محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

ماذا يحدث فى حلقة السمك فى الإسكندرية؟

محمد شهاب

<!--

<!--<!--

ماذا يحدث فى أسواق السمك المصرية؟ هل هى فى حالة جيدة أم يحدث لها كمثل ما يحدث فى مصر؟
توجد عدة وقائع ننقلها كما هى فيما تناولته الصحف المصرية فى تحقيق داخل حلقة السمك بالإسكندرية:
 
تحولت حلقة السمك (أحد معالم الإسكندرية) إلى خرابة، بسبب حالة التدهور التى لحقت بها. على بُعد أمتار من الحلقة كان أهالى الإسكندرية يشمون الرائحة المميزة والتى يعشقها أهالى المحافظة وزائروها، لكن ما إن يقطع أحدهم تلك الأمتار القليلة حتى يكتشف ما لحق بها من دمار، بعد أن أغرقتها مياه الصرف الصحى، وأكوام القمامة المنتشرة فى الشوارع المحيطة بها والظروف غير الآدمية التى يعيش فيها الباعة الجائلون، فى مشهد يديره بالكامل مجموعة من البلطجية والمسجلين خطر.
واختفت كافة المعالم الأثرية المدونة على حوائط وأسوار الحلقة، والتى يرجع تاريخها إلى عام 1834، بعد أن أصبح مبنى متهالكاً، الأمر الذى أجبر الباعة على افتراش الأرصفة لبيع بضائعهم، على الرغم من إنفاق 2٫5 مليون جنيه لتطويرها منذ سنوات.
يقول محمد عبده، أحد الباعة بالحلقة «الصيادون قبل شراء طاولات الأسماك الحية من المزاد يعدون الكراتين الخاصة بالأسماك المجمدة لخلطها بالأسماك الحية، وهذه الظاهرة جديدة على الحلقة بسبب انخفاض إنتاجية البحر من الأسماك».
تعطل حركة المرور الدائم بالكورنيش بداية من مكتبة الإسكندرية وحتى منطقة بحرى تسببت فى إحجام كثير من المواطنين عن الذهاب إلى الحلقة بسبب الوقوف لساعات طويلة فى المنشية للوصول إلى الحلقة.
وكشف عن أن كثيراً من البائعين لم يسددوا إيجار المحلات منذ عدة أشهر للحى، بسبب توقف حركة البيع نهائياً فى الحلقة، قائلاً: «نظل عدة أيام لبيع طاولة واحدة من السمك، زمان كنا ننتهى من بيع الطاولات الساعة 10 الصبح».
ويحكى عم محمد، أقدم سماك فى الحلقة «زمان كان عدد البياعين قليل، وكان المكان نضيف وجميل وفيه نظام واحترام، كنا بعد ما نخلص المزاد، ونبيع كمان التجزئة للزبون اللى عارف الحلقة، ننضف المكان الأثرى وينام فيه الصبيان، والحال كان ماشى حتى فى عيد الأضحى كنا نبيع أكتر من الجزارين، أما الآن الوضع اختلف وتحولت الحلقة إلى خرابة تنتشر بها القمامة، والمعلّمين الكبار بعد ما أجروا دكاكين واستغلوا الأرصفة خارج الحلقة، تركوا أعمدة المبنى متهالكة جداً وقد تنهار فى أى وقت».
 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

المصدر: الوطن 28/10/2012
  • Currently 7/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 263 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,060,808