محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

اتقاء أخطار بعض الأسماك الخطرة و الاستفادة منها

محمد شهاب

القرش من أخطر أنواع الأسماك خطرا في البحار والمحيطات وأحيانا المياه العذبة كسمة القرش الثور Bull Shark ، وهو بالإضافة إلى خطر أسنانه و فكه وضربات ذيله ، فهو أحيانا قد يكون سام ، أو على الأصح قد تكون أجزاء منه خطره ، فحتى عندما يدخل الإنسان في قفص حديدي ، فبعض أنواع القرش قادرة على تحطيم ذلك القفص ، ومن ثم افتراس من بداخلة ، وعلى الرغم من كل تلك الأخطار الكامنة في سمك القرش ، فإن به عدة نقط ضعف ، تم الكشف عنها بدراسة سلوكياتها ، فقد وجد أنه عند قلبها على ظهرها تبقى بدون حركة لمدة 1.5 دقيقة ، يصبح عندها نزع الخطاف من فمها ، كما أن الذعر الناتج عن رؤية واحدة من القروش ، تجعل الفرد يتحرك بسرعة للبعد عنها ، وهو ما يساعد على كشفه بواسطة القرش ويسهل الهجوم عليه ، والغطاسين المدربين و خبراء اسماك القرش قادرين على الثبات أمام القرش وعدم الحركة حتى لا يكشف موقعه بسهولة للقرش ، كما أنه نظرا للحساسية الشديدة للقرش في الشم ، فيمكن صيده بسكب دم حيوان في الماء بعد نصب الفخاخ له ، والذي يقع فيه القرش ، كما أن القرش يتميز بعدم إصابته بالسرطان في الغالب ، ومن ثم يستخدم زيت كبد القرش في علاج الأورام السرطانية و صناعة مستحضرات التجميل و الأدوية لوجود مضاد حيوي يقتل البكتيريا و الفطريات و بعض الطفيليات  ، كما أن زعانف القرش تصنع منها أفضل أنواع الحساء التي يقبل عليها اليابانيون ، ويدفعوا من أجلها مبالغ كبيرة ، وقد تكون تلك الحساء مقوية جنسيا . من هنا فالإنسان تعلم الحفاظ على هذا السمك ذو الأهمية في مجالات كثيرة ، على الرغم من خطورته عندما يبحث عن غذاء أو عند جوعه فتظهر شراسته و عدوانيته . وقد تتداول قصص بوليسية عن استخدام سمك القرش لحماية قواعد و مواقع إستراتيجية على سواحل المحيطات والبحار ، كالقواعد البحرية و العسكرية ذات الأهمية الدفاعية الخاصة .

 لقد نشر في أحد مواقع الانترنت ما يللى : ستيفن اروين Steve Irwin هو اسم أشهر رجل استرالي لا ينافسه في هذه الشهرة سوى الممثلة نيكولاس كيدمان ورئيس الوزراء جون هاورد . أشتهر هذا الرجل بقدرته العجيبة على معايشة الحياة البرية والبحرية بكل تفاصيلها ولديه معلومات ثرية حول الحيوانات التي تسكن كوكبنا ومن يشاهد برامجه فسيشعر بالكثير من المتعة والفائدة والإثارة !! وتأتي هذه الإثارة من الكاريزما العجيبة التي تسمح له بالتودد لحيوانات أقل ما يقال عنها بأنها مفترسه ولعل ألاسم الذي أشتهر به  Crocodile Hunter  أو صائد التماسيح هو أفضل وصف يوصف به هذا المشاكس . حتى أن له برنامج شهير عن الحيوانات بهذا الاسم . هذا الاسترالي مات بعد طعنة قاتلة في الصدر من سمكة الراي البحرية في مياه ولاية كوينزلاند في استراليا، وقع الحادث حين كان إيروين يمارس الغوص لإنتاج برنامج عن الحياة البحرية في مياه كوينزلاند غريت باريير ريف، ولم يتمكن المسعفون ورجال الطوارئ من إنقاذ حياته رغم كل المحاولات اليائسة.

