محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

المركز المصرى للاستزراع السمكى

للدكتور  إسماعيل رضوان

د. إسماعيل رضوان 67 سنة، وهب حياته لتطوير إستزراع الأسماك فى مصر بمزارع الحامول محافظة كفر الشيخ وخاصة البلطى والبورى والقراميط، حيث بلغت وزن كيلو جرام لسمكة البلطى الواحدة فى جميع المزارع التى يشرف عليها، بمساحة 40 فدانا ، مقسمة إلى 74 حوضا ترابيا و70 حوضا أسمنتيا، متوسط إنتاجية 8 أطنان/فدان.

 

المركز المصرى الحديث لتربية الأحياء البحرية المصرية:

 يتوسط المزارع السمكية، هذا الصرح العملاق على نفقته الخاصة، بهدف تدريب الراغبين فى تنفيذ مشروعات الإستزراع السمكى وإكتساب أحدث تكنولوجياته وإستقبال الوفود الأجنبية التى تأتى إلى مصر للإطلاع على التجربة المصرية العالمية فى القطاع السمكى، والتى جعلته رائدا لها والإقامة به إقامة كاملة للحصول على دورات متكاملة خلال 21 يوما فى الإستزراع السمكى. وتنظيم المؤتمرات العلمية فى المجال، أعتمد المركز فى مرحلة من المراحل على  منحه من حكومة هولندا –إيجا- لدورات الإستزراع السمكى المكثف التى ينفذها المركز والذى قام بتخريج المئات من الكوادر المصرية فى الإستزراع السمكى بخلاف 27 متدربا من دولة بنين، تم تدريبهم بمنحه من منظمة- الجايكا- اليابانية ونقلنا لهم لأول مرة تكنولوجيات الإستزراع السمكى المكثف للبلطى والبورى والقراميط. حيث كان اسماعيل رضوان سافر إلى بنين كخبير للإستزراع السمكى فى إطار مشروع تنفذه –الجيكا- على مدى 3 سنوات لنقل التكنيك المكثف فى الإستزراع.

ذهب إلى المركز العديد من الشباب الذى يرغب بالفعل فى العمل بمشروعات الإستزراع السمكى وأخضعهم لإختبارات عديدة أبرزها إختبار الثقة والذى يعمل خلاله المتدرب لمدة عام كامل بأجر العامل فى المزرعة وإذا نجح فى إجتياز هذه المرحلة بنجاح يكون قد إكتسب بالفعل كل مهارات وخبرات الإستزراع السمكى ويتم تعيينه بالمزارع إذا أراد. وهناك نحو 60 شابا تقدموا للعمل فى الإستزراع السمكى من دارسى شعبة الإستزراع السمكى بكليات الزراعة والعلوم ولم يستمر منهم سوى 4 أو 5 أشخاص وحصلوا على شهادات خبرة من المركز بقدرتهم على العمل كمديرى مواقع للإستزراع أو قدرتهم على تنفيذ مشروعات خاصة بهم.

أشياء رئيسية يلم بها المتدربون :

الأولى: إنتاج أصبعيات البلطى وحيد الجنس

الثانية إنتاج أصبعيات القراميط

الثالثة: إنتاج الأسماك للتسويق بنظام شبه المكثف والمكثف.
الرابعة: الإستزراع السمكى بالنظم المغلقة.

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الروبط:

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

 

 

المصدر: الأهرام الرقمى-كنانه
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 426 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,222,343