محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

 محميات مائية تابعة لجمعيات أهلية

إعداد/ محمد شهاب

<!--

<!--<!--<!--

<!--<!--

أصدر اللواء محمد كامل محافظ البحر الأحمر، قرارًا رقم 869 لسنة 2012، لتتولى جمعية الحفاظ على البيئة بالبحر الأحمر (هيبكا) تطوعًا وبالمجان إدارة منطقة صمداي تحت مسؤوليتها المباشرة، وذلك بنفس النظام الخاص بتحصيل مقابل خدمة من زوار محمية شعاب صمداى بمدينة مرسى علم جنوب المحافظة، مع وضع حد أقصى لعدد الزوار بالمنطقة. جاء ذلك للحد من الزيارات للمحمية، حفاظًا عليها وعلى البيئة البحرية، مشددًا على أن تؤول كافة الحصيلة الواردة بالمادة الأولى من القرار لصالح صندوق خدمات المحافظ، وتوزع بنفس النسب التي كانت عليها من قبل. ومن الجدير بالذكر، أن المنطقة لا تقع ضمن حدود المناطق المعلنة كمحميات وطنية، ولكن تم إعلانها كمنطقة حماية خاصة من خلال المجلس الشعبي المحلي، وبقرار السيد المحافظ رقم 178 منذ عام 2004.

 

 جاء القرار كنوع من إعاده الحياة لأكبر منطقة تتواجد بها الدارفيل بالبحر الأحمر، وهي منطقة صمداي والتي تعرف بـ"بيت الدرافيل"، وتجديد لفكر إدارة المناطق البحرية من خلال طرق جديدة للتسويق والرصد البيئي والمتابعة لواحدة من أهم عوامل الجذب السياحي لمدينة مرسى علم، وللبحر الأحمر بشكل عام. ويذكر أن قصة منطقة صمداي، بدأت في نهاية التسعينات حيث لم تكن السياحة قد نشطت بمنطقة مرسى علم، بعدها عرف الزائرون بتواجد الدرافيل داخل شعاب صمداي؛ فأخذ الأمر ينتشر إلى أن توافدت أعداد كثيرة من المراكب تحمل الكثير من الزائرين من كافة الأنحاء، وفي عام 2003 زاد عدد المراكب الزائرة للمنطقة إلى حوالي 30 مركبًا، وأكثر من 1500 زائر.
 وكانت بداية الانطلاقة بمبادرة من هيئات المجتمع المدني، وبقرار محافظ البحر الأحمر بوقف الزيارات لمنطقة صمداي لمدة ثلاثة أشهر في أواخر عام 2003، وإعداد مخطط إداري بمشاركة المجتمع المدني والجهات التنفيذية العاملة في مجال الحفاظ على البيئة،  وكان المحافظ قد أصدر قرارًا بتطبيقه بداية من يناير 2004. وفيما يخص المنظومة الجديدة لإدارة منطقة صمداي، بعد قرار اللواء محمد كامل محافظ البحر الأحمر، فإن هيبكا لن تعتمد في الأساس على تغيير مفهوم الزيارة فقط، ولكنها ستعتمد على نقل خبرات جديدة للزائرين في مجالات الحفاظ على البيئة والتعليم البيئي، كذلك تطبيق النظم الحديثة في التسويق من خلال خطط واضحة وناجحة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

 

 

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: الشروق 16/1/2013
  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 436 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,050,565