، والسفونغوزين) المهمة لإنتاج الطاقة، كما ان هذه الشحوم أساسية لبناء الجهاز العصبي وتصنيع الهورمونات الجسمية والجنسية. فالدهون الفوسفورية تدخل في صلب مكونات الخلية، خصوصاً في جدارها، لذا فهي تعمل على حمايتها من الهرم والتعب وبالتالي التعرض للتلف. ان الدهون الفوسفورية ضرورية للصغار والكبار، خصوصاً الحوامل والأجنة والرضع والشيوخ.

من عيوب تناول الكافيار:

- غني بالمواد البيورينية لذلك يجب على المصابين بارتفاع حامض البول والحصيات الكلوية ان يبتعدوا عنه قدر المستطاع.

- احتوائه على مقدار عال من معدن الصوديوم (1900 ملجم / 100 جرام)، لذا يجب على المصابين بارتفاع ضغط الدم الحذر منه.

- استهلاك الكافيار بكثرة لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم. 100جم تحتوي على440 مجم من الكوليسترول، وهى  كمية أقل من تلك الموجودة في 100 غرام من بيض الدجاج (1500 مجم).

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 116 مشاهدة
نشرت فى 28 يونيو 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,093,976