محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

شركة صينية تؤسس شراكة بمبلغ 115 مليون دولار لتكامل الطاقة الشمسية مع الاستزراع السمكي

ترجمة/محمد شهاب

اكبر شركة أعلاف سمكية صينية تونج وى Tongwei Group، أسست شراكة بقيمة 800 مليون يوان صيني(115 مليون دولار) ، تختص بالطاقة الشمسية، و تسرع خطتها لتكامل مولدات الطاقة الشمسية و الاستزراع المائي الصيني. تتخذ ليج يانج بمقاطعة يان نان كمركز لها ، بجنوب غرب الصين، الشراكة تهدف لإنتاج 5 جيجا وات/ السنة، بواسطة ألواح من خلايا ضوئية  أحادية البلورات.

الفكرة تعتمد على تركيب الألواح الضوئية في الأحواض السمكية، و الأخيرة تدار بنظم التدوير المغلق الجزئي للمياه PRAS. مما يؤدى لتخفيض تكاليف استهلاك الطاقة و استغلال الفراغ المتاح بالمزارع، نظرا لأرتفاع تكاليف الأرض.

تحت تلك الألواح يمكن للمزارع تربية المبروك الفضي و كبير الفم، و التي تعيش في بيئة مظلمة. و القطاع المفتوح من الأحواض يتبع نظام PRAS، و الذى سيطبق به زراعة أنواع آخري مثل الجمبري.

يقول متحدث باسم شركة تونج وى Tongwei Group، إن التكامل بين الطاقة الشمسية و المزارع المائية سيكون نموذج للصناعة الحديثة للشركة. مما هو جدير بالذكر أن الشركة الصينية شريك مع شركة بيومار BioMar الدانيماركية للأعلاف السمكية.

الكهرباء المستخدمة تدير أجهزة الأكسجه  oxygenationتعتبر من ضمن 4 الأكبر لمزارعي الأسماك في الصين، مع تكاليف العلف، و الزريعة و إيجار الاراض. تحتاج أحواض المزارع السمكية التقليدية إلى 0.75 وات  لكل مو mu من أجهزة الاكسجة . مع إنتاج 1.5 طن/موmu، و هو يساوى CNY 0.80-1.00/ كيلو سمك. و تكاليف الكهرباء للأحواض القياسية المعتادة تدور حول 10 موmu(6670 م2)، و يمكن أن تصل إلى CNY15,000 سنويا.

نظام PRAS يخفض بالفعل 50% من التكاليف. و باستخدام الألواح الشمسية، المتكاملة مع النظام، فإن تكاليف الكهرباء يمكن تغطيتها بسهولة.  بينما الزائد منها يمكن بيعه للشبكة الكهربية.

مع شبكة التوزيع الضخمة لشركة تونج وى Tongwei Group، فإنها تستطيع تنشيط استخدام الطاقة الشمسية في نظام PRAS لمزارعي السمك. مع الحاجة لبعض الوقت في التطوير.

مقارنة بالنظام التقليدي لبيع أعلاف الأسماك، فإن الطاقة الشمسية تتطلب نموذج صناعي حديث تماما.  عام 2016 كان عام إنشاء موديل التكامل بين السمك و الطاقة. من حيث القدرة فالشركة حققت أهدافها. إدارة التشغيل ستبقى في حاجة لبعض الوقت. و لكن هناك حاجة لأستثمار جهود ضخمة لاستكشاف الفكرة  و صقلها.

الشراكة ستنشئ بشكل رسمي خلال الشهرين القادمين، حيث ستستثمر تونج وى Tongwei Group 12 مليون يوان في الشراكة مع 3 شركات طاقة شمسية صينية، مما يرفع من باقي قيمة التمويل، و ستقيد في بورصة شين زين. بتكوين فريق عمل مع 3 شركات طاقة شمسية، فإن شركة تونج وى Tongwei Group ستقوم بإسراع وتيرة تطوير صناعة الطاقة الشمسية، و التي هي بعيدة بعض الشيء في العالم الكبير.

المصدر: undercurrentnews
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 265 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,093,262