محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

 دروس من زراعة الأسماك فى تيمور الشرقية

محمد شهاب

 تيمور الشرقية رسميا جمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية، هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا. تضم النصف الشرقي من جزيرة تيمور، و التي انفصلت في عام 2002 عن اندونيسيا و تصبح دولة مستقلة. تبلغ مساحة البلاد 15,410 كم2 (5,400 ميل مربع). في 8/3/2013 سيقوم وزير الزراعة مع السفيرة الأمريكية بافتتاح مفرخ لكابوريا mud crab. وستتيح تنمية المزارع السمكية في تيمور الشرقية تنويع مصادر الدخل، و التي في الأساس تعتمد على السياحة الساحلية (طول سواحلها 700 كم)، كما أنها ستوفر مصدر غذائي جيد للسكان، مع المساهمة في حماية الشواطئ مصدر السياحة، و نظرا إلى أن هذا النوع من الكابوريا يحظى بشعبية في دول آسيا، فسوف تكون مصدر جيد للدخل بتسويق إلى المطاعم و الفنادق الفخمة بتيمور الشرقية.

المفرخ هو الأول من نوعه في الدولة و الذي يعتمد على المياه الشروب brackish water. و قامت وزارة الزراعة الأمريكية بالتمويل ضمن برنامج الغذاء العالمي. مما يذكر أن المزارع السمكية تنمو بشكل متسارع خلال الـ 20 سنة الماضية في الدول الآسيوية مثل فيتنام و الفلبين و اندونيسيا. بعكس تيمور الشرقية.

ويحقق هذا المشروع زراعة ذات تواصل بيئيenvironmentally sustainable (وهو أكثر تواصلا بيئيا مقارنة بالصيد نظرا للصيد الجائر بالسواحل)، و توافر سوق جيد للكابوريا في اليابان و تايوان و سنغافورة، كما يمكن تسمينها في أحواض ساحلية مع اسماك مثل البلطي و السمك اللبني milkfish. و سوف يحقق المفرخ إنتاجية مقدارها 240 ألف زريعة/سنة، و إمكانية تعديل المفرخ لإنتاج اسماك المياه المالحة و الشروب salt and brackish water ، حيث أن مساحته 2هكتار(4.8 فدان)، و مكون من أربعة أحواض، و به مولد كهربي 4 سلندر، و مزود بنظام تصفية مياه مالحة يعمل بالأشعة فوق بنفسجية UV، و عديد من أحواض التفريخ و زراعة الكابوريا، ومعمل متقدم يحقق تحكم جيد في النوعيةquality control، و تنمية البلانكتون النباتي phytoplankton، و تربية يرقات الكابوريا. سوف يتم نقل زريعة الكابوريا إلى الجمعيات المدربة على تسمين الكابوريا في الأقفاص و الأحواض البحرية الساحلية pens بمناطق السواحل المحتوية على المانجروف، حيث تكونت تلك الجمعيات ضمن برنامج الغذاء العالمي في عام 2011، ووصل عددها إلى حوالي 700 جمعية في الوقت الحالي، و التي تستفيد من المفرخ. و مما يذكر انه سوف نقل إدارة المفرخ إلى وزارة الزراعة بتيمور الشرقية في خلال الشهور القادمة، حيث من المتوقع أن يتحول المفرخ إلى مركز للتدريب و للاستزراع و البحوث السمكية.

 

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 652 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,893,771