محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

هل من تاكيد من الهيئة: ممكن قانونا رى مزارع سمكية بمياه آبار عذبة!!!

محمد شهاب

كان هناك خبر بخصوص زراعة اسماك فى الصحراء [محمد الجزار في جريدة صدى البلد بتاريخ 19/6/2014 (..دشن مشروع إنشاء مزارع سمكية عالية القيمة فى الصحراء الغربية علي المياه الجوفية وفق منظومة استخدام مياه الرى فى الاستزراع السمكى ‏علي أن يتبعها الاستزراع النباتي مما يوفر فى استخدام الأسمدة و يضمن الاستغلال الأمثل للمياه.) دون أن يوضح رئيس مجلس لإدارة الهيئة كيف سيتم التوافق مع المادة 48 في القانون رقم 124 لعام 1983، الخاص بتنظيم المزارع السمكية، و التي تمنع استخدام المياه العذبة في ري المزارع السمكية. و في ظل مناهضة شديدة من وزارة الري للمزارع و الأقفاص السمكية، و التي لا بد من موافقتها على مصدر مياه المزارع السمكية.

و من ثم نجد من فى الهيئة من يدعى بأن القانون لا يمنع من استخدام مياه الآبار، علما بأن القانون واضح، بشكل مطلق المياه العذبة، و لم يحدد مصدرها.

و لنرى كيف يفكر أحد كبار هيئة الثروة السمكية فى هذا الموضوع من الحوار التالى، الذى جرى بشكل خصوصى على الفيس بوك بتاريخ 23/6/2014

محمد شهاب Mohamed Shihab

عزيزى مجدى أرى أنك تتجاهل تماما الوضع القانونى، هل هناك مخرج من تلك الورطة(مخالفه  قانونية) ترى ماذا لو استثمر أحدهم دون ترخيص من الرى؟؟؟

ماجد المرسى البواب Magd Almorsy Elbawab

استغلال مياة الابار ليس عليها اى مشاكل، واحنا هنجيب مياة فى الصحراء الغربية منين، انا كنت احد المشاركين فى وضع القانون حتى صدر فى عام 1983.

محمد شهاب Mohamed Shihab

غير صحيح أن مياه الآبار ليس عليها أى مشاكل - المادة 48 فى القانون 124 ذكر مياه عذبة، و يكون جميل لو قلت لنا عن تصريح من وزارة الرى باستخدام مياه عذبة، حتى لوكانت مياه آبار. القانون واضح. هناك ايضا فقرة تمنع زراعة اسماك متخللة أراضى زراعية، فما المخرج منها ايضا؟؟؟

ماجد المرسى البواب Magd Almorsy Elbawab

لو فرضنا مياة الابار طلعت فيها نسبة ملوحة اية رايك، كل ما تفكر فية واستخدام المياة العذبة سيعاد النظر فية للاستزراع السمكى وبلاش عبارة تتجاهل لان مجد البواب لا يستطيع التجاهل

محمد شهاب Mohamed Shihab

تتحدث عن لو فرضنا؟ على المطلق المياه العذبة ممنوعه، و قد طلبت منك إجابة سؤال، و لازلت، هل الرى يعطى ترخيص بمياه آبار عذبة أو قابلة للأستخدام فى الزراعه؟كما انك قلت ايضا( سيعاد )، فحتى يعاد النظر ما الوضع، و لا تنسى أن الرى ما تقوم به ليس متعاطفا على الإطلاق مع مزارع سمك و لا اقفاص. الموضوع أنه من المؤكد و لو كرهنا ذلك ، ممنوع استخدام مياه عذبة فى الزراعه، فهل سنراوغ و ندخل فى تعريف معنى مياه عذبة، على العموم هل تستطيع أن تعطى تصريح و على ضمانتك و الهيئة لأى مصرى يريد زراعة سمك بمياه عذبة من آبار (تصريح و على ضمانتك و الهيئة لأى مصرى يريد زراعة سمك بمياه عذبة من آبار بقانونية الرى بمياه عذبة، سيكون هنا الوضع يترتب عليه نتائج شديدة الوطأة لمن فكر فى القيام بذلك من الهيئة أو طرف الحوار (ممثل عن نفسه أو الهيئة)، فكان عليه التوقف عن الحوار!!!!؟؟؟؟؟؟!!!!!

عزيزى الأخ مجدى هناك امر صعب جدا ، و هو أن الاماكن التى تصلح لزراعه نباتية غير مسموح باستزراعها سمكيا!! حسب المادة 48 أيضا. و اشكرك على الرد خاصة بالنسبة لتصريح منكم لمزارعى السمك بزراعة سمكية بمياه آبار عذبة

 ثم توقف الحوار عند هذا الحد، و من ثم نجد مسئول كبير بالهيئة يدعى بأن (استغلال مياه الآبار ليس عليها اى مشاكل، واحنا هنجيب مياة فى الصحراء الغربية منين)، على الرغم من وضوح المادة 48 في القانون 124لسنة 1983. كذلك لا نجد إجابات عمن حصل على ترخيص بمياه عذبة(أي كان مصدرها) من وزارة الري، كذلك لا نجد إجابة عمن يزرع سمك في أراضى متخللة أراضى زراعية، و هو ما يخالف نفس مادة القانون سابق الذكر. و من ثم عندما طلب منه(تصريح و على ضمانتك و الهيئة لأى مصرى يريد زراعة سمك بمياه عذبة من آبار سيكون وضعه قانوني بالرى بمياه عذبة) سيكون هنا الوضع يترتب عليه نتائج شديدة الوطأة لمن فكر فى القيام بذلك من الهيئة أو طرف الحوار (ممثل عن نفسه أو الهيئة)، فكان عليه التوقف عن الحوار!!!!
 لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
http://kenanaonline.com/hatmheet
http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts
https://twitter.com/shihab2000eg
http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564

 

المصدر: فيس بوك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 126 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,167,110