محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

رأى الزراعة الأمريكية و نائب رئيس اللر-أكوا و المزارع السمكية العملاقة في مصر

ترجمة/ محمد شهاب

هنريك هالكن(نائب رئيس شركة اللر-اكوا لصناعة أعلاف السمك-التي لها مصنع أعلاف كبير بتلك الدولة الأفريقية):الحكومة المصرية تخطط لعدة مشروعات بأنواع مأكولات بحرية جديدة في قطاع الاستزراع السمكي بالإضافة إلى البلطي، المنتج الأساسي من المأكولات البحرية في الوقت الحالي، مصر تعتبر ثاني أكبر منتج له عالميا من المزارع. حيث أن تعويم الجنيه مقابل الدولار منذ نوفمبر وضع تلك المشروعات في الثلج في الوقت الحالي.

صدر تقرير حديث من شبكة المعلومات الزراعية الدولية بوزارة الزراعة الأمريكية GAIN، يفيد بأن في عام 2015 كان إنتاج أنواع اسماك المياه المالحة. مسجلا 178 ألف طن، يشكل فقط 14.5% من مجموع إنتاج المزارع السمكية المصرية.

كان بين تلك الأنواع البحرية البورى بإنتاج قدره 129 ألف طن أو 10.5% من مجموع إنتاج المزارع السمكية، و يكمل  تقرير GAIN، و يبقى البورى النوع الأساسي بمزارع مصر السمكية البحرية، نظرا لقلة احتياجاته من العلف، و الطلب المرتفع عليه من المستهلك المصري.

من الأنواع البحرية الأخرى المنتجة سمك القاروص و الدنيس و اللوت و الجمبري، حيث شركة اللر-أكوا الدانيماركية المنتج الوحيد لعلف السمك في مصر، لعلف الجمبري و القاروص و الدنيس. و يضيف تقريرGAIN، بأنه منذ عام 2014 وضع المصريين ضمن أولوياتهم الاستزراع السمكي البحري ، منفذين بنشاط مشروعات تنموية بهذا الخصوص. الهدف المعلن لتلك المشروعات زيادة الإنتاج السمكي لسد الفجوة بين الاستهلاك و الإنتاج، و تخفيض البطالة، و توفير غذاء صحي للمواطنين بأسعار مناسبة.

و قد صرح هنريك هالكن نائب رئيس شركة اللر-اكوا، بأنه(يجرى بالفعل العمل في عدة مشروعات حكومية، و لكنها تظل مشروعات و ليست أعمال تجارية businesses.)، و يضيف هنريك( هناك نقطة هامة بأن لديهم الممكن اعتمادهم علينا كمزود للأعلاف، و لكن البلطي النوع الرئيسي للبروتين محليا الآن، القاروص مرتفع الثمن و السياحة تسحب كمية منه خلال السنوات الماضية).

مع تخفيض العملة بالشكل الكبير الذى حدث مؤخرا، فإنها حدت من المشروعات، نظرا لإنفاق المستهلك.

في عام 2015 صدرت مصر 25 ألف طن سمك بحري، غالبيته من القاروص و الدنيس إلى أوروبا.

ثلاث تطورات:

تقرير GAIN يفيد بوجود 3 مشروعات استزراع بحري يجرى تنفيذها حاليا في مصر:

المشروع الأول: بقناة السويس من المتوقع أن ينتج 150 ألف طن/سنة دنيس و قاروص و جمبري و بوري. عندما ينتهي العمل به، من المتوقع تصدير 60% من إنتاجه إلى دول الاتحاد الاوروبى. و المشروع 2100 هكتار (حوالي 5000 فدان) حاليا 1380 أحواض تجريبية.

المشروع الثاني: بركة غاليون، بمحافظة كفرالشيخ، على مساحة 7857 هكتار(حوالي 33 ألف فدان)، من المقرر أن يحتوى على 453 حوض لتربية أنواع بحرية، و 186 حضان و معمل للتفريخ، و من مصنع علف من المقرر أن ينتج 180 ألف طن علف/سنة، يضاف لذلك مصنع لإنتاج الثلج. المرحلة الأولى من المشروع على مساحة 1141 هكتار( حوالي 4800 فدان) أحواض جمبري و أنواع بحرية.

المشروع الأخير: المشروع القومي لتطوير شرق ميناء بورسعيد، تقام  مزرعة سمكية على 8000 فدان(33600 فدان)، بمنطقة بالوظه. و التي من المفترض أن تنتج 50 ألف طن سمك/سنة، و تخلق 7 آلاف فرصة عمل. المرحلة الأولى تشمل 100 قفص بحري مكثفة.

المصدر: undercurrentnews
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 83 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,114,354