محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

زلازل أم اغاني الحيتان مثلاً ؟

إعداد/ محمد شهاب

“هل بالإمكان الاستماع إلى الأصوات التي تحدثها الزلازل تحت سطح البحر ؟ هل بإمكان الأسماك أن تشعر بحدوثها ؟ في جنوب فرنسا، العلماء يحاولون صيد الضوضاء الناجمة عن الزلازل تحت سطح البحر . لذلك ، هم بحاجة إلى المزيد من شباك الصيد .يان هيلو، مهندس إلكترونيات، يقول: “انه ( الهيدروفون) أي المسماع المائي الذي يساعدنا على الاستماع للزلازل، بامكانه أن يسجل العديد من الأصوات الطبيعية تحت مياه المحيطات كموجات الرياح، و الثدييات البحرية ، وانهيار الجبال الجليدية والزلازل “. مهمة هذه الأجهزة العائمة هي الإستماع إلى اصوات الزلازل.

رومان فيرفاي، متخصص بعلم الحواسيب يقول: “ عبر إشارات الراديو نستطيع إدخال مقياس للضغط الجوي في البرنامج الداخلي. بفضل محول للضغط وساعة، نستطيع الذهاب إلى العمق المطلوب، وتحديد طول البعثة أو مدة تسجيل البيانات “ . الهيدروفون، بعد ان يُسجل صوت الزلزال، يعود إلى السطح لإرسال البيانات عبر القمر الصناعي .بعد إنتهاء المهمة، تعاد برمجته للقيام بمهمة اخرى..لكن ماذا يوجد داخل هذه الحواسيب العائمة؟ لمعرفة الجواب سنعود إلى الأرض، انها إجهزة الكترونية وهيدروليكية للتعرف على اصوات الزلزال تحت الماء في بيئة صاخبة للغاية.

غوست نوله يقول:“ توجد ضجة كبيرة في المحيطات حيث السفن وشركات التنقيب عن البترول وغناء الحيتان . العواصف تحدث الكثير من الضوضاء ايضا”.“ نبحث عن الزلازل في هذه الضوضاء. لذلك، جزء كبير من عملنا هو تطوير هذا الذكاء الاصطناعي الذي يتيح للحاسوب معرفة ما اذا كانت هناك زلازل أم انها
اغاني
الحيتان مثلاً “ .

الباحثون من اختصاصات اخرى يستطيعون إستخدام هذه الأجهزة ايضاً للبحث على الثدييات البحرية ، أو عن الصندوق الأسود لطائرة تحطمت في البحر. بيد ان الهدف الرئيسي هو البحث عن الزلازل. يان هيلو يضيف قائلاً: “ ستمائة جهاز من الأجهزة المنتشرة في أنحاء المحيطات تعمل في إطار التعاون الدولي وخاصة في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، حيث المزيد من المحيطات والقليل من البيانات . هذا يتيح توفير صورة اكثر تحديدا عن باطن الأرض “ .

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الروبط:

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

 

المصدر: يورونيوز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 145 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2014 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,051,892