محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

تجديد الأعضاء المبتورة فى الاسماك

إعداد/ محمد شهاب
<!--
<!--<!--

هل يمكن للأسماك استعادة اعضائها المبتورة بحيث تنمو هذه الأعضاء مجددا بعد فقدها !!..هذا ما تحدث عنه علماء من المكسيك حيث قالوا إن بعض الحيوانات البرمائية والزواحف لديها قدرة مدهشة على استعادة أعضائها بشكل كامل بعد فقدانها وإن معظم الحيوانات الفقرية لا تتمتع بهذه الميزة. وكما ورد الخبر في ” مراسل ” فإن الدراسة التي نشرت اليوم في مجلة بروسيدنجز التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم بينت أن بعض الأسماء العظمية تنمو لها هي الأخرى أعضاء جديدة بدلا من التي فقدتها ومن بينها الأسماك كثيرة الزعانف لافتة إلى أن زعانف الصدر تنمو لدى هذه الحيوانات بدقة ملحوظة.

وقالت الدراسة إن الباحثين قاموا بقص زعانف بعض فصائل الأسماك متعددة الزعانف فوجدوا أنها نمت من جديد خلال شهر بما فيها من هياكل معقدة من عناصر عظمية وألياف. وتبين للباحثين أن هذه الأسماك تستخدم أحماض الريتينويك للتحكم في إعادة تجديد الزعانف الجديدة مشيرين إلى أن تشوهات خلقية متعددة في زعانف هذه الأسماك نتجت وأن حجم هذه التشوهات يرتبط بحجم حمض الريتينويك الذي يعطى للأسماك عقب بتر زعانفها. وينتج حمض الريتينويك من فيتامين ايه وهو جزيء يعرف عنه العلماء منذ وقت طويل أنه هام لتنشيط جينات التطور لدى الأسماك.

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

المصدر: أسماكى
  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 177 مشاهدة
نشرت فى 20 يناير 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

975,705