محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

سمير غنيم : إنتاج و تصدير الارتيميا و مزارع سمكية على مياه جوفيه

محمد شهاب

هو مشروع نشر عنه فى نفس توقيت مشروع قدمه رئيس مجلس إدارة هيئة الثروة السمكية، عن زراعة السمك و القمح فى الصحراء الغربية -جريدة صدى البلد بتاريخ 19/6/2014 (..دشن مشروع إنشاء مزارع سمكية عالية القيمة فى الصحراء الغربية علي المياه الجوفية وفق منظومة استخدام مياه الرى فى الاستزراع السمكى ‏علي أن يتبعها الاستزراع النباتي مما يوفر فى استخدام الأسمدة و يضمن الاستغلال الأمثل للمياه.)]- و كلا المشروعين لم يقدما مخرجا من الورطة القانونية الخاصة بالمادة 48 فى القانون 124 لسنة 1983، و التى تحرم كلا من استخدام مياه عذبة فى رى مزارع سمكية(القانون لم يحد أى نوع من العذبه، كذلك يحرم زراعة سمك فى اراضى تصلح للزراع النياتية.

مادة 48- مع عدم الاخلال بالأحكام المقررة فى المادة 14 من هذا القانون يحظر انشاء المزارع السمكية الا فى الأراضى البور غير الصالحة للزراعة على أن يقتصر فى تغذيتها بالمياه على مياه البحيرات أو المصارف، المجاورة لموقعها، وبحظر استخدام المياه العذبة لهذا الغرض، ويستثنى من ذلك المفرخات السمكية التى تنشئها الدولة. ولا يجوز انشاء أية مزرعة سمكية الا بترخيص من وزارة الزراعة يصدر بعد الحصول على موافقة وزارة الرى مبين به كمية المياه المصرح بها ومصدرها وفتحة التغذية وطريقة صرفها. ويجب أن يتضمن صدور هذه الموافقة وشروطها. وتكون الرسوم المقررة لمنح وتجديد كل من الترخيص والموافقة المشار اليهما فى الفقرة السابقة بما لا يجاوز جنيهين عن الفدان الواحد أو كسور الفدان. ويجب تعديل أوضاع المزارع السمكية القائمة بما يتفق وحكم هذه المادة فى مدة أقصاها سنة من تاريخ نفاذ هذا القانون.

 
  نص مقالة مشروع سمير غنيم

الدكتور سمير غنيم مؤسس كلية الزراعة بالعريش، والفائز بجائزة الدولة التشجيعية عام 2012، وهو مرتبط بسيناء وأهلها منذ أن كان جندياً فى سلاح الصاعقة أثناء حرب الاستنزاف وحتى حرب أكتوبر 1973، ويعمل فى سيناء منذ نحو 40 عاماً، وبذلك يعد من الخبراء المعدودين بطبيعة سيناء ومشاكلها وأهلها.

المشروع الأول هو إنتاج نوع من الكائنات الحية ويسمى «آرتيميا» ويقول الدكتور سمير، إن لهذا الكائن قصة طويلة معه، حيث كان يستورد حويصلاته من سان فرانسيسكو بأمريكا بقيمة 150 دولارا للكيلو جرام، ثم قام مع زملائه بعمل مشروع علمى لإنتاجه فى مصر فى إحدى ملاحات شركة النصر للملاحات وتمت هذه العملية بنجاح وجرى تصديره، ولا تحتاج تربية هذا الكائن إلى أراض صالحة للزراعة ولا مياه عذبة، بل يعيش فى الأراضى المالحة والمياه العذبة على حد سواء، وفى سيناء مساحات كبيرة من الأراضى المالحة الرطبة التى يمكن الاستفادة منها فى إنتاج الـ«آرتيميا» للاكتفاء الذاتى والتصدير وتشغيل عدد كبير من العاملين، ويؤكد الدكتور سمير على أنه يضع كل خبرته فى هذا المجال أمام الجهات الحكومية المعنية، أو أى مستثمر يريد البناء فى سيناء.
أما المشروع الثانى، فهو الاستفادة من الآبار والمياه الجوفية فى منطقتى «النخلة والحسنة» بوسط سيناء وعدد الآبار فى المنطقتين 60 بئرا عميقة تكلفت الملايين دون الاستفادة منها، ويقترح زراعة من 50 إلى 60 فدانا حول كل بئر، تقسم إلى قطع بواقع 5 أفدنة لقطعة يبنى فيها حوض سمك يربى على مياه البئر، ثم تروى مياه الأسماك نباتات الزيتون والخضر وعلف الفيل والصبار، وتتسلم كل أسرة من أبناء وسط سيناء هذه القطع، ومعها عدد من الأغنام والماعز، وحول كل مجموعة من الآبار تبنى معصرة لتصنيع زيت الزيتون، ووحدة إنتاج بعض الأدوية ومستلزمات التجميع من الصبار، وتجمع مخلفات هذه المزارع لإنتاج وقود يستخدم فى الإضاءة والطهى.

يقول الدكتور سمير غنيم، إن هذا المشروع فى منطقتى «النخلة والحسنة» سيؤدى إلى استزراع 3 آلاف فدان فى وسط سيناء لتصبح خضراء مثل الأراضى المقابلة فى «إسرائيل والتى تمر مياهها الجوفية من سيناء، أى تستفيد بها، ولا نستفيد نحن بها، وتأتى أهمية هذا المشروع فى سياق الكلام عن تكوين محافظة ثالثة فى وسط سيناء، وغدا نجدد عرض باقى المشروعات.

 لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
http://kenanaonline.com/hatmheet
http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts
https://twitter.com/shihab2000eg
http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3
https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564

 

المصدر: اليوم السابع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 715 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,182,938