محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

بدلات غوص لإبعاد خطر أسماك القرش

إعداد/محمد شهاب

بعد الإشارات الإلكترونية والمواد الكيميائية الطاردة، هناك اليوم سلاح جديد يصل إلى ترسانة الغواصين ومحبي التزحلق على الماء لحمايتهم من أسماك القرش. باحثون أستراليون، صمموا بدلات غوص قادرة على خداع سمك القرش. بفضل ألوانها التي تتراوح بين الأبيض والأسود وأخرى على شكل موجات زرقاء ورمادية يمكنك التمويه حتى لا يعتبرك سمك القرش فريسة.

باحثون من جامعة غرب استراليا.. تعاونوا مع شركة تطور أنظمة للحد من خطر هجوم سمك القرش ومن المؤكد أنه لا يمكن تفادي خطر هذا النوع من السمك تماما لكن التجارب الأولية أعطت نتائج مشجعة. يقول أحد الباحثين:“الإستراتيجية التي نعتمدها لها وجهان، الأولى هيلا يمكنها رؤيتيأي القيام بعملية تمويه في الماء والثانية “ يمكنها رؤيتي ولا يمكنها افتراسي، أي ان الأسماك تراك ولكن لا تعتبرك فريسة.”

دراسة مشتركة أجرتها جامعة غرب أستراليا وجامعة كوينزلاند عام 2011 توصلت إلى أن أسماك القرش لا تميز الألوان. فهي لا ترى سوى ظلال اللون الرمادي. عنصر هام أخذ بعين الإعتبار عند صنع بدلات الغوص المتطورة. يضيف هذا الباحث: “الشيء المهم بالنسبة للأسماك القرش لحظات قبل هجومها على فريستها هو الرؤية، لذلك وضعنا أنظمة تشوش رؤيتها. هذه التقنية سمحت لنا بذلك.”

شركة “سامس” تحذرفي موقعها على الأنترنيت، أن فعالية بدلات الغوص تقل عندما يكون الطقس غائما ومن المقرر القيام باختبارات إضافية في جنوب إفريقيا خلال شهر ديسمبر المقبل، الموافق لفصل الصيف هناك.

 

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك و كنانة او لاين:
http://kenanaonline.com/hatmheet
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

المصدر: يورونيوز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 101 مشاهدة
نشرت فى 20 نوفمبر 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,924,613