محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

دم صناعي من ديدان البحر

إعداد/محمد شهاب

طور علماء رومانيون دما صناعيا مستخلصا من مياه وأملاح البحر إضافة إلى بروتينات أخذت من أنواع محددة من ديدان البحر، ويأمل العلماء أن تكون هذه التجربة بداية تجارب علمية وطبية أخرى تمهد لصنع بديل أساسي للدم. ونجح العلماء في المركز الطبي لجامعة بابيس بولياي الرومانية في استخلاص المواد البديلة تلك من الماء والأملاح البحرية، وأيضا بروتين الهيميرثرين المستخلص من أنواع معينة من الديدان البحرية، حيث أثبتت التجارب نجاحها على الفئران.

ويقول العلماء عن الدماء الصناعية تلك، إنها ليست بديلا دائما للدم الطبيعي، لكنها تسمح للجسم البشري بتجديد إمدادت الدم وخلاياه الحمراء والبيضاء في يوم واحد وساعات معدودة. مادة الهيميرثيرين المستخلصة من ديدان البحر، هي مادة لا تتأثر بسهولة في التغيرات الفيزيائية والكيميائية للجسم على عكس مادة الهيموغلوبين المكون الأساسي للدم الطبيعي.

ويأمل العلماء في أن تكون هذه التجارب مقدمة لتجارب أخرى، يستطيعون من خلالها اعتماد هذه النوع من الدماء كبديل أساسي دون آثار جانبية، كما أنهم يأملون أن يتوصلوا إلى تطوير المادة البروتينية الجديدة، بحيث تصبح من المواد السريعة االتحضير وعلى شكل مسحوق يضاف له الماء كي يكون جاهزا للاستعمال في الحالات الطبية الحرجة.

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك و كنانة او لاين:

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

المصدر: المشهد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 72 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,853,071