محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--[endif] -->

مزارع سمكية بحرية أم القمار؟؟

محمد شهاب

قد يبدو العنوان مستفزا، و لكن أضيف له ما هو أكثر استفزازا، فهناك من المؤتمرات، و التي في الغالب تعقد في فنادق 5 نجوم، تناقش سبل إقامة مزارع و أقفاص سمكية بحرية، عندها لابد من أن ننقل قول مأثور لوزير سياحة (يوجد حاليا في طره): ترابيزة القمار بتجيب في اليوم إللى هيجيبه مفرخ بحري في السنة ، و هو قول نفذ و سيظل منفذا. و لهذا نجد أن قبل مناقشة خطوات تنشيط الاستزراع البحري الذي هو شبه جثة هامدة، لابد من معرفة إيجاد وسيلة لإقناع السياحة و الإسكان و الإدارة المحلية(محافظي السواحل) و البيئة، بكيفية عمل مشاريع مشتركة تنشط السياحة و الاستزراع و الأقفاص السمكية، هذا في حالة ما قبلوا مناقشة الموضوع أصلا. و لا ننسى أن هناك قرى سياحية ردمت جزء من شواطئها، حتى تتوسع، على حساب الشعاب المرجانية!!فأي أرضية مشتركه تجمع طالبي الاستزراع البحري بالسياحة؟

السياحة تفضل العمل في هدؤ، نظرا لأسباب مناقشتها تدخلنا في متاهات، ليس اقلها ترابيزات القمار، و لكن أن نظل نناقش لسنوات، الاستزراع البحري، دون التطرق للأساس فيها، و هو إيجاد منفذ بحري، يمكننا من الأستزراع البحرى، بعدها نتحدث عن تفريخ أسماك بحرية صناعي، و هو ما لم نحقق فيه تقدما حتى الآن. فالاستزراع البحري ضرورة، و لكن العوامل السياسية و القانونية و الجغرافية و الاقتصادية لها الأولوية، يليها الأمور الفنية. كما أن المنظر متكرر، تقام المؤتمرات، و نفس النقاش و نفس النتائج، غالبا العدم.

أما أن نقيم مؤتمرات للاستزراع البحري في فنادق فخمة، و ننسى الأساس، فهذا ليس إلا رحلات، لتناول الجمبري و الأستاكوزا، و شم هواء بحري، و الغطس بغرض الفرجة على الشعاب المرجانية. طالما هناك ميزانيات تمول تلك الرحلات، اقصد تلك المؤتمرات الخمس نجوم، لصفوة نسيت أبجديات التعامل مع مجتمع، تموت أسماكه في مجاريه المائية، و لا تبحث في السبب الحقيقي لنفوق تلك الأسماك!!!!!

 رفقا بهذا الوطن!!!    

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الروبط:
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
http://kenanaonline.com/hatmheet
http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts
https://twitter.com/shihab2000eg
http://www.youtube.com/results?search_queryshihabzoo&sm=3

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 116 مشاهدة
نشرت فى 9 فبراير 2014 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,073,132