وقال منتج البرنامج الوثائقي الذي كان يؤديه الأسترالي إيروين ،  أن لسان سمكة الراي القاتلة اخترق قلبه كالسهم خلال تقديمه للبرنامج المقرر عرضه في وقت لاحق على شاشات شبكات تلفزة عالمية واسترالية عديدة. وأعرب رئيس وزراء استراليا جون هووارد لدى سماعه النبأ عن حزنه العميق وتأثره البالغ لمقتل (الرجل الاسترالي الرائع)، وكان هووارد على علاقة شخصية مع صائد التماسيح الراحل. وقال : (لقد فقدت استراليا ابنا وفيا متميزا). وأضاف (أشارك الملايين حزنهم على وفاة إيروين( .

وقال الطبيب الاسترالي المتخصص بعلم السموم جيف إزبستر أن حوادث القتل بسبب ذلك النوع من الأسماك تعتبر نادرة في أستراليا ، حيث لم يقتل سوى شخص واحد بطعنة من هذه الأسماك التي يبدو شكلها كالمثلث ولا تعيش إلا في المياه الاستوائية الدافئة . وسمكة الراي أو بارب  Barb  ذات ذيل مخروطي على هيئة موسى الحلاقة الحاد، ويبدو أن هذا الذيل القاتل هو الذي طعن إيروين حتى الموت . وكانت أول حالة موت لاسترالي قتل بمثل تلك الطعنة وقعت العام 1945 في منطقة سانت كيلدا في ميلبورن .

من هذا الحادث يمكن القول بأنه حين يعرف خواص السمك و سلوكياتها وهنا صفات الذيل القاتل للسمكة ، فيقلل هذا من الخطر الذي قد يقع على الإنسان منها ، ولكن منع الخطر نهائيا فهذا صعب .

وفى حالة الأسماك السامة ، والتى تستخدم السم اما للأفتراس أو لمقومة الفريسة ، ومن ثم تكون العدوانية نتيجة للدفاع عن النفس . و من الأسماك السامة

1- أسماك البراكودة Barracuda

وهي أسماك مفترسة سريعة العوم، توجد في كل البحار، وبعض أنواعها قد يصل في الطول إلى متر ونصف، والأنواع الكبيرة خطيرة ، ويقول د.محمد أمين: إن هذا النوع من الأسماك يسبب مرضًا يسمى مرض (سيجواتيرا) وهو عبارة عن نوع من التسمم بالأسماك في مياه المناطق الاستوائية , ويظهر المرض بعد عدة ساعات من أكل السمكة، وهو غير مرتبط بفساد السمكة أو أي أسباب خارجية أخرى والأغراض العامة للمرض تشمل الضعف ، والإسهال ، وألم في المفاصل، والشعور برعشة غير مستحبة في كف اليد أو قاع القدم عند ملامسة الأشياء الباردة ، والارتباك في التمييز بين الأشياء الساخنة والباردة . وقد ينتج عنه غثيان وتقيؤ ، وارتعاش الشفاه والحلق ، وفي المراحل المتأخرة قد يسبب الشلل وربما الموت .

2- أسماك الفهقة Fahka

 توجد في الغالب في المناطقِ الساحليةِ وتغيب عن المياهِ الباردةِ بالكامل ومنها 39 نوعا بحريا و28 نوعا يعيش في المياه العذبة، وهي سمكة خطيرة غير عدائية تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعدادا للهجوم، وهي من الأسماك ذات اللحوم عالية الجودة ويقبل عليها اليابانيون بشراهة ، السم في هذه الأسماك يسمى  Tetrodotoxin  ويتم إنتاجه في السمكة ببكتيريا خاصة Alteromonus sp.  وهو موجود في الجلد والأحشاء (المبايض والكبد والمعدة والأمعاء)، ولا يوجد السم في لحوم تلك الأسماك.  وتصل نسبة الجرعة السامة للبشر إلى أقل من واحد ملليجرام وهى من السموم الضارة التي تفتك بالكبد وتميت خلاياه ؛ وبهذا يعتبر هذا السم من أشد أنواع السموم فتكا، كما أنه لا يتأثر بالطبخ . . وحسب الجرعة فإن الأعراض الأولى تظهر على شكل الشعور بالدوخة ، والتعرف ، والتنميل والحكة والقيء، والأعراض الأكثر حدة تظهر على شكل: آلام عضلية، مشاكل تنفسية، هبوط في ضغط الدم والشلل الذي يؤدي إلى الوفاة بسبب توقف الجهاز التنفسي، وتحدث الوفاة ما بين 6 إلى 8 ساعات .

المصدر: من كتاب(سلوكيات الأسماك) تأليف محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 131 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,167,